تم نسخ الرابط بنجاح

محطات درب زبيدة في حائل

saudipedia Logo
محطات درب زبيدة في حائل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محطات درب زبيدة في حائل، هي مواقع أثرية تقع في منطقة حائل شمالي المملكة العربية السعودية، ويعرف درب زبيدة باسم "طريق الحج الكوفي"، وهو يمتد من مدينة الكوفة في العراق مرورًا بشمال السعودية ووسطها وصولًا إلى مكة المكرمة، ويبلغ طوله في أراضي السعودية أكثر من 1400 كم، إذ يمر بخمس مناطق، هي: الحدود الشمالية، وحائل، والقصيم، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة.

ويبلغ مسار درب زبيدة في الحدود الإدارية لمنطقة حائل أكثر من 350 كم، ويقع ربع مسافة درب زبيدة في منطقة حائل. ويحتوي الدرب في حائل على أكثر من محطة أثرية رئيسية وفرعية، تضم مرافق ومباني وخدمات للقوافل والمسافرين.

تسمية درب زبيدة

سُمّي درب زبيدة نسبة للسيدة زبيدة بنت جعفر زوج الخليفة العباسي هارون الرشيد، وذلك نظير الأعمال الخيرية التي قامت بها، إضافةً إلى المحطات العديدة التي أمرت بإنشائها على امتداد الطريق.

المحطات الأثرية على مسار درب زبيدة في حائل

تعد منطقة حائل من المناطق المهمة لدرب زبيدة التاريخي، إذ تم حصر وتوثيق 31 محطة ضمن مسار درب زبيدة الواقع داخل نطاق منطقة حائل، منها: موقع العشار أول محطات منطقة حائل من الشمال، وهي محطة تتكون من بقايا 30 وحدة معمارية متفرقة بأحجام ووظائف مختلفة وتنتشر على شكل صف واحد، وموقع العرايش الذي يطل على سبع وحدات معمارية منتشرة على امتداد 150م شرق - غرب، 240م شمال - جنوب، إضافةً إلى البدع وهي إحدى المحطات الكبيرة على درب زبيدة، بعد محطة فيد، وموقع شامة كبد، الذي يحتوي على سبع وحدات معمارية منتشرة، وموقع الوسيط وهو موقع متوسط الحجم، إذ يحتوي على 25 وحدة معمارية متفرقة بأحجام مختلفة ولأغراض متباينة، ومواقع الخزيمية، وبركة الأجفر، وموقع الساقية، وبركة الملة، وبركة الحويض، وموقع الشغوة، وموقع أبو روادف، وموقع المخروقة، والمذيريبات، والجفالية، وموقع سميراء، وحريد، وكتيفة، والبعايث، وعدد من المواقع الأخرى.

مسح معالم درب زبيدة في حائل

أجرت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني (سابقًا) مسحًا شاملًا لمعالم درب زبيدة في حائل، ووضعت خرائط له، وأجرت دراسات علمية عليه، ورممت بعض معالمه، ونفذت أعمالًا بحثية علمية في بعض المواقع الرئيسة على درب زبيدة، ومنها أعمال التنقيب الأثري والترميم والتهيئة لموقع فيد الأثري في منطقة حائل الذي يعد محطة رئيسة على امتداد طريق درب زبيدة. كما أجرت الهيئة بالتنسيق مع إمارة منطقة حائل، والهيئة العليا لتطوير منطقة حائل، عمليات تنقيب أثرية وترميم للمعالم الأثرية المكتشفة، وتنظيف البرك وترميمها، وإيجاد ممرات للسيّاح داخل الموقع، ووضع لوحات تعريفية، وإنشاء متحف خاص بالموقع.

مهرجان درب زبيدة في حائل

تشهد منطقة حائل منذ عام 1440هـ/2018م، إقامة مهرجان سنوي عن درب زبيدة التاريخي، ويتضمن المهرجان برامج وملتقيات علمية وثقافية وتاريخية، ومعرض تصوير فوتوغرافي، وفنون تشكيلية، إضافة إلى فعاليات شبابية ورياضية، وحافلة سياحية، وعروض متحفية، ومسرح ترفيهي.

ويتضمن المهرجان مسيرة قافلة درب زبيدة، التي تجول في كل عام على إحدى محطات درب زبيدة، مثل مدينة فيد التي تقع في منتصف الطريق بين ‏مكة المكرمة وبغداد،ويهدف مهرجان درب زبيدة إلى إحياء الدرب باعتباره طريقًا للحجاج والقوافل التجارية، وإبراز مدينة فيد التاريخية وسياحة التراث والثقافة في المنطقة.

الاختبارات ذات الصلة