تم نسخ الرابط بنجاح

شركة مركز إيداع الأوراق المالية

saudipedia Logo
شركة مركز إيداع الأوراق المالية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة مركز إيداع الأوراق المالية "إيداع"، هي مركز إيداع الأوراق المالية التابع لمجموعة تداول السعودية، والمسؤولة عن الأعمال المتعلقة بإيداع الأوراق المالية وتسجيل ملكيتها ونقلها وتسويتها. تُتيح "إيداع" خدمات متقدمة لما بعد التداول بما يضمن أمان وفاعلية عمليات التداول في السوق المالية السعودية. 

تأسيس شركة مركز إيداع الأوراق المالية

تأسست شركة مركز إيداع الأوراق المالية "إيداع" في عام 1437هـ/2016م كشركة مساهمة مقفلة وفقًا لنظام الشركات السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/3 بتاريخ 28 محرم 1437هـ، برأس مال قدره 400 مليون ريال  مقسم إلى 40 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 10 ريال، مملوكة بالكامل لمجموعة تداول السعودية.

مهام شركة مركز إيداع الأوراق المالية

تتمثل مهام الشركة في تشغيل والحفاظ على نظام الإيداع والتسوية، وهو نظام تسجيل إلكتروني يستخدم لتسجيل ملكية الأوراق المالية والحفاظ عليها، وإدارة الجمعيات العامة للمصدرين، بما في ذلك توفير خدمات التصويت عن بعد (التصويت الإلكتروني) وإعداد التقارير والإشعارات والخدمات الأخرى، والحفاظ على البيانات الأساسية الخاصة بالأوراق المالية وتوفير الخدمات المتعلقة بها، وتسهيل الأنشطة المتعلقة بحقوق الملكية والصكوك والسندات وصناديق المؤشرات المتداولة وصناديق الاستثمار العقارية المتداولة وصناديق الاستثمار والأدوات المالية الأخرى في السوق المالية السعودية. 

كما تقدم "إيداع" عبر منصة "تداولاتي" مجموعة من الخدمات بالتعاون مع أعضاء الحفظ، وتشتمل على مجموعة من خدمات الدعم المالي الجديدة التي تستهدف شرائح مختلفة من المستثمرين والمشاركين. 

نظام شركة إيداع الأوراق المالية

تأسست شركة مركز إيداع الأوراق المالية وفقًا لأحكام نظام الشركات ولوائحه، وطبقًا للمادة الخامسة من النظام الأساسي للشركة، يقع مركزها الرئيس في الرياض ويجوز أن ينشَأ لها فروع أو مكاتب أو توكيلات داخل السعودية أو خارجها بقرار من مجلس إدارة الشركة. 

حدد النظام الأساس للشركة أغراضها في المادة الثالثة، وتشمل: توفير وتهيئة أعمال التسوية والمقاصة للأوراق المالية وإيداعها وتسجيل ملكيتها وحفظها، كما يمكن للشركة في إطار أعمالها المالية مزاولة أي نشاط آخر ذي علاقة بأي من ذلك، وفقًا لنظام السوق المالية وبما يحقق أهدافها الواردة في النظام.

وبحسب المادة الرابعة للنظام يجوز للشركة أن تمتلك الأسهم والحصص في شركات أخرى قائمة أو تندمج معها، ولها حق الاشتراك مع الغير في تأسيس الشركات المساهمة أو ذات المسؤولية المحدودة، كما يجوز للشركة أن تتصرف في هذه الأسهم أو الحصص على ألا يشمل ذلك الوساطة في تداولها.

اتفاقية تعاون مع بنك "يوروكلير" 

في إطار تطوير ممارستها وأعمالها، وقّعت شركة مركز إيداع الأوراق المالية في 1440هـ/2019م، اتفاقية تعاون مع بنك "يوروكلير" العالمي للإيداع المركزي للأوراق المالية، وذلك لتعزيز التعاون بين الطرفين، وربط مراكز الإيداع وتسهيل دخول المستثمرين الأجانب والمحليين على حد سواء.