تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
نقوش أحجار المعلاة الشاهدية في مكة المكرمة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

نقوش أحجار المعلاة الشاهدية في مكة المكرمة، هي مجموعة من النصوص والأحرف الزخرفية المنقوشة على أحجار عثر عليها في مقبرة المعلاة بمكة المكرمة، غربي المملكة العربية السعودية، يبلغ عددها 586 حجرًا، يعود تاريخها للفترة ما بين القرن الأول والتاسع الهجري، ويحتفظ متحف التراث والآثار بمكة بعدد منها، إذ تمثل أحد المصادر لتسجيل وحفظ الأحداث التاريخية، ودراسة المراحل الزمنية لتطور الخطوط.

أهمية نقوش أحجار المعلاة الشاهدية

تضم نقوش أحجار المعلاة الشاهدية في مكة المكرمة معلومات حول الشخصيات المحفورة أسماؤهم، وألقابهم، وكناهم، ومراكزهم الاجتماعية، ونقوشًا شعرية تعد مادة غنية ومرجعًا لدراسة الأحداث التاريخية، والأنساب، والتراجم، والحكم، والأمثال، والأشعار، وكيفية تطور الخط، وطرق تنفيذه، وأنماطه الزخرفية، وأسماء الخطاطين ومهاراتهم في الفن الإسلامي. 

نقوش أحجار المعلاة الشاهدية في متحف التراث والآثار في مكة المكرمة

يعرض متحف التراث والآثار في مكة المكرمة 73 شاهدًا، منها 70 شاهدًا بالخط الكوفي، وثلاثة بخطوط قريبة من النسخ والثلث، تغطي الفترة الزمنية من القرن الأول حتى الخامس الهجري.

ويحوي المعرض شاهدًا لامرأة اسمها "فاطمة بنت عبدالله بن عبدالملك الخريجي"، كتب بخط كوفي متقن وبأحرف واضحة، يحمل عددًا من الأدعية النادرة.

دراسات حول نقوش أحجار المعلاة الشاهدية

تناولت مجموعة من الإصدارات دراسة نقوش أحجار المعلاة الشاهدية في مكة المكرمة في فترات زمنية مختلفة، منها:

- كتاب "الشرف الأعلى في ذكر قبور مقبرة باب المعلا"، لأبي عبدالله جمال الدين الشيبي، شمل 23 ترجمة لشواهد بعض الأحجار، وما نقش عليها من نصوص.

-كتاب "الدر الكمين بذيل العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين"، ألّفه عمر بن فهد المكي، بيّن فيه غنى أحجار المعلاة بالمواد العلمية ضمن 20 موضعًا.

-كتاب "كتابات إسلامية من مكة المكرمة"، من إعداد عبدالرحمن بن علي الزهراني، كان في أساسه أطروحة لنيل درجة الدكتوراه من جامعة الملك سعود عام 1418هـ/1997م، بعنوان "كتابات إسلامية من مكة المكرمة (ق 1-7 هـ/ 7-13م) دراسة تحليلية مقارنة"، واختار من هذه الأحجار 100 حجر شاهدي، ومن ضمنها أحجار نقشت عليها نصوص شعرية. 

-كتاب "أحجار المعلاة الشاهدية بمكة المكرمة"، الصادر بتاريخ 1425هـ/2004م، أعده مجموعة من المختصين في الآثار بإشراف الدكتور سعد بن عبدالعزيز الراشد، اعتمد على إبراز صورة الشاهد وقراءة نصه ونوع الحجر واسم صاحبه.  

- بحث "النقوش الشعرية في كتاب أحجار المعلاة الشاهدية بمكة المكرمة وقيمتها الأدبية"، لعبدالرحمن بن ناصر السعيد،  نشر في مجلة دارة الملك عبدالعزيز، العدد الأول، السنة الثانية والثلاثين، يدرس 17 شاهدًا، تحقيقا للنصوص الشعرية الواردة في كتاب "أحجار المعلاة الشاهدية بمكة المكرمة"، وأضاف وزن الأبيات.