تم نسخ الرابط بنجاح

أهل العوجا

saudipedia Logo
أهل العوجا
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أهل العوجا، هي نخوة تاريخية استخدمت لبث الحماس والفخر والروح الوطنية، وارتبطت بالدولة السعودية منذ تأسيسها، وبجميع ما ينضوي تحت لوائها. 

ويُقصد بـ"العوجا" مدينة الدرعية، وتوسّع مصطلح "أهل العوجا" من كونه مختصًّا بآل سعود إلى مصطلح يشمل أهل الدرعية وأهالي العارض وشعب المملكة العربية السعودية.

معنى نخوة العوجا

تعددت تفسيرات نخوة "العوجا"، والرأي الصحيح في معناها أنه يعود إلى المكان، وهو هنا الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى، حيث أطلقت "العوجا" على الدرعية لكون موقعها في منحنى واعوجاج وادي حنيفة. 

ارتباط نخوة العوجا بأسرة آل سعود

ارتبطت نخوة العوجا بالأسرة المالكة آل سعود منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى واختيارهم للدرعية لتكون عاصمة للدولة، كما أنها تأتي في سياق أشعار الحماسة التي اشتهر بها العرب على مدى تاريخهم، وهي أبيات شعرية يجري نظمها وترديدها في عرض جماعي يُعرف بالعرضة، وهي موروث سعودي أصيل ارتبط بمعارك توحيد البلاد. واستخدمت لفظة "العوجا" في أشهر قصائد العرضة السعودية، ورددها فهد بن دحيم، ومحمد العوني، والعريني، وغيرهم من الشعراء.

كان لهذه النخوة أثر في إثارة حماسة السعوديين، واستخدمها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في معاركه فكان يبث بها الحماسة في جيشه لرد المعتدين، ولذلك بقيت لكلمة العوجا دلالتها التي ترتبط بالفروسية والشجاعة والإقدام والفخر، ووردت أيضًا في عددٍ من العبارات، مثل: حنا أهل العوجا، وخيال العوجا وأنا ابن مقرن، وراعي العوجا.

كتاب "أهل العوجا"

وثقت دارة الملك عبدالعزيز تلك النخوة في كتاب بعنوان "أهل العوجا" من تأليف الدكتور فهد بن عبدالله السماري، وذلك بناءً على إيضاح بشأنها قدمه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عندما كان أميرًا لمنطقة الرياض، نُشر في الصحافة منذ سنوات، وجاء الإيضاح وافيًا، حيث  يبرز خبرات الملك سلمان بن عبدالعزيز الواسعة ومعرفته التاريخية الوطنية العميقة.

وأورد الكتاب أن كلمة "العوجا" استخدمت للدلالة على أنها تعني المكان، وليس كما ورد في بعض الآراء الأخرى. ومن ذلك مثلًا ما قاله الشاعر محمد أبو نهية في أواخر عصر الدولة السعودية الأولى:

وأبكي على عوجا ربينا بربعها

صغار كبار نشتري ونبيع

 وقال الشاعر فهد بن دحيم:

ليا قيل أبو تركي من العوجا ظهر

تزلزلت نجد ورقص شيطانها

واشتهر قول الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود:

حنا هل العوجا ولا به مراواة

شرب المصايب عندنا مثل شرب الفناجيل