تم نسخ الرابط بنجاح

خدمة وصفتي

saudipedia Logo
خدمة وصفتي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

خدمة وصفتي، هي خدمة إلكترونية لصرف الأدوية في المملكة العربية السعودية، عبر ربط المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية بالصيدليات المشتركة، بهدف تسهيل استلام المستفيد للأدوية من أقرب صيدلية مجانًا. 

تقدم الخدمة الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية "نوبكو"، بإشراف من وزارة الصحة،حيث يمكن للمريض التحقق من الصيدليات المشتركة في الخدمة من خلال رابط خاص بذلك.

أهداف خدمة وصفتي

تهدف خدمة وصفتي إلى تجنب الأخطاء الطبية عند الكتابة الخطية للوصفات، والحد من تكرار صرف الأدوية للمريض عند مراجعته أكثر من مركز صحي، والتحقق التلقائي من تعارض الأدوية مع الأدوية الحساسة للمستفيد، وإعادة صرف الأدوية لمرضى الأمراض المزمنة، وإمكانية صرف الأدوية من مواقع مختلفة في السعودية.

مزايا خدمة وصفتي

تتيح خدمة وصفتي التنبيهات بالرسائل النصية للمستفيد لإعلامه بحالة الوصفة الإلكترونية، وإمكانية الاطلاع على الوصفات السابقة وإرشادات الطبيب في أي وقت، والتواصل المباشر بين الطبيب والصيدلي، وتعديل أو رفع جرعة الدواء من الطبيب عن طريق الدخول للمنصة واتباع الخطوات، أو اقتراح دواء من خلال رفعه بالتواصل مع رقم الخدمة الموحد.

معايير انضمام الصيدليات لخدمة وصفتي

يتطلب توفر عدد من الشروط لانضمام الصيدليات لخدمة وصفتي منها: التسجيل في منصة نوبكو كصيدلية معتمدة، وأن تكون الرخصة سارية المفعول للمنشأة الصيدلانية، وأن تتعامل الصيدلية مع الموردين المعتمدين والمشار إليهم في قائمة وصفتي.

كما يشترط حصول الصيدلي العامل في الصيدلية على تصنيف من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وبرخصة سارية المفعول، ووجود جهاز حاسب آلي تتوفر فيه شبكة إنترنت للدخول على النظام، وتوفر قارئ باركود وطابعة وملصق تعليمات لاستعمال الأدوية.ويكون اشتراك الصيدليات والجهات في خدمة وصفتي صالحًا لمدة سنة ميلادية، تبدأ من تاريخ الاشتراك.

تسجيل الجهات الصحية في خدمة وصفتي

يلزم الجهات الصحية للانضمام لخدمة وصفتي، تعبئة نموذج مُجهز في الموقع الإلكتروني الخاص، مشتملًا على كتابة اسم الجهة الصحية، والمنطقة والمدينة، والاسم الخاص بمقدم الطلب، وأرقام التواصل والبريد الإلكتروني الرسمي، وإضافة النظام الصحي الحالي المتبع في الجهة، وحالة الجاهزية التقنية للبنية التحتية من توفر أجهزة حاسب آلي واتصال بشبكة الإنترنت، وموقع الصيدليات القريبة من الجهة، وعدد المنشآت الصحية التي تتبع الجهة.

ويبلغ عدد الجهات الصحية المشاركة في خدمة وصفتي 2223 مركزًا صحيًّا، و238 مستشفى، و5053 صيدلية في 172 مدينة ومحافظة بالسعودية، وبلغ عدد الوصفات الطبية المصروفة نحو 108.8 ملايين وصفة طبية إلكترونية، بحسب إحصاءات موقع خدمة وصفتي في نهاية مايو 2024م. 

التوصيل المنزلي للأدوية في خدمة وصفتي

تسمح خدمة وصفتي بإيصال الأدوية إلى منازل المستفيدين، بعد تحديد الغرض من طلب التوصيل واختيار أحد الأسباب، ومنها: عدم توفر صيدلية قريبة من الجهة الصحية، وأن يكون المستفيد فئة المسنين فوق 65 عامًا، أو فئة ذوي الإعاقة.

ويُمكن للصيدلي صرف دواء بديل للمريض ومعتمد من خدمة وصفتي، وذلك في حال عدم توفر الدواء الموجود بالوصفة الطبية. ويستفيد من خدمة وصفتي جميع المرضى الذين يملكون أهلية العلاج في المنشآت الصحية الحكومية بالسعودية المتعاقدة مع شركة نوبكو.