تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
فيلم سيدة البحر
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

فيلم سيدة البحر، هو فيلم سينمائي سعودي، يُصنف ضمن أفلام الأساطير والخيال، وعُرض لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي عام 2019م، كما عُرض في عدد من المهرجات العالمية ونال جوائز متنوعة. اختارته هيئة الأفلام السعودية ليمثّل السعودية رسميًّا في مسابقة حفل الأوسكار 2022، عن فئة أفضل فيلم دولي.

قصة فيلم سيدة البحر

تدور قصة فيلم سيدة البحر حول فتاة قوية الإرادة تسمى "حياة"، تعيش في قرية صغيرة وفقيرة، يمتهن أهلها الصيد البحري، تحكمها التقاليد غير المنصفة تجاه الإناث، إذ يتعين على كل أسرة أن تعطي بناتها لمخلوقات البحر التي تعيش في المياه القريبة، وفي المقابل يصطاد رجال القرية تلك المخلوقات البحرية.

تبدأ أحداث فيلم سيدة البحر بظهور "مثنّى" والد الفتاة "حياة" في ليلة مكتملة القمر، ويؤدي دوره الممثل يعقوب الفرحان، إذ يقف أمام الشاطئ حاملًا بين يديه طفلته الصغيرة، ويحيط به رجال القرية حاملين المشاعل من خلفه، ينتظرون أن يقذف طفلته إلى البحر لممارسة تقليد قديم يُوجب على كل أسرة أن تضحي بأطفالها من الإناث، وترسلهنّ إلى المخلوقات الغامضة في البحر حتى ترضى عن أهل القرية، وعندما اقترب والد الفتاة من البحر رقّ قلبه على ابنته ولم يستطع رميها، وتراجع عن رأيه فجأة، مقررًا إنقاذ ابنته، مما أغضب أهالي القرية وجعلهم يعتقدون أن إفلاتها من الغرق سيجلب لهم سوء الحظ،لتصبح "حياة" لعنة في نظر أهل القرية، وتعيش منبوذة طوال حياتها، لكنها لم تذعن لمصيرها، وتناضل ليكون لها شأن داخل القرية.

حول فيلم سيدة البحر

سيدة البحر هو أول فيلم طويل للمخرجة السعودية شهد أمين، أدّى الأدوار الرئيسة فيه: أشرف برهوم، ويعقوب الفرحان، وفاطمة الطائي، وهيفاء الآغا، وحفصة فيصل، وعبدالعزيز شتيان، وبسيمة حجّار، وهو إنتاج سعودي - إماراتي - عراقي، صُورت مشاهده بالكامل باللون الأسود، وتبلغ مدة عرضه 75 دقيقة.واستغرق العمل على إنتاج الفيلم أكثر من 6 أعوام.

تناول الفيلم قضايا وموضوعات معاصرة تجري أحداثها الدرامية بين الأسطورة والخيال، إذ الرمزية تحيل المشاهد إلى تأمل الواقع المعيش، في محاولة للتعبير عن أحوال المرأة وصراعاتها ومعاناتها مع المجتمع، وينتمي الفيلم إلى السينما الشعرية والواقعية السحرية في الوقت نفسه، إذ يروي قصة خيالية مع تجريدها من الواقع عن طريق عدم تحديد المكان، واختيار الزمان في الماضي القريب قبل تطوّر سفن ووسائل الصيد من البحر، كما يُصوَّر الفيلم في سياق غير تقليدي متحررًا من الحبكة الدرامية المعتادة. 

جوائز فيلم سيدة البحر

- نال جائزة فيرونا، عن فئة "الفلم الأكثر إبداعًا" في مهرجان البندقية عام 2019م.

- حصل على "التانيت" البرونزي في مهرجان قرطاج عام 2019م.

- "جائزة ساذرلاند" ضمن مسابقة أول فيلم روائي طويل في مهرجان لندن السينمائي 2019م.

- جائزة أفضل مخرج وجائزة لجنة النُّقاد في مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف 2019م.

- جائزة "الشاشة الفضية" لأفضل فيلم روائي آسيوي بمهرجان سنغافورة السينمائي.

- جائزة أفضل فيلم في مسابقة الصقر الخليجي في الدورة الثالثة من مهرجان العين السينمائي.

- عُرض بمهرجان القاهرة السينمائي، ومهرجان السودان للسينما المستقلة، ومهرجان ساوث باي ساوث بولاية تكساس الأمريكية في 2019م،والدورة الثالثة والثلاثين لأيام قرطاج السينمائية في تونس، كذلك عُرض الفيلم خارج المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا، ضمن مسابقة "أسبوع النقاد الدوليين" عام 1440هـ/2019م.