تم نسخ الرابط بنجاح

القوات الخاصة للأمن البيئي

saudipedia Logo
القوات الخاصة للأمن البيئي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

القوات الخاصة للأمن البيئي، هي أحد القطاعات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، تأسست عام 1440هـ/2019م، بهدف حماية البيئة واستدامتها وصون طبيعتها، ودعم الأمن البيئي ونمط العيش الإيجابي. 

مهام القوات الخاصة للأمن البيئي

تتولى القوات الخاصة للأمن البيئي مهام عدة، منها: مراقبة المناطق البيئية أمنيًّا لحمايتها، وإيقاف المخالفين والقبض عليهم، ورصد وتحرير المخالفات والتحري عنها، وحماية الحياة الفطرية، ومنع الصيد والاحتطاب المحلي، سواء بالبيع أو النقل، وكذلك رعي المواشي في الأماكن المحمية الممنوع فيها ذلك، كما يُعد نقل التربة أو تجريفها من المخالفات لأنظمة البيئة.

أعمال القوات الخاصة للأمن البيئي

تعمل القوات الخاصة للأمن البيئي على حماية وحفظ التنوع الأحيائي في مناطق السعودية كافة، وحماية الطرق والمحميات البرية والبحرية، والمشاركة في توعية المجتمع وتثقيفه بيئيًّا وتعزيز تقيده بالأنظمة، كما تتلقى الشكاوى والبلاغات المتعلقة بالمخالفات البيئية لمتابعتها ومعالجتها.

عمل القوات الخاصة للأمن البيئي في المحميات البرية

باشرت القوات الخاصة للأمن البيئي مهامها في عدد من المحميات البرية في السعودية، لحفظ المواقع الطبيعية المحلية واستدامة التنوع البيئي، ومن المحميات التي عملت فيها عام 1441هـ/2020م: محمية الإمام عبدالعزيز بن محمد الملكية، ومحمية الملك عبدالعزيز الملكية التي تضم روضة التنهات والأودية وبعض المواقع المحيطة بها، وكان ذلك ضمن عملها في المرحلة الأولى، أما المرحلة الثانية لمحمية الملك عبدالعزيز الملكية فشملت روضة الخفس والمواقع المجاورة لها، ومحمية الملك خالد الملكية.

كما باشرت القوات مهامها البيئية في العام نفسه بمحمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية، ضمن عملها خلال المرحلة الأولى التي تضمنت محمية الطبيق.

ولاحقًا باشرت القوات الخاصة للأمن البيئي عددًا من المهام الأمنية البيئية في محمية شرعان الطبيعية في محافظة العلا، وشاركت القوات الخاصة للأمن البيئي مع هيئة تطوير محمية الملك سلمان الملكية، وأطلقتا حملة تشجير للمحمية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وذلك للحد من آثار التصحر، واسترداد التنوع الأحيائي في البيئات الطبيعية.

مقار ومراكز القوات الخاصة للأمن البيئي

تعمل القوات الخاصة للأمن البيئي على حماية البيئة بمختلف مكوناتها في المملكة، من خلال مركز رئيس يقع في مدينة الرياض تتبع له قيادات في مناطق ومدن ومحافظات المملكة. 

وخلال عام 2023م، أسهمت وزارة الداخلية ممثلة في القوات الخاصة للأمن البيئي في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 المتمثلة في حماية البيئة وإنفاذ الأنظمة البيئية وتحقيق الالتزام البيئي للأفراد والمؤسسات، وزيادة معدلات الغطاء النباتي وعودة التوازن البيئي في السعودية، وواصلت انتشارها خلال العام حيث بلغت 49 مقرًا ومركزًا تمثلت في 3 مناطق و7 محميات ملكية ومحميتين طبيعيتين ومتنزه.

وفي 22 ذو القعدة 1445هـ/30 مايو 2024م، دشنت وزارة الداخلية مقر القوة الخاصة للأمن البيئي بمنطقة عسير، وذلك في إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية لتعزيز الأمن البيئي في مناطق المملكة كافة.