تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
عالية الدهلوي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

عالية محمد علي الدهلوي، هي عضو مجلس الشورى السعودي، وأستاذ المناعة في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، ومؤسسة ورئيسة وحدة أبحاث المناعة في مركز الملك فهد للبحوث الطبية بجامعة الملك عبدالعزيز. 

تعليم عالية الدهلوي

حصلت عالية الدهلوي على درجة الدكتوراه في الأحياء الدقيقة والمناعة من الكلية الملكية في جامعة لندن في بريطانيا، ودرجتي الماجستير والبكالوريوس في تخصص الأحياء الدقيقة من جامعة الملك عبدالعزيز.

مناصب عالية الدهلوي

تشغل عالية الدهلوي منصب المشرف العام على إدارة القياس والتقويم في وكالة جامعة الملك عبدالعزيز للتطوير، وهي وكيلة عمادة شؤون الطلاب للتطوير، ومنسقة الطوارئ والكوارث لشطر الطالبات، والمشرفة على شعبة الأحياء الدقيقة في ذات الجامعة.

وكمحترفة في مؤشرات قياس الأداء من The KPI Institute؛ عملت عالية الدهلوي في الإعداد والإشراف على برنامج إلكتروني لتقويم وضمان جودة الأداء الجامعي في جامعة الملك عبدالعزيز، وبرنامج إلكتروني للاستبانات المركزية لتقويم عملية التعليم والخدمات الجامعية من خلال وكالة الجامعة للتطوير.

كما عملت مدققًا داخليًّا لإدارة نظام السلامة والصحة المهنية (The British institute of standards (OHSAS 18000 بالمساهمة في كتابة خطة للطوارئ والكوارث في جامعة الملك عبدالعزيز، وقدمت ورش عمل في إعداد خطط الكوارث والطوارئ للمدن الجامعية.

عضويات ومشاركات عالية الدهلوي

شغلت عالية الدهلوي عضويات في عدد من اللجان والجمعيات، مثل: عضوية ورئاسة لجان في جامعة الملك عبدالعزيز على مستوى القسم العلمي والكلية والجامعة، وعضوية عدد من الجمعيات الدولية في التخصص كالجمعية البريطانية للمناعة، وعضوية عدد من المجموعات البحثية المتخصصة في جامعة الملك عبدالعزيز، والإشراف على رسائل علمية في مجال التخصص لمرحلتي الدكتوراه والماجستير.

وهي عضو في الجمعية السعودية لعلوم الأحياء، والجمعية السعودية لأمراض الدم، ولجنة وضع رؤية مستقبلية لتوجهات مركز الملك فهد للبحوث الطبية، ولجنة تطوير قسم علوم الأحياء في قسم علوم الأحياء في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.  

شاركت في مؤتمرات محلية ودولية ودورات وورش عمل في المجال الأكاديمي والبحثي والاداري. كما شاركت في مؤتمرات دولية في مجال التخصص، ونشرت 28 بحثًا علميًّا في مجال علم المناعة، كذلك شاركت في إعداد وتأليف كتاب "كورونا كوفيد 19" باللغة العربية عام 2020م.

عالية الدهلوي في مجلس الشورى

عُينت عالية الدهلوي عضوًا بمجلس الشورى في دورته السابعة عام 1438هـ/2016م، ودورته الثامنة عام 1442هـ/2020م.وهي عضو في اللجنة الصحية في المجلس، وعضو اللجنة الثانية من لجان الصداقة البرلمانية في المجلس، والتي تشمل: مجالس وبرلمانات دول: بريطانيا، وايرلندا، وأيسلندا، ونيجيريا، وغانا، وغامبيا، وتوجو، وليبيريا، وسيراليون، والنيجر، وبنين، والرأس الأخضر.

جوائز عالية الدهلوي

حازت عالية الدهلوي جائزة التميّز الأكاديمي في جامعة الملك عبدالعزيز للعام الدراسي 1426هـ/2005-2006م، كما تلقت تكريم الجامعة للقيادات الإدارية بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيسها.