تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مسابقة الإبداع الأدبي للجامعات السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مسابقة الإبداع الأدبي للجامعات السعودية، هي واحدة من مبادرات وزارة الثقافة ممثلة في هيئة الأدب والنشر والترجمة، لجعل الثقافة نمط حياة للفرد والمجتمع. وإثراء الحراك الأدبي وتمكين المواهب الإبداعية، إذ تقيم الهيئة مسابقة الإبداع الأدبي ضمن برنامج تطوير القدرات والمواهب، ودعم المتميزين في المجال، واكتشاف المواهب التي يملكها طلاب وطالبات الجامعات السعودية، وإثراء مواهبهم وتكريمهم، والاحتفاء بهم. 

مسارات مسابقة الإبداع الأدبي للجامعات السعودية

تنقسم مسابقة الإبداع الأدبي للجامعات السعودية إلى عدّة مسارات، تشمل المجالات المتنوعة للكتابة الإبداعية، وهي: الرواية، والقصة القصيرة، والشعر الفصيح، والشعر النبطي. وتهدف المسابقة إلى التركيز على المواهب الأدبية وتطويرها، وتقدير الكفاءات في مجال الكتابة الإبداعية، وتشجيع المجتمع على المشاركة والتفاعل مع الساحة الأدبية، كما تهدف إلى تعزيز الإنتاج الأدبي والمساهمة في نشره محليًّا ودوليًّا. ويشارك في تحكيم المسابقة الكتَّاب والأكاديميون المتخصصون والمهتمون في مجالات اللغة والأدب والنقد، مع مجموعة من المثقفين يملكون القدرة الموضوعية في تطبيق المعايير النقدية. 

جوائز مسابقة الإبداع الأدبي للجامعات السعودية

تمنح المسابقة جوائز بقيمة 1.2 مليون ريال لمجالات المسابقة الأربعة: الرواية، والقصة القصيرة، والشعر الفصيح، والشعر النبطي، وتسلم الجوائز لثلاثة فائزين في كل مجال منها، وتبلغ جائزة الفائز بالمركز الأول 150 ألف ريال، و100 ألف ريال للفائز بالمركز الثاني، و50 ألف ريال للفائز الثالث.

مزايا مسابقة الإبداع الأدبي للجامعات السعودية

تعطي مسابقة الإبداع الأدبي للجامعات السعودية، المشاركين فرصة الوصول للنجومية في فضاء الكتابة الإبداعية، فضلاً عن مساحة للإبداع في مجالات المسابقة الأربعة، والعائد الثقافي والمعرفي في مجالات أدبية متنوعة، وتدريب المرشحين النهائيين على فن الإلقاء الإبداعي في المجال الأدبي، والحصول على برنامج تطويري مكثف للأعمال الأدبية (ورش عمل وحلقات نقاش)، وعقد جلسات استشارية مع المرشحين النهائيين من قبل النقاد والمستشارين بالمجال الأدبي، وتنمية الملكة النقدية للمشاركين من خلال تقييم النصوص، ونقد أعمال بعضهم.

شروط مسابقة الإبداع الأدبي للجامعات السعودية

حددت مسابقة الإبداع الأدبي للجامعات السعودية، شروطًا ومعايير عامة للتسجيل فيها، ومنها: أن يكون المشارك سعودي الجنسية، واللغة العربية الفصحى هي اللغة المعتمدة في كتابة الشعر الفصيح، والقصة القصيرة، والرواية، فيما المحكية هي اللغة المعتمدة في كتابة الشعر النبطي، ويشترط تسجيل البيانات الشخصية، كما يشترط إرفاق التعريف الرسمي للطالب أو الطالبة من الجامعة أو المعهد أو الكلية عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة، أو بطلبه من عمادة القبول والتسجيل، والالتزام بالثوابت الدينية والاجتماعية والسياسية والوطنية، وتحقيق الشروط الفنية في المجال الذي يشارك فيه المتسابق، وأن يحمل النص قيمًا موضوعية منفتحة على المعرفة الكونية والإنسانية، والأصالة والجِدة في العمل، وألا يتجاوز عمر المتسابق 30 سنة، وأن يكون المتقدم يدرس في مرحلتي الدبلوم أو البكالوريوس فقط، والموافقة على الشروط والأحكام، وعدم تضمين اسم المشارك أو المشاركة في العمل المرفق.