تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية حماية المستهلك
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

جمعية حماية المستهلك، هي مؤسسة أهلية غير ربحية، تعنى بشؤون المستهلك في المملكة العربية السعودية، يقع مقرها الرئيس في مدينة الرياض، تسعى إلى تطوير إجراءات وآليات تحسّن تجربة المستهلك، ووضع المحفزات للتقيد بالأنظمة وقياس مدى فعاليتها، والتنسيق مع الشركاء لتطبيقها، إلى جانب توعية المستهلك حول الثقافة الاستهلاكية، وتعريفه بما له من حقوق وما عليه من واجبات.

أهداف جمعية حماية المستهلك

تهدف الجمعية إلى العناية بشؤون المستهلك في السعودية، ورعاية مصالحه والمحافظة على حقوقه، وتبنّي قضاياه لدى الجهات الخاصة والعامة، وحمايته من أنواع الغش والاحتيال والتقليد والتدليس والخداع، في الخدمات والسلع، والمبالغة في رفع أسعارها، إضافة إلى رفع وعي المستهلك، وتوعيته حول ترشيد الاستهلاك، ولتحقيق هذه الأهداف وضعت خطة استراتيجية 2021- 2024م.

اختصاصات جمعية حماية المستهلك

تختص الجمعية بعدة أمور، منها: تلقي شكوى المستهلك حال تعرضه لأي نوع من أنواع الاحتيال أو الغش أو التدليس أو التلاعب في السلع أو الخدمات المقدمة، وإحالتها إلى الجهات المختصة ومتابعتها، ودعم الجهات الحكومية المعنية بحماية المستهلك، وإعداد البحوث والدراسات ونشر نتائجها، وعقد المؤتمرات والدورات والندوات، وإقامة المعارض، وزيادة الوعي بطرق ترشيد الاستهلاك، وتقديم الاستشارات، واقتراح الأنظمة لحماية المستهلك، وتمثيله في الهيئات واللجان والهيئات والتعاون معها، والمشاركة في الأنشطة المتعلقة بأهدافها.

برامج جمعية حماية المستهلك

توفر الجمعية عددًا من البرامج، تشتمل على: برنامج تطوير خدمات أعضاء الجمعية، ويمنح الأعضاء المنضمون عددًا من المميزات، إذ تكون لهم أولوية الحصول على الاستشارات القانونية، وأولوية المشاركة في اللجان المجتمعية، إلى جانب المشاركة في المبادرات التنموية، والمشاركة في المشاريع الاقتصادية للجمعية، وفي حال النزاعات يُوكّل للعضو محامٍ دون مقابل.

وطرحت الجمعية مبادرة منتجات صديق المستهلك، بهدف تعزيز ثقافة البحث عن المنتجات ذات الأسعار المناسبة، وتعزيز مشاركة القطاع الخاص للبحث عن حلول تناسب المستهلكين، عبر عرض أقل الأسعار للسلع الأساسية للأسرة من خلال حسابات الجمعية وموقعها، لتسهيل الوصول إليها.

خدمات جمعية حماية المستهلك

توفر الجمعية عددًا من الخدمات لكل القطاعات، بهدف المساعدة في اتخاذ قرارات الاستهلاك المناسبة، منها: خدمة المتسوق السري، ومجموعة التركيز، وأبحاث السوق، وتطوير خدمات العملاء، وتصميم الحملات التوعوية، وتصميم برامج المسؤولية المجتمعية، وأبحاث السوق، إلى جانب استطلاعات الرأي.

وتسعى الجمعية إلى تحسين تجربة المستهلكين من خلال الدراسات والبحوث، منها ما تناول متوسط الأسعار لـ42 سلعة، وشكاوى البيوت المغشوشة، ورضا المستهلكين عن خدمات التوصيل لدى المطاعم، كما درست قياس سلوك المستهلك ووعيه عبر المؤشر السعودي لتمكين المستهلك. 

وتقدم الجمعية برنامج شهادات الالتزام، وهو برنامج يمنح شهادات في عدد من المسارات عند تحقيق اشتراطاتها، إذ يمنح شهادة "صديق المستهلك" في قطاع التجزئة، للشركات والأفراد، ومكاتب المحاماة، ويخصص شهادة للمنشآت الصحية، وشهادة لوكلاء السيارات والموزعين المعتمدين، إلى جانب شهادة "التميز في تجربة المستهلك" التي تهدف إلى توجيه المنشآت لتبني مبادئ تسهم في تحسين تجربة المستهلك. 

كما تقدم برنامج نادي حماية المستهلك، لتوعية المستهلكين وتحسين تجربتهم، ويستهدف الشباب بين 18 و25 سنة، ويدعم تقديم الأنشطة والفعاليات ذات العلاقة، ويعزز القدرات والمواهب الشبابية، بما يعود عليهم بالفائدة ونشر ثقافة حماية المستهلك، كما تقدم أوسمة حماية المستهلك التي تكرم الأفراد المساهمين في نشر الوعي بثقافة الاستهلاك.

منصة احتيال

أطلقت جمعية حماية المستهلك منصة احتيال عام 1439هـ/2018م، المتخصصة في تحذير وتنبيه المستهلكين من عمليات الاحتيال المالي، من خلال التعريف بطرق النصب والاحتيال، وعرض تجارب الآخرين لرصد الأساليب المتبعة من المحتالين، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنهم، من خلال وضع قائمة سوداء تقيّد أسماء الجهات التي عُرفت بالاحتيال من أفراد ومؤسسات، مما يمكّن الجهات المختصة من ملاحقتهم.