تم نسخ الرابط بنجاح

كلية ابن رشد للعلوم الإدارية

saudipedia Logo
كلية ابن رشد للعلوم الإدارية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

كلية ابن رشد للعلوم الإدارية، هي كلية أهلية سعودية، تقع في مدينة أبها بمنطقة عسير جنوب غربي المملكة العربية السعودية، أُسست عام 1420هـ/1999م، واعتُمدت من وزارة التعليم في العام نفسه.

التعليم في كلية ابن رشد للعلوم الإدارية 

تعتمد كلية ابن رشد للعلوم الإدارية في عملية التعليم على منهج التوازن بين الجانب النظري والأكاديمي والجانب العلمي التطبيقي، بواسطة ثلاث مراحل: الأولى، تعنى بتدريس المهارات والمعارف الأساسية، والثانية، يكون الاهتمام بالمهارات والمعارف المتقدمة، وذلك من خلال التطبيق والتدريب الميداني بالمنشآت التي لها علاقة بتخصصات الكلية، والثالثة، يكون التدريس من خلال المناهج الإدارية من البعد الأكاديمي. 

بكالوريوس كلية ابن رشد للعلوم الإدارية

تتيح كلية ابن رشد للعلوم الإدارية دراسة مرحلة البكالوريوس في التخصصات الآتية: نظم المعلومات الإدارية، وإدارة الأعمال، وصممت مناهج بكالوريوس إدارة الأعمال، وفقًا لمناهج الجامعات الأمريكية والأوروبية الدولية لمواكبة تطورات ومتطلبات سوق العمل ولإعطاء الخريجين المعرفة والمهارات اللازمة للمساهمة في اجتياز تحديات المجالات الإدارية الصناعية والتجارية، ويقدم بكالوريوس نظم المعلومات الإدارية منهجًا علميًّا مرنًا، يمنح الطالب التأقلم والمواكبة لعصر المعرفة والتقنية في القطاعين الخاص والعام، كما يمنحه المهارات التقنية العالية، بالإضافة إلى خلفية إدارية ومهارات تواصل.

ماجستير كلية ابن رشد للعلوم الإدارية

تقدم الكلية برنامج ماجستير إدارة الأعمال، والذي يهدف إلى تلبية احتياجات كافة القطاعات في المملكة من الكوادر البشرية المؤهلة علميًّا وعمليًّا في مجالات الإدارة لقيادة المنظمات في ظل بيئة أعمال تتصف بالتنافسية، لذلك صمم هذا البرنامج وفق المعايير العالمية الحديثة لخدمة متطلبات سوق العمل، ويشترط للقبول في برنامج الماجستير بالكلية الحصول على شهادة البكالوريوس في أحد تخصصات الإدارة من إحدى الجامعات المعتمدة، على ألا يقل المعدل في شهادة البكالوريوس عن (3.75 من 5) أو (3 من 4) وبتقدير لا يقل عن (جيد جدًا). ويمكن قبول تقدير (جيد) قبولًا مشروطًا بناء على موافقة مجلس الكلية بشرط اجتياز الفصل التأسيسي بمعدل لا يقل عن 3.75 من 5.   

مركز خدمة المجتمع بكلية ابن رشد للعلوم الإدارية

يقدم مركز خدمة المجتمع بكلية ابن رشد للعلوم الإدارية عددًا من البرامج والشهادات الدولية في مجالات عدة، هي: ماجستير محترف الأعمال التدريبي "CBP"، أكاديمية معتمدة لشركة أوراكل، أكاديمية معتمدة في شبكات سيسكو، مركز اختبار وتسجيل معتمد في أيلتس IELTS.

كما يمنح المركز دراسة عدد من الدبلومات التطويرية في مجالات متنوعة، منها: الأمن السيبراني، والموارد البشرية، والجودة الشاملة، والأمن والسلامة، وإدارة المستشفيات، والإدارة المالية، واللغة الإنجليزية، وصيانة الحاسب الآلي.