تم نسخ الرابط بنجاح

الدوائر الحجرية في السعودية

saudipedia Logo
الدوائر الحجرية في السعودية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الدوائر الحجرية في السعودية، هي أحد أنواع المنشآت الحجرية القديمة في المملكة العربية السعودية، دائرية الشكل أو شبه دائرية يصل قطرها ما بين 50 - 60م، وارتفاع محيطها الخارجي لا يزيد على 80 سم، وبعضها يرتفع بمقدار قامة الإنسان تقريبًا، وبعضها ذو تقسيمات داخلية، وتتجمع أحيانًا لتكوّن مجموعات معقدة، وتنتشر على مسارات الطرق التجارية القديمة في عدد من مناطق المملكة.

تضم بعض الدوائر الحجرية في السعودية إشارات ورموزًا داخلها أو خارجها، خاصة على الصُّوى، وهي حجارة منصوبة للدلالة على الطرق، التي قد تكون وسط الدائرة أو في الداخل نحو محيط الدائرة أو على محيطها، ولبعض الدوائر امتداد يخرج منها على هيئة ذيل طويل.

الأهمية التاريخية للدوائر الحجرية في السعودية

تدلّ الدوائر الحجرية في السعودية غالبًا على المساكن، أو المدافن، أو طقوس تعبدية، أو يُستدل بها على مسارات الطريق، أو أنها أحد أساليب الإشارة إلى وجود آبار المياه، وقد سميت هذه الدوائر الحجرية باسم "الزَّقيات" في أبيات شعرية، وفي بعض أقوال علماء أهل اللغة.

توزع الدوائر الحجرية في السعودية

تنتشر الدوائر الحجرية في مناطق عدة في السعودية، منها:

الدوائر الحجرية في منطقة الرياض
  • تقع دائرة حجرية كبيرة فوق الظهرة شمالي بلدة السدوس على جادة الطريق القديم، بارتفاع قامة رجل، وعلى حافة المرتفع يخرج ذيل ملتوٍ يأخذ شكل مثلثات متصلة بعضها ببعض. كما تقع دائرة بيضوية الشكل خالية من الداخل على درب "أبا القد" على جهة الجنوب الشرقي في مدينة الرياض، تطل هذه الدائرة على قصور آل مقبل، قطرها 24م، وارتفاعها نحو 80 سم.

الدوائر الحجرية في منطقة تبوك

  • تقع دائرة حجرية فوق منطقة تُسمى قارة الحوير على الطريق الشرقي باتجاه الشمال إلى تيماء، تحتوي الدائرة على ستة مثلثات تعد من أكبر المثلثات المترابطة، يقدر ضلعها الجنوبي بنحو 40م، وتقدر قاعدتها بنحو 30م، كما تضم القارة الصُّوى على الطرف الغربي، وتوجد أيضًا دائرة كبيرة الحجم وخالية من الداخل، في منطقة تبوك على طريق المسار القديم، شرقي جبال الحجاز، يقدر قطرها بنحو 90م، وعلى امتداد هذا الطريق الذي يصل حتى الأراضي الأردنية، تكثر الدوائر الكبيرة والمذيلات الطويلة.
  • الدوائر الحجرية في منطقة القصيم
  • دلت الشواهد الأثرية في منطقة القصيم على استيطان بشري في العصر الحجري الحديث، تمثلت في مجموعة من المنشآت الحجرية ومنها: الدوائر الحجرية، وتنتشر في الأجزاء الغربية من من المنطقة، منها ما بُني على سفوح الجبال والآخر على قممها، مثل المنشآت الحجرية المنتشرة حول جبال قطن شرقي محافظة عقلة الصقور، والمنتشرة حول جبال وهضاب منطقة القوارة، والجبال والهضاب بالقرب من النقرة، ومن هذه المواقع: المندسة، والربيعية، والصريف، والخرماء والشمالية، وصلاصل، والنبهانية، والهبيرية.
  • الدوائر الحجرية في منطقة حائل
  • عثر في موقع الكهيفية الذي يُعد أحد المواقع الأثرية التي تعود للعصور الحجرية في منطقة حائل، على ثمانية مواقع تشتمل على منشآت حجرية، بنيت على هيئة دوائر تأخذ أحجامًا متنوعة. وتشير طريقة تشييد الدوائر الحجرية في موقع الكهيفية إلى أساليب فنية متطورة استخدمت في بنائها، ففي بعضها يلاحظ جودة في عملية صف الأحجار فوق بعضها، مع توازن في حبك دائرة السور، كما يلاحظ فرق بين الدوائر الكبيرة والصغيرة، وبينما تحتوي الدوائر الحجرية الكبيرة على أبواب تؤدي إلى وسط الدائرة، تخلو الدوائر الصغيرة من الأبواب. كما يضم موقع المنبطح في نهايته من الداخل دائرة حجرية يبلغ قطرها نحو 6م، أما الأجزاء الواقعة خارج هذه المنشأة ففيها ركامان حجریان، إضافةً إلى دائرتين حجريتين تضم كل منهما ركامًا حجريًّا واحدًا، ويبلغ قطر الأولى منهما نحو 15م، بينما يبلغ قطر الثانية نحو 7م.
  • الدوائر الحجرية في منطقة الجوف
  • وثقت فرق البحث الميداني وجود آثار في منطقة الجوف تعود لعصور ما قبل التاريخ، وهي الفترات التي سبقت تصنيع المعادن، واستعان الإنسان خلالها بالأدوات الحجرية، وقد وجدت في عدة أماكن بالمنطقة. ووجدت في وادي السرحان العديد من الدوائر الحجرية وتنتشر على أراضيه أدوات من حجر الصوان ترجع إلى نحو الألف الرابع قبل الميلاد، خلال العصر الحجري الحديث.

المنشآت الحجرية في السعودية

تضم السعودية منشآت حجرية متعددة الأشكال والأحجام، وهي تمثل معالم أثرية تحمل جانبًا علميًّا وثقافيًّا ومعرفيًّا لحضارات مختلفة، فهي مبانٍ حجرية لها أشكال ووظائف متعددة، حارَ العلماء في تقديم تفسير محدد لوجودها، ويُقدر عدد مواقع هذه المنشآت في شبه الجزيرة العربية بنحو 868 موقعًا، يرجع تاريخ بعضها إلى الألف السابع قبل الميلاد، ومن أنواع هذه المنشآت: المدافن الحجرية، المصايد الحجرية، الدوائر الحجرية، الأعمدة المنصوبة، المستطيلات (البوابات)، الجدران الممتدة.