تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان أفلام السعودية 2019

saudipedia Logo
مهرجان أفلام السعودية 2019
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مهرجان أفلام السعودية 2019، هو تجمع فني سينمائي سعودي، أقيم في 14 رجب 1440هـ/21 مارس 2019م، واستمر 6 أيام. يُعد النسخة الخامسة من مهرجان أفلام السعودية، ونظّمه فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون في الدمام، بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" الذي عُرضت فيه الأفلام المؤهلة لجائزة المهرجان. 

تميزت هذه النسخة من المهرجان بإقامة ورش عمل متخصصة، وحلقات نقاش مع مهتمين في صناعة السينما، كما استضافت متخصصين من شركات الإنتاج والتوزيع، للقاء بصانعي الأفلام في مبادرة "سوق الإنتاج".

المشاركات في مهرجان أفلام السعودية 2019 

تساوى عدد الأفلام والسيناريوهات المشاركة في مهرجان أفلام السعودية 2019، وبلغ مجموعها 340 مشاركة، وشُكلت لجان مختصة لكل فئة من فئات مسابقات المهرجان، فيما تأهل 89 سيناريو في فئة مسابقة السيناريو غير المنفذ، و40 فيلمًا في فئة مسابقة الأفلام الروائية، ومسابقة الأفلام الوثائقية، ومسابقة أفلام الطلبة.

تضمن مهرجان أفلام السعودية 2019، مسابقتين استُحدثتا في دورته السابقة عام 2017م، هما: جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم عن مدينة سعودية، وجائزة النخلة الذهبية لأفضل ملصق (بوستر)، وهي جائزة تُمنح بناء على تصويت الجمهور.

الأعمال الفائزة في مهرجان أفلام السعودية 2019

منح مهرجان أفلام السعودية 2019، في فئة مسابقة السيناريو غير المنفذ، جائزة النخلة الذهبية لأفضل سيناريو أول لـ"ثلاثة صفر"، وحصل سيناريو "كاتب إلى الأبد" على جائزة النخلة الذهبية لأفضل سيناريو ثان، وسيناريو "الغزالة والسنجاب" على جائزة النخلة الذهبية لأفضل سيناريو ثالث.

وخُصصت خمس جوائز لكل فئة من فئات الأفلام الثلاثة (الروائية، الوثائقية، وأفلام الطلبة)، وفي فئة الأفلام الروائية، نال فيلم "المسافة صفر" جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم روائي، وحصل فيلم "صلة" على جائزة النخلة الذهبية لأفضل إخراج، ومُنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "ولد سدرة"، وجائزة النخلة الذهبية لأفضل ممثل لأسامة القس، عن دوره في فيلم "أغنية البجعة"، ونالت زارا البلوشي عن دورها في  فيلم "ستارة" جائزة النخلة الذهبية كأفضل ممثلة.

كما حصل فيلم "الكهف" في مسابقة الأفلام الوثائقية على جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم، ونال جائزة النخلة الذهبية عن أفضل موضوع فيلم "أبو ناصر"، فيما حصل فيلم "أسود" على جائزة النخلة الذهبية لأفضل تصميم إنتاج، ومنحت جائزة النخلة الذهبية لأفضل تصوير لفيلم "محارث"، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "مهلائيل".

وحصل فيلم "حرق" في مسابقة أفلام الطلبة على ثلاث جوائز، وهي جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم، وأفضل إخراج، وأُعطيت جائزة النخلة الذهبية لأفضل ممثل لراشد الورثان عن دوره في فيلم "حرق"، وجائزة النخلة الذهبية لأفضل سيناريو منفذ لفيلم "أنا الموت"، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "سعدية سابت سلطان".

كما حصد فيلم "مهلائيل" جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم عن مدينة سعودية، وصوّت الجمهور لملصق فيلم "رد فلفت" ليفوز بجائزة النخلة الذهبية لأفضل ملصق فيلم.

الفعاليات المصاحبة لمهرجان أفلام السعودية 2019  

شهد مهرجان أفلام السعودية 2019 عروضًا لأفلام من دول الخليج، شملت 6 أفلام من البحرين، وخمسة من الكويت، وأربعة من عُمان، وأربعة من الإمارات العربية المتحدة.

فيما استمر المهرجان في نسخته الخامسة في عرض أفلام موجهة لطلاب المدارس بالتعاون مع مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، وبلغ عدد الأفلام المعروضة 25 فيلمًا عالميًّا.

وكرم المهرجان شخصيتين رائدتين في مجال صناعة الأفلام، هما: الفنان السعودي لطفي زيني، والسينمائي الإماراتي مسعود أمرالله آل علي. وأصدر المهرجان خمسة كتب معرفية وتوثيقية، منها كتابان عن الشخصيتين المكرمتين، هما "تحفة الفن السعودي: لطفي زيني"، و"الأب الروحي للسينما الخليجية: مسعود أمرالله آل علي"، وكتاب "روبرت دي نيرو وصدمة التحول"، وكتاب "سينمائيات سعودية"، وترجمة كتاب "إنقاذ القطة".