تم نسخ الرابط بنجاح

قائمة صناديق وبنوك صندوق التنمية الوطني

saudipedia Logo
قائمة صناديق وبنوك صندوق التنمية الوطني
قائمة
مدة القراءة دقيقتين

تأسس صندوق التنمية الوطني عام 1439هـ/2017م، وهو صندوق ذو شخصية اعتبارية مستقلة، يرتبط برئيس مجلس الوزراء، وتتبعه مجموعة من الصناديق والبنوك التنموية، ومقره الرئيس في مدينة الرياض.

يهدف الصندوق إلى المساهمة في التمويل التنموي عبر التكامل والمواءمة بين الشركاء، من خلال تقديم حلول تمويلية لدعم التنمية الاقتصادية وتمويل الكفاءات والقطاع الخاص، دعمًا للتحول الاقتصادي في السعودية، ويضم:

الصندوق السعودي للتنمية

أُسس عام 1394هـ/1974م، ويهدف للمساهمة في التمويل للدول النامية في مشاريعها الإنمائية، من خلال إعطائها القروض، وتقديم المنح لتمويل الدعم المؤسسي والدراسات، وتقديم الضمان والتمويل للصادرات المحلية غير النفطية.

صندوق التنمية العقارية

أُنشئ عام 1394هـ/1974م، بهدف ابتكار وتوفير برامج تمويلية تتناسب مع شرائح المجتمع، من خلال العمل التكاملي مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان لتنفيذ برامجها التي توفر حلولًا تمويلية واستثمارية.

صندوق التنمية الصناعية السعودي

أُسس عام 1394هـ/1974م، ويسعى إلى دعم تحقيق سياسات وبرامج التنمية في مجالات الصناعة للقطاع الخاص وتعزيز تنمية القطاع.

صندوق تنمية الموارد البشرية

أُنشئ عام 1421هـ/2000م، ويهدف إلى التأسيس لآلية تسهم في دعم الكوادر الوطنية، والعمل على رفع مهاراتهم لتمكينهم من تحقيق النجاح، ودعم تنمية الاقتصاد الوطني.

بنك التنمية الاجتماعية

أُسس عام 1427هـ/2006م، ويهدف إلى تقديم التمويل والخدمات غير المالية للمشاريع المتناهية الصغر، وللجمعيات، والمؤسسات الأهلية، وتقديم قروض للمنشآت الناشئة، بالإضافة إلى توفير التمويل الاجتماعي لذوي الدخل المحدود.

صندوق التنمية الزراعية

أُسس عام 1430هـ/2009م، ويهدف إلى تقديم الدعم للمجالات الزراعية المختلفة في السعودية وتحسين كفاءتها من خلال التمويل وتقديم الخدمات المميزة عبر الشراكات الاستراتيجية.

صندوق التنمية السياحي

أُسس عام 1441هـ/2019م، ويتمثل هدفه في تمكين القطاع السياحي واستقطاب المستثمرين للحصول على مشاريع أكثر ربحية تدعم تطوير الوجهات السياحية.

صندوق الفعاليات الاستثماري

هو الصندوق المتعلق بالفعاليات المرتبطة بقطاعات الثقافة والترفيه والرياضة والسياحة، أُنشئ عام 1441هـ/2019م، ويهدف إلى بناء شراكات لدعم القطاعات الثقافية والرياضية والترفيهية والسياحية.

بنك التصدير والاستيراد السعودي

أُسس عام 1441هـ/2020م، ويهدف إلى دعم الصادرات المحلية غير النفطية، وتنويعها ورفع قدرتها التنافسية، عبر توفير خدمات تمويل الصادرات، والضمانات، وتأمين ائتمان الصادرات بمزايا تعزز الثقة فيها، وتدعم دخولها لأسواق جديدة، والحد من تأثير عدم سداد المستوردين.

بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة

أُنشئ عام 1442هـ/2021م كصندوق وبنك تنموي، ويهدف إلى تمويل الدعم الذي يُقدم للمنشآت المتوسطة والصغيرة، وتحقيق الاستقرار المادي للقطاع ليكون ركيزة أساسية لتنمية الاقتصاد في السعودية.

صندوق التنمية الثقافي

أُسس عام 1442هـ/2021م، ويهدف إلى تنمية القطاع الثقافي، عبر دعم المشاريع الثقافية والأنشطة، وتيسير الاستثمار في الأنشطة، إلى جانب تمكين المهتمين بالأعمال الثقافية من الانخراط فيها، وتعزيز ربح القطاع.

صندوق البنية التحتية الوطني

أُسس عام 1443هـ/2021م، ويهدف إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاص في مشاريع البنى التحتية، والحد من الاعتماد على الدعم الحكومي لتنفيذها، من خلال تقديم الحلول التمويلية وغير التمويلية، ورفع فرص القطاع الخاص للاستثمار والمشاركة في دفع عجلة التنمية.