تم نسخ الرابط بنجاح

الكبريت في السعودية

saudipedia Logo
الكبريت في السعودية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الكبريت في السعودية، يتوفر على صيغتين: الأولى في هيئة سائل عن طريق استخلاصه من عمليات تكرير البترول، والثانية في صيغته الخام ويكون متحدًا مع معادن أخرى.

 وهو معدن لافلزّي، يتميز في صيغته الخام باللون الأصفر الفاقع، ويوجد غالبًا في صورة حبيبات دقيقة أو في هيئة كتلية، وهو معدن هش وخفيف غير قابل للذوبان في الماء وفي أغلب الأحماض. 

يتوفر الكبريت في صيغته الخام حول فوهات البراكين، وحول الينابيع الحارة، وفي كثير من الحالات يكون متحدًا مع عناصر أخرى مثل الأكسجين، أو على شكل معادن الكبريتات والكبريتيدات، كما تتوفر رواسب الكبريت الكبيرة والاقتصادية في الصخور الرسوبية مصاحبة لرواسب الجبس والأنهيدريت والحجر الجيري.

إنتاج الكبريت المصهور في السعودية

تنتج شركة  أرامكو السعودية، الكبريت من عمليات استخراج البترول وتكريره، على هيئة مستخلص مصهور لاستخدامه في العديد من الصناعات، ويبلغ إنتاج الكبريت المستخلص في أرامكو السعودية آلاف الأطنان المترية يوميا، ففي 4 فبراير 2014م وقعت أرامكو عقدًا مع شركة معادن لإمداد الكبريت المصهور إلى مجمع معادن للفوسفات في مدينة وعد الشمال الصناعية بطاقة 1.78 مليون طن سنويًّا، لاستخدامه في إنتاج حمض الفوسفوريك وحمض الكبريتيك. 

كما أنشأت أرامكو بالشراكة مع الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"وشركة معادن مشروع "مرافق السكك الحديدية لتحميل الكبريت"،  وذلك في شهر مايو عام 2019م، وهو مشروع يتكون من مرفقين، يختص بنقل وتحميل الكبريت من معامل الغاز في واسط والبري، إضافةً إلى إنشاء شبكة من خطوط السكك الحديدية الفرعية، ومسارات الفرز ومنصات التحميل ومحطات تحميل الكبريت المنصهر في الحاويات، كما يشمل المشروع تركيب شبكة من خطوط الأنابيب الحرارية بطول 21 كم، لنقل الكبريت المنصهر من معمل الغاز في الخرسانية إلى معمل الغاز في واسط.

ويهدف المشروع إلى نقل عشرة آلاف طن متري من الكبريت المنصهر يوميًّا، وذلك من معامل الغاز في الخرسانية وواسط والبري إلى مرافق شركة معادن في مدينة وعد الشمال الصناعية بالقرب من طريف، ومدينة رأس الخير الصناعية شمال شرق الجبيل، حيث يُنقل 5400 طن متري يوميًّا إلى شركة معادن في وعد الشمال، ويصل 4600 طن متري يوميًّا إلى مرافق الأسمدة لشركة معادن في رأس الخير، وسهّل المشروع النقل الآمن للكبريت المصهور من خلال عربات مخصصة لعزل الكبريت، للحد من التلوث البيئي بدلًا من الصهاريج المستخدمة سابقًا في شاحنات النقل.

وأرست أرامكو السعودية في رمضان 1445هـ/أبريل 2024م، عقودًا للهندسة والمشتريات والبناء بقيمة 7.7 مليارات دولار لتنفيذ توسعة كبيرة بمعمل الغاز في الفاضلي التابع لها بالمنطقة الشرقية، ومن بين ما ستضيفه توسعة معمل الغاز في الفاضلي، التي يُتوقع اكتمالها بحلول نوفمبر 2027م، نحو 2300 طن متري إضافي يوميًّا لإنتاج الكبريت. 

أماكن وجود الكبريت في السعودية 

يوجد الكبريت في السعودية في هيئة سائل عن طريق استخلاصه من عمليات تكرير البترول، وكذلك في صيغته الخام، والذي يكون متحدًا مع معادن أخرى كالجبس والأنهيدريت في وادي كبريت في خليج العقبة، إضافةً إلى توفره في مناطق أخرى، منها محافظة البدع التابعة لمنطقة تبوك شمال غرب السعودية، ومدينة مقنا التابعة لمنطقة تبوك متشكلًا مع صخور الشريط الرسوبي الساحلي، كما يوجد في موقع أم اراكة غرب محافظة القويعية التابعة لمنطقة الرياض ضمن صخور الغطاء الباليوزوي، إلى جانب استخلاصه من معدن البيريت الكتلي الموجود في وادي وسط بمنطقة نجران.

استخدام الكبريت في الصناعات

يدخل الكبريت في صناعات كثيرة، منها صناعة حمض الكبريتيك، وصناعة الصابون والمنظفات الصناعية، وصناعة إطارات السيارات، كما يدخل في صناعة الورق وبعض الأصباغ، وصناعة المواد المطهرة والمبيدات الحشرية، إلى جانب صناعة المفرقعات.