تم نسخ الرابط بنجاح

أسواق الحراج في السعودية

saudipedia Logo
أسواق الحراج في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أسواق الحراج في السعودية، هي مساحات تسوق عامة، تسهّل عملية البيع من الشركات إلى المستهلكين، أو بين المستهلكين أنفسهم مباشرة من دون وساطة. والسلع المتداولة في هذه الأسواق جديدة أو مستخدمة بدرجات متفاوتة. ويمثّل الحراج مساحة مزاداتٍ متنوعة لبعض السلع، بالجملة أو المفرق، وهي تنافس المجمعات التجارية الحديثة، خاصة من ناحية أسعار المنتجات، التي تكون عادة أقل ضمن أسواق الحراج.

وتمثل أسواق الحراج في السعودية امتدادًا للأسواق الشعبية التقليدية، وتختلف عنها في تنوع السلع، التي تشمل المواد الغذائية، والملابس، والمصنوعات اليدوية، والأواني والمفروشات، وغالبًا ما تضم الأسواق الشعبية التقليدية أنواعًا محددة من المنتجات التراثية، التي يطلبها السياح ومحبُّو التراث عادة.

وتُنظم أمانات المناطق في السعودية بعض أسواق الحراج في أماكن ومواقيت محددة، وتستهدف غالبًا سلعًا تشتهر بإنتاجها كل منطقة، كالخضار والفواكه، مثل حراج التمور الذي يقام في محافظة عنيزة بمنطقة القصيم.

أشهر أسواق الحراج في السعودية

يُعرف حراج "بن قاسم" في العاصمة الرياض، وحراج الصواريخ في مدينة جدة، وحراج المعيصم في مكة المكرمة، وحراج التمور في عنيزة، بأنها أسواق تلقى حضورًا من المستهلكين ضمن مواسم معينة.

مهن مرتبطة بأسواق الحراج في السعودية

تعد مهنة الدِّلالة من المهن المتعارف عليها في أسواق الحراج في السعودية، ويحمل من يعمل بها اسم "الدلّال"، الذي يكون غالبًا من أصحاب الخبرة في البيع والشراء ضمن مجال محدد من السلع، ويمثّل الدلّالون وسيطًا ميدانيًّا بين البائع والمشتري.

أسواق الحراج والترفيه

يُنظر إلى بعض أسواق الحراج في معظم مناطق السعودية بوصفها مساحاتٍ تراثية، وتشتمل فعالياتها على برامج ترفيهية، فعلى سبيل المثال، نظّمت "قرية زمان" وهي إحدى المناطق الترفيهية لموسم الرياض 2021، فعالية بعنوان "بسطة الحراج"، أسهمت البسطة في إعادة صور وأنماط تجارب العيش القديم في منطقة السوق، وحاكت ثقافة البيع والشراء في أحياء منطقة الرياض القديمة خلال الستينات الميلادية من القرن العشرين.

أسواق الحراج خلال جائحة كورونا

تنظّم معظم أمانات المناطق في السعودية إجراءات أسواق الحراج، وخلال جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" وما رافقها من إغلاقات للأسواق ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي الفيروس، أعادت أمانة محافظة جدة فتح ساحات حراج سوق الخضار المركزي عام 2021م، وفق الإجراءات الوقائية المعتمدة، بما يضمن تطبيق الإجراءات الاحترازية.

كما نظمت أمانة منطقة المدينة المنورة عام 2020م أوقات عمل أسواق الحراج، وصححت وضع سوق حراج الخردة من خلال اتخاذ مجموعة من الإجراءات التنظيمية، وإعادة هيكلة حركة الدخول والخروج من السوق ووضع مواعيد محددة لممارسة عمليات البيع والشراء، وشملت تلك الإجراءات أسواق حراج الخضار والفواكه والأسماك والإبل والأغنام، اتباعًا للإجراءات الوقائية والاحترازية.

أسواق الحراج الافتراضية في السعودية

تطوّرت أساليب البيع والشراء ضمن ميادين أسواق الحراج في السعودية، وانتقلت إلى مواقع إلكترونية تمثّل وسيطًا بين المستهلكين والبائعين، ويُعد موقع حراج السعودي أحد أكثر مواقع الويب السعودية التي مثّلت سوقًا افتراضية لبيع السلع، ويتحمل البائعون في مثل هذه المواقع رسومًا مقابل إدراج سلعهم، مع وجود عدد محدود من القوائم المجانية، ورسومًا إضافية أو منفصلة عند بيع هذه السلع لصالح إدارة الموقع.