تم نسخ الرابط بنجاح

منصة التراخيص الثقافية 'أبدع'

saudipedia Logo
منصة التراخيص الثقافية 'أبدع'
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة التراخيص الثقافية "أبدع"، هي منصة إلكترونية أطلقتها وزارة الثقافة بالمملكة العربية السعودية عام 1442هـ/2021م،تتيح إصدار تصاريح لممارسة الأنشطة الثقافية والفنية للممارسين والموهوبين والمؤسسات حتى يتمكنوا من الحصول على رخص ممارسة في هذه القطاعات. 
وتسعى وزارة الثقافة لأن تجعل من المنصة مرجعًا يُتيح لجميع الفئات المساهمة إنشاء بيئة ثقافية منظمة، تتميز بسهولتها حتى تنهض بالقطاع الثقافي. 

وتتيح المنصة، الاستفادة من خدمات تراخيص خبير رعاية مقتنيات ومتاحف، وممارسة فنون أدائية، وممارس عزف موسيقي، وممارس إدارة الصوتيات الموسيقية، وممارس الإنتاج الموسيقي، ووكيل أدبي، وخبير القهوة السعودية، وممارس حرفي، ومأكولات شعبية، ومسح أثري وتنقيب عن آثار، وساقي الماء.

أهداف منصة التراخيص الثقافية "أبدع"

تهدف المنصة إلى تعزيز مشاركة القطاع الخاص في خدمة النشاط الثقافي المحلي ونموه، وتمكين الأفراد والمنشآت من ممارسة النشاط الثقافي، وتوسيع مجتمع الممارسين الثقافيين، إضافةً إلى دعم الحضور الثقافي في البيئة المحلية، وزيادة مستوى وكفاءة المخرجات العلمية.

خدمات منصة التراخيص الثقافية "أبدع"

تقدم المنصة خدمات إلكترونية عدة، تعزز حيوية القطاع الثقافي في المملكة وتزيد من كفاءته وفُرص الاستثمار فيه، لتصبح الثقافة مجالًا حيويًّا يواكب رؤية السعودية 2030، وعاملًا فعالًا في نمو الاقتصاد الوطني.

مجالات تراخيص منصة "أبدع"

تُمكن رخصة "ممارس فنون أدائية" التي تقدمها هيئة المسرح والفنون الأدائية، لفناني الأداء من تقديم عروض مباشرة من خلال مختلف مجالات المسرح والفنون الأدائية في منافذ الترفيه العام، مثل: الفعاليات، والمسارح، والفنادق، ومراكز التسوق، والمقاهي، وغيرها، ومدة الترخيص 3 سنوات،ورخصة ممارس موسيقي مقدمة من هيئة الموسيقى، ومدتها سنتان.
كما تقدم هيئة الأدب والنشر والترجمة رخصة وكيل أدبي، وترخيص نشاط الوكالة الأدبية، وتُمكن هذه التراخيص من ممارسة نشاط الوكيل الأدبي ونشاط الوكالة الأدبية وتمثيل دور الوسيط بينه وبين الجهات المستفيدة من مؤلفاته، مثل شركات الإنتاج التلفزيوني أو السينمائي، أو الإعلاني أو الموسيقي وغيرها، ودور النشر، لغرض تمكين المؤلف من حفظ ومعرفة حقوقه المادية والقانونية.
وتُقدم هيئة المتاحف رخصة "خبير رعاية مقتنيات المتحف" وهو شخص مُختص في ترميم وحماية وتوحيد وصيانة المقتنيات الثقافية أو البيئية المهمة،وتُقدم هيئة الموسيقى رخصة ممارس موسيقى،ورخصة ممارس لإدارة الصوتيات الموسيقية،ورخصة ممارس للإنتاج الموسيقي.

تراخيص وخدمات ثقافية جديدة عبر منصة "أبدع"

في 29 ذو القعدة 1443هـ/28 يونيو 2022م أطلقت وزارة الثقافة تراخيص وخدمات جديدة عبر منصة "أبدع"، تضمّنت رخصتين من هيئة التراث هما رخصة "ممارس حرفي" والتي توفر إمكانية العمل في المجالات الحرفية اليدوية وبيعها، للمواطنين الممارسين للأنشطة الحرفية، إضافة إلى طرح رخصة "بيع المنتجات الحرفية التراثية اليدوية"، وتُمكّن الحاصل عليها من الدخول في السوق لبيع منتجاته.
كما قدّمت هيئة فنون الطهي ثلاث رخص وخدمة واحدة جديدة تمثلت برخصة "خبير القهوة السعودية" ورخصة "ساقي الماء" والموجّهة إلى خبراء المياه المعدنية ومياه الينابيع، فضلاً عن رخصة "المأكولات الشعبية" التي تُتيح لممارسي الطهي إمكانية بيع الأكلات الشعبية بشكل قانوني ومُنظّم، إضافة إلى خدمة "تسجيل وتصنيف المطاعم التراثية" التي تُسهم في تنظيم هذه المطاعم وتصنيفها.