تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
معارض الكتاب في الجامعات السعودية
مقالة
مدة القراءة 6 دقائق

معارض الكتاب في الجامعات السعودية، هي إحدى الفعاليات والأنشطة الثقافية التي تُقام في كثير من الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، بتنظيم من عمادة شؤون المكتبات التابعة لكل جامعة، تشارك فيها دور النشر والهيئات والمؤسسات الحكومية والأهلية والخيرية. 

معرض الكتاب في جامعة الأميرة نورة

تقيم جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن سنويًا معرضًا للكتاب، يضم برامج وجلسات حوارية وورشًا تدريبية، إضافة إلى توقيعات الكتب. ويقام المعرض في رحاب المكتبة المركزية بالجامعة. ويهدف المعرض لنشر ثقافة القراءة والاطلاع بين منسوبات الجامعة وسيدات المجتمع، واستقطاب دور النشر ومتاجر الكتب وجمعها في مكان واحد، إضافة إلى التسويق للمكتبة المركزية للجامعة، والتعريف بما تقدمه من خدمات، وتلبية اهتمامات الفئات المستهدفة من خلال إعداد برامج ثقافية متنوعة.

معرض الكتاب الجامعي في جامعة الملك عبدالعزيز

تقيم جامعة الملك عبدالعزيز معرض الكتاب الجامعي، ويوفر المعرض المقررات الدراسية الخاصة بالسنة التحضيرية عبر باقات مخفضة بمساراتها العلمية والأدبية، فضلًا عن الكتب الجامعية لجميع المستويات التعليمية في الجامعة، لتكون في متناول الطلاب والطالبات.

معرض الكتاب في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة

يعد معرض الكتاب والمعلومات في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة أحد أقدم معارض الكتب المحلية المقامة في الجامعات السعودية. ويستقطب المعرض الزوار الأفراد والعوائل وطلاب المدارس، المهتمين بالكتب والإصدارات العلمية والمعرفية المختلفة. واستحدث المعرض خدمات إلكترونية تتيح جميع عناوين الكتب وتسهّل طريقة الشراء من خلال تطبيقات على الهواتف الذكية. ويحتوي على منطقة الأسرة والطفل، بهدف زرع حب الكتاب وتقديره في قلوب الأطفال، إضافة إلى جناح الواقع الافتراضي. ويتضمن البرنامج الثقافي المصاحب للمعرض، ندوات ودورات. كما يستضيف شخصيات ثقافية.

معرض الكتاب في جامعة الملك فيصل

تنظم جامعة الملك فيصل في محافظة الأحساء معرضها للكتاب، الذي يستقطب دور نشر ومكتبات، وجامعات سعودية، ومكتبات عامة، وعددًا من الهيئات والمؤسسات الحكومية والأهلية والخيرية. ويستضيف المعرض في كل نسخة ضيف شرف، مثل دارة الملك عبدالعزيز، ونادي الأحساء الأدبي. وتقام على هامش المعرض لقاءات وأمسيات ثقافية. وانطلقت النسخة الأولى من معرض الجامعة في عام 1441هـ/2019م.

معرض الكتاب في جامعة الملك خالد

تنظم جامعة الملك خالد في أبها، معارض كتب متنوعة، منها: معرض الكتاب الأكاديمي للطالبات، بمشاركة دور نشر متخصصة، تعرض إصدارات علمية وحديثة في التخصصات مختلفة.كما تنظم عمادة شؤون المكتبات في الجامعة معرض الكتاب الطبي، الذي يعرض كتبًا ومراجع طبية.

وفي عام 1437هـ/2015م، أقامت جامعة الملك خالد معرضًا دائمًا للكتاب الأكاديمي، في المكتبة المركزية بالمدينة الجامعية في أبها، تعرض فيه دور نشر منشوراتها الطبية والعلمية والنظرية المتعلقة بالمقررات، بهدف تسهيل حصول طلاب وطالبات الجامعة على المراجع الأكاديمية.

كما تنظم الجامعة سنويًّا منذ عام 1422هـ/2011م، معرض الكتاب والمعلومات، بمشاركة عشرات دور النشر، التي تعرض آلاف العناوين لكتب عن فنون مختلفة، والكتب الأجنبية، والشريعة، والطب، والهندسة، والعلوم، واللغات، والعلوم الإنسانية، والأدبية، والكتب النظامية، والقانونية، وكتب الأطفال، إضافة إلى كتب الثقافة العامة والفكر الإنساني، وقضايا فكرية عصرية تهم الشباب. ويتخلل المعرض برامج ثقافية، ودورات تدريبية، وأمسيات شعرية، وفعاليات للطفل والأسرة، وتوقيع كتب. ويستضيف المعرض ضيف شرف في كل نسخة من نسخه. ويقدم المعرض منصة سمعية لعدد من الكتب الثقافية والعلمية.

ولا يقتصر المعرض على مشاركة دور النشر، إذ خصصت أجنحة لجهات حكومية في منطقة عسير، لعرض إنتاجها من الكتب والنشرات، منها معهد الإدارة العامة، ونادي أبها الأدبي، والمكتبة العامة بأبها، والمكتبة العامة بخميس مشيط.

معرض الكتاب في جامعة الجوف

يستقطب معرض الكتاب الذي تقيمه جامعة الجوف سنويًّا، في الصالة المجاورة لمجمع كليات البنات بسكاكا، عشرات دور النشر التي تعرض كتبًا باللغتين العربية والإنجليزية، حول العلوم التطبيقية في مجالات مختلفة، وأخرى في الدين، والفقه، والأدب، والفكر، والفلسفة، والتاريخ، وعلوم ومعارف متعددة.

ويقدم المعرض عددًا من الفعاليات المصاحبة، منها محاضرات ولقاءات عن القراءة وتجارب قرائية تركز على الأطفال، والأمسيات الشعرية. وتشارك في المعرض جهات ومؤسسات متخصصة في الكتب والقراءة.

ودشنت جامعة الجوف، في النسخة الخامسة من معرض الكتاب التي أقيمت عام 1441هـ/2019م، مكتبة متنقلة، تتنقل بين الميادين العامة، وتشارك في المناسبات التي تقام في المنطقة.

معرض الكتاب في جامعة الأمير سطام

أطلقت جامعة الأمير سطام عام 1437هـ/2016م، النسخة الأولى من معرضها للكتاب. وضم المعرض أجنحة لأكثر من 40 دار نشر محلية، إضافة إلى مؤسسات حكومية وجهات خيرية.

معرض الكتاب في جامعة الباحة

درجت جامعة الباحة على إقامة معرض الكتاب (كان اسمه في النسخة الأولى معرض الكتاب والحاسب الآلي)، منذ عام 1436هـ/2014م، بمشاركة عشرات دور النشر المحلية والدولية، وجامعات سعودية، وجهات حكومية، يختص كثير منها بالمُصنّف التعليمي، إضافة إلى عناوين سياسية، وثقافية، واجتماعية، وكتب وقصص خاصة بالأطفال باللغتين العربية والإنجليزية. كما يقدم المعرض فعاليات منبرية ثقافية، يقدمها مثقفون من داخل المنطقة وخارجها، ويخصص ركنًا لتوقيع الكتب.إضافة إلى فعاليات تستضيف منشدين، وأكاديميين، ورياضيين.

كما تنظم جامعة الباحة، معرض الكتاب المخفض،والذي يعرض آلاف العناوين، وتصل قيمة التخفيض على الكتب المعروضة إلى نحو 60%.

معرض الكتاب في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

نظمت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل في الدمام، عام 1444هـ/2023م، معرضًا مختلفًا للكتاب، يقوم على مقايضة الكتب، بعنوان "استزد"، نظمته كلية علوم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات في الجامعة بالتعاون مع النادي الأدبي في المنطقة الشرقية، واستمر لمدة يومين. وشهد المعرض توزيع أكثر من 2500 كتاب في تخصصات أكاديمية وأدبية مختلفة، كما أقيمت ورش عمل مختصة وجلسات حوارية. ويهدف المعرض للاستفادة من الكتب المستخدمة، وتقليل تكدسها لدى الأفراد، عن طريق استبدالها بكتب جديدة، لتعظيم الأثر من الكتاب ووصوله لشريحة أكبر وتعزيز ربط طلبة الجامعة بالكتاب ومدى أهميته في حياتهم العلمية والعملية.

معرض الكتاب في جامعة حفر الباطن

تنظم جامعة حفر الباطن، منذ عام 1444هـ/2023م، معرض الكتاب والمعلومات، بمشاركة عشرات دور النشر. ويصاحب المعرض برامج ثقافية وورش عمل وأمسيات أدبية، إضافة إلى دورات تدريبية.

معرض الكتاب في جامعة الطائف

تنظم جامعة الطائف معرضًا للكتاب، انطلقت نسخته الأولى عام 1437هـ/2016م. ويستقطب المعرض دور نشر. ويقدم مجموعة من الكتب تتنوع بين الموجهة للقارئ البسيط والمتوسط والمثقف، كما تتنوع موضوعاتها بين الكتب الدينية، وتطوير الذات، والأدب والفنون.ويستضيف المعرض كاتبات ومثقفات وأديبات سعوديات. كما يتضمن ركن تدوير الكتب، وآخر لترجمة الرواية باللغة الإنجليزية، إضافة إلى فعاليات ثقافية وفنية، منها: عرض مسرحيات، وعروض فنون تشكيلية وفوتوغرافية، إلى جانب تقديم ورش عمل.

ونظمت جامعة الطائف في عام 1436هـ/2015م، معرضًا للكتب الطبية، في مقر كلية الطب. لعرض إصدارات للكتب الطبية في تخصصات مختلفة، كما عُرض فيه أكثر من 1500 إصدار ومجلد علمي طبي باللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى عرض القواعد اللازمة للكتاب الطبي الإلكتروني.

معرض الكتاب في جامعة جازان

تنظم جامعة جازان معرضًا للكتاب، بمشاركة عشرات دور النشر، التي تعرض آلاف العناوين، خصوصًا الموجهة للأطفال والمرأة. ويقام المعارض بمشاركة جامعات سعودية، وأندية أدبية، ومؤسسات حكومية وأهلية، ومراكز وجهات ثقافية وخدمية من داخل السعودية وخارجها.وتصاحب المعرض فعاليات ثقافية، تشمل ندوات، ومحاضرات، وأصبوحات شعرية، ولقاءات ثقافية.

معرض الكتاب في جامعة طيبة

تنظم جامعة طيبة في المدينة المنورة معرضها السنوي الدولي للكتاب والمعلومات، بعد صدور الموافقة السامية على إقامة المعرض في عام 1427هـ/2006م.ويستقطب المعرض عشرات دور النشر، التي تمثل جهات حكومية وخاصة من السعودية ودول عربية وإسلامية، تعرض آلاف العناوين في مختلف مجالات العلوم.وتصاحب المعرض فعاليات ثقافية وفنية،منها محاضرات ودورات تدريبية ومسابقات ثقافية،

معرض الكتاب في جامعة تبوك

دشنت جامعة تبوك معرضها للكتاب في عام 1439هـ/2018م، تحت عنوان "نقرأ لمستقبل واعد"، بمشاركة 80 دارًا للنشر، و7 جهات حكومية، و4 جهات أهلية، إضافة إلى جناح الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي (الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي حاليًّا) التي شاركت كضيف شرف. وقدم المعرض آلاف الكتب في المجالات العلمية المختلفة، منها: النقد، والأدب، والشعر، والقصة القصيرة، والرواية، وتوقيع كتّاب على نسخ من مؤلفاتهم.

معرض الكتاب في جامعة القصيم

أطلقت جامعة القصيم النسخة الأولى من معرضها للكتاب والحاسب الآلي في عام 1427هـ/2006م. واستقطب المعرض 50 دار نشر ومؤسسة معتمدة لدى اتحاد الناشرين، قدمت أكثر من 50 ألف عنوان.

معرض الكتاب في جامعة حائل

انطلق معرض الكتاب والتقنية في جامعة حائل عام 1433هـ/2011م. ويستقطب المعرض عشرات دور النشر والمكتبات، التي تعرض آلاف العناوين في مجالات مختلفة، كما تشارك شركات التقنية والاتصالات ووكلاء أجهزة الكمبيوتر والهواتف ومستلزماتها.ويقدم المعرض فعاليات مصاحبة متنوعة،منها محاضرات وأوراق عمل وورش تناقش مواضيع عدة.