تم نسخ الرابط بنجاح

جناح السعودية في إكسبو 2020 دبي

saudipedia Logo
جناح السعودية في إكسبو 2020 دبي
مقالة
مدة القراءة 5 دقائق

جناح السعودية في إكسبو 2020 دبي، هو المقر الرئيس لمشاركة المملكة العربية السعودية في معرض "إكسبو 2020 دبي" بالإمارات العربية المتحدة ما بين 1 أكتوبر 2021م إلى 31 مارس 2022م، وجمع تحت سقفه طموحات المملكة، ورؤاها المستقبلية، إضافةً إلى تاريخها وتراثها، والفرص التي تزخر بها، فضلًا عن قصص البدايات ومسيرة التنمية والتطور.

الشهادة البلاتينية لجناح السعودية في إكسبو 2020 دبي

بسبب تصاميمه المبتكرة والمستدامة، حصل جناح السعودية في معرض "إكسبو 2020 دبي" على الشهادة البلاتينية بنظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (LEED) من المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء (USGBC)، وتميز بتنوعه في الخدمات، وتقديم المحتوى بطرق تفاعلية حديثة تحكي طبيعة المكان، وتاريخ سكانه، إضافةً إلى ماضيه وحاضره ومستقبله.

كما فاز جناح المملكة بجائزة أفضل جناح إلى جانب جائزتين شرفيتين بحسب اختيار مجلة EXHIBITOR التي تمنح جوائزها مع كل دورة من دورات المعرض العالمي. وحصل الجناح السعودي على جائزة أفضل جناح في "إكسبو 2020 دبي" عن فئة الأجنحة الكبيرة، كما حصل على الجائزة الشرفية في فئة أفضل تصميم خارجي، والجائزة الشرفية في فئة أفضل عرض.

تصميم جناح السعودية في إكسبو 2020 دبي وموسوعة جينيس

اعتمدت السعودية في تصميم جناحها بمعرض "إكسبو 2020 دبي" على ركائز أساسية أسهمت في استقطاب الجناح اهتمام المختصين في المجالات التصميمية والإبداعية، وتتمثل تلك الركائز في التراث الوطني العريق، والمجتمع الحيوي المرتبط بجذوره، إضافةً إلى الطبيعة الخلابة للمملكة، والفرص المستقبلية للبلاد وساكنيها، مما قاد الجناح للحصول على 3 أرقام قياسية في موسوعة جينيس تتمثل في أكبر مرآة بشاشة رقمية تفاعلية، وأطول ستارة مائية تفاعلية، إضافةً إلى أكبر أرضية ضوئية تفاعلية على مستوى العالم.

معرض "رؤية" بجناح السعودية في إكسبو 2020 دبي

اشتمل جناح السعودية في إكسبو 2020 على معرض فني أطلق عليه اسم "رؤية"، وهو عمل سعودي أشرفت عليه مجموعة من الفنانين، فأصبح بمثابة كرة بقطر 30م، وأرضية تفاعلية، تقود الزوار إلى عمق الثقافة السعودية عبر رحلة بصرية وسمعية تعتمد على أفضل وأحدث التقنيات العالمية، كما تميز الجناح بتقديمه تجسيدًا مطابقًا للواقع يعرض 14 موقعًا ثقافيًّا وأثريًّا في مختلف أنحاء المملكة، ويأخذ زواره في رحلة تعكس التنوع الجغرافي والبيئي لمناطق المملكة وخصائص كل واحدة منها، ويتيح المشاركة في رحلة سمعية بصرية تأخذ الزوار نحو 23 موقعًا، يختلف كل واحد منها عن الآخر في الخصائص البيئية والجغرافية والطبيعية.

تدريب الشباب السعوديين في إكسبو 2020 دبي

تبنى جناح السعودية في "إكسبو 2020 دبي" برنامج التدريب الجامعي لإلهام المواهب السعودية الشابة، من خلال التأهيل والتدريب في عدد من المجالات المهمة، كما أطلق الجناح بوابة توظيف إلكترونية تحتوي على مجموعة متنوعة من المجالات المتضمنة خدمة العملاء، والضيافة والبروتوكول، والصحة والسلامة، وإدارة الحشود.  

وهدف جناح المملكة من خلال المبادرة التي أطلقها إلى منح شباب وفتيات المملكة الفرصة ليكونوا جزءًا من الحدث في أول معرض إكسبو دولي يقام في المنطقة، إضافةً إلى تطوير كفاءاتهم المهنية وزيادة مؤهلاتهم التعليمية من خلال المشاركة في بيئة نموذجية لأعمال احترافية متنوعة تمنحهم التجربة اللازمة، وفرصة التواصل مع زوار قادمين من أنحاء العالم لمشاركتهم قصصًا مميزة عن التنوع الشامل في السعودية وأهميتها التاريخية وثقافاتها الضاربة في جذور التاريخ.

وقد أشرفت الملحقية الثقافية السعودية بالإمارات العربية المتحدة، على الطلاب والطالبات السعوديين في تعزيز فرص التدريب، كما كانت جزءًا من اللجنة المعنية بترشيح المتدربين الذين تزامنت فترة تدريبهم مع فترة الفعالية، واشترط لقبولهم إكمال الساعات الأكاديمية في جامعاتهم، إضافةً إلى وجودهم ضمن طلاب التخصصات المدرجة في أعمال المعرض واهتماماته.

الفترة الزمنية لإكسبو 2020 دبي

تمثلت الفترة الزمنية لفعاليات معرض "إكسبو 2020 دبي"، بين 1 أكتوبر 2021م حتى 31 مارس 2022م، تحت عنوان "تواصل العقول.. وصنع المستقبل"، وقدمت فيه المملكة من بين 190 دولةً جناحًا مميزًا في تصميمه ومحتوياته وسط منطقة المعرض على مساحة تقدر بنحو 13,059 م2.

الأماكن الثقافية والتاريخية السعودية في إكسبو 2020 دبي

جسد جناح السعودية في معرض إكسبو واقع عدد من الأماكن الثقافية والأثرية والتاريخية في المملكة، ومن أبرزها جدة التاريخية، وقصر المصمك وحي الطريف في الرياض، والفنون الصخرية في منطقة حائل، ومدينة الحِجر في العلا، وبرج الشنانة في القصيم، وأعمدة الرجاجيل ومسجد عمر بن الخطاب في الجوف، وبوابة سوق القيصرية بالهفوف، وواحة الأحساء وقصر إبراهيم الأثري بالأحساء، وقرية رجال التراثية في منطقة عسير، وقصر الإمارة وقصر العان بنجران.

الرحلات السمعية البصرية في جناح السعودية بإكسبو 2020 دبي

وفر جناح المملكة في إكسبو 2020 رحلة استثنائية سافر الزوار عبرها من الجناح إلى مواقع عدة، من أهمها المسجد الحرام، وقرية ذي عين التراثية بمنطقة الباحة، ومسرح مرايا في العلا، ومقابر الأنباط في الحِجر، وحقل الشيبة النفطي، وفوهة بركان الوعبة، وجزر فرسان، إضافةً إلى عدد من المعالم الحديثة كواجهة جدة البحرية، ومركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية، ومسرح المرايا بالعلا، ومركز الملك عبدالله المالي بالرياض، ومهرجان مناطيد طنطورة.

وشكلت المشاريع التنموية الحديثة للمملكة جزءًا من محتويات الجناح، حيث استقرت فيه نافذة إلكترونية محاطة بـ2,030 بلورة سينوغرافية ترمز لرؤية السعودية 2030، وعرضت تلك النافذة أبرز المشاريع التي تنفذها المملكة كمشروع تطوير بوابة الدرعية، ومشروع القدية، ومشروع البحر الأحمر، إضافةً إلى مشاريع السعودية الخضراء، والشرق الأوسط الأخضر، وحديقة الملك سلمان.

مركز الاستكشاف بجناح السعودية في إكسبو 2020 دبي

تضمن جناح المملكة في إكسبو 2020 منصة متخصصة في بناء واستكشاف الفرص أطلق عليها مركز "الاستكشاف" وتضمن المركز تصميمًا يحاكي الخريطة السعودية بجدول تفاعلي ورقمي ضم كميةً ضخمة من البيانات المتعلقة بمختلف الجوانب الحياتية في المملكة، ومصنفة بحسب المجلات الاقتصادية والسياحية، والثقافية، إضافةً إلى مجالات الطاقة والاستثمار.

أرقام جناح السعودية في إكسبو 2020 دبي

في 28 شعبان 1443هـ/31 مارس 2022م، احتفل جناح السعودية المشارك في معرض "إكسبو 2020 دبي"، بختام مشاركته في المعرض الدولي.

وحقَّق الجناح رقمًا قياسيًّا بوصوله إلى نحو 5 ملايين زائر من مختلف الجنسيات، التي تمثل أكثر من 23.46% من نسبة إجمالي زوار معرض إكسبو 2020 دبي كأعلى نسب الزيارات في تاريخ معارض "إكسبو" الدولية، وقدّم الجناح أكثر من 230 برنامجًا ثقافيًّا واجتماعيًّا متنوعًا، من بينها 35 فعالية خاصة بالأطفال والعائلة و109 برامج ثقافية، و11 برنامج عمل، و34 برنامج تعاون مع أجنحة الدول المختلفة، مثل ملتقى الأعمال بين الهند ودول الخليج العربي، والأيام السعودية السويدية، وفعالية "استثمر في السعودية" التي شهدت مشاركة 24 دولة حول العالم.

إكسبو 2030 في الرياض

استضاف الجناح في آخر أيامه، حفل إعلان السعودية البدء بحملتها الترويجية لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2030 في الرياض، وذلك بالتعاون مع الهيئة الملكية لمدينة الرياض، وشهد عرضًا لأبرز المشاريع الاستراتيجية التي يجري تنفيذها، منها: بناء واحدة من شبكات النقل العام الكبيرة في العالم، وإحدى أكبر الحدائق الحضرية، ومشروع عملاق للتخضير الحضري، والعمل على تحويل المدينة إلى معرض فني مفتوح.