تم نسخ الرابط بنجاح

روبوتات أرامكو السعودية

saudipedia Logo
روبوتات أرامكو السعودية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

روبوتات أرامكو السعودية، هي تقنيات تساعد الشركة في توفير إمكانيات فحص أكثر سلامةً وكفاءة، وتتيح إمكانية الكشف المبكر عن التسرب، وتساند رسم الخرائط الجوية، وأعمال اللحام تحت المياه والمراقبة البيئية، وكذلك فحص الأصول مثل أجهزة الحفر وخطوط الأنابيب البحرية في المواقع التي يصعب الوصول إليها.

روبوت الفحص والمراقبة في المياه الضحلة "سويم-آر"

هو روبوت ذكي للمراقبة والتفتيش في المياه الضحلة، ولديه القدرة على فحص المواد تحت الماء، وذلك لتعزيز سرعة وكفاءة وسلامة فحص خطوط الأنابيب.

اخترع مركز الأبحاث والتطوير في الشركة روبوت الفحص والمراقبة في المياه الضحلة "سويم-آر" الذي يستخدم تقنية متطورة تذلل العديد من العقبات التي توجه قطاع النفط والغاز.

وينطوي تفتيش خطوط الأنابيب في المياه الضحلة على مشكلات معقّدة، حيث ينفّذ الغواصون إجراءات التفتيش وهم متصلون بسفينة الدعم أو قارب مساندة أعمال الغوص بواسطة حبل تزويد يستخدم لإمداد الغواص بالأوكسجين والتواصل معه عبر النقل المباشر لإشارة كاميرا الفيديو.

وفي حالة صعوبة الإبحار بقارب مساندة أعمال الغوص في المياه الضحلة بسبب خطر الارتطام بقاع البحر، أو أي عوائق موجودة تحت سطح الماء، تُستخدم طرق بديلة لتفتيش خطوط الأنابيب في المياه الضحلة، ومنها استخدام القوارب المطاطية، إلا أن هذه الأساليب بطيئة مقارنة بالتفتيش في المياه العميقة، وتسهّل سويم-آر تفتيش خطوط الأنابيب في المياه الضحلة بأمن وكفاءة، كما تحدّ من الوقت والتكلفة المرتبطة بأعمال التفتيش في المياه الضحلة بشكلٍ كبير.

صُمم روبوت الفحص والمراقبة في المياه الضحلة، وطُور وجُرّب ميدانيًّا خلال أقل من سنتين، مما أدّى إلى نشر استخدامه قبل الموعد المحدد بخمسة أشهر، ونتج عن ابتكار الروبوت 11 براءة اختراع، وهو محمي بـ7 براءات اختراع.

روبوت الفحص والمعاينة "ساير"

تملك أرامكو السعودية أيضًا براءة اختراع روبوت الفحص "ساير"، وهو روبوت مغناطيسي زاحف قادر على القيام بأعمال الفحص البصري للأسطح الفولاذية التي يتعذر الوصول إليها في الحالات العادية، وقراءات الكثافة بالموجات فوق الصوتية، واستشعار وجود الغاز، وتقليل المخاطر المحتملة والوقت المستغرق في الفحص والتكاليف المرتبطة بتركيب السقالات على الخزانات الكروية الشكل المستخدمة في أعمال الفحص.

ويُعد روبوت "ساير" من الروبوتات المتقدمة، وهو روبوت ذاتي التشغيل، يعمل لاسلكيًّا، ويقدم مستويات متقدمة من المناورة أثناء فحص الأسطح الفولاذية وما تشتمل عليه من تقوسات وانحناءات.

روبوت تنظيف ألواح الطاقة الشمسية

تشمل أعمال تطوير الروبوتات كذلك، روبوتًا خاصًّا بتنظيف الألواح الشمسية التي تُعد مصدرًا اقتصاديًّا ومستدامًا وموثوقًا للطاقة، وفي إطار إيجاد حلول علمية لذلك ابتكر فريق الأنظمة الذكية بأرامكو السعودية تقنية روبوتية لتخفيف كمية الغبار، وهي تقنية منخفضة التكلفة للتقليل من الأثر السلبي للغبار على إنتاجية الألواح الشمسية،وحصلت التقنية على ثلاث براءات اختراع ورُخّصت في شركة NOMADD الناشئة.

يتم تشغيل روبوت التنظيف الجاف آليًّا للقيام بأعمال التنظيف حسب جداول زمنية أو أوامر محددة، وهذه التقنية اقتصادية التكلفة، ويمكن الاعتماد عليها حتى في ظل الظروف المناخية الجافة والقاسية المماثلة لأجواء المملكة.

روبوت معايرة حجم خزانات النفط

تواصل أرامكو السعودية أبحاثها العلمية لتطوير أنشطتها التشغيلية من خلال حلول مبتكرة تواكب تقنيات الإنتاج والخدمات في مختلف قطاعاتها، وفي ظل حاجة عمليات الشركة لحلول تقنية مستدامة وذكية، طوّر باحثوها روبوتًا لمعايرة حجم خزانات النفط وقياس كمية النفط المباعة بدقة عن طريق استخدام أشعة الليزر، وتحسن هذه التقنية عملية المعايرة بشكل دوري وآمن، حيث يقوم جهاز مثبت في أسفل الخزان بإرسال أشعة ليزر بشكل عمودي باتجاه الروبوت لإتمام عملية المعايرة.

يعمل روبوت معايرة الخزان على تحسين جودة التفتيش وتقليص وقت المعايرة من 16 ساعة إلى أربع ساعات، وفي سبيل إيجاد مزيد من القيمة وإتاحة الفرص لقطاعات الأعمال المحلية في المملكة تسوّق الشركة عددًا من هذه التقنيات تجاريًّا على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.