تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
ماراثون الرياض 2022
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

ماراثون الرياض 2022، هو سباق أُقيم في عام 1443هـ/2022م، في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، نظّمه الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، بدعم من وزارة الرياضة وبرنامج جودة الحياة، وخُصصت للفائزين بالمركز الأول في الماراثون جوائز تزيد على مليوني ريال، إضافة إلى ميداليات، وهو معتمد من الاتحادين الآسيوي والدولي لألعاب القوى،ويُعد أول ماراثون احترافي ودولي يُقام في السعودية.

ويأتي ماراثون الرياض 2022، ضمن المبادرات الداعمة لمستهدفات رؤية السعودية 2030، عبر زيادة نسبة من يمارسون الأنشطة البدنية بشكل منتظم في السعودية إلى 40%، بحلول عام 2030م.

المشاركون في ماراثون الرياض 2022

استقطب الماراثون أكثر من 10 آلاف مشارك ومشاركة، من جميع مناطق المملكة، ودول الخليج العربية ومن أنحاء العالم. ووصلت نسبة المشاركين السعوديين، إلى نحو 57%، وتوزعت النسبة المتبقية من دول متنوعة، منها: الفلبين، والهند، والمملكة المتحدة، وباكستان، والولايات المتحدة، ومصر، والمغرب، والأردن، وكينيا، وأوغندا، وجنوب أفريقيا، وإثيوبيا، ودول أخرى. 

الفائزون في ماراثون الرياض 2022

حصل الإثيوبي تاديسي تسيجاي غيتاتشو على المركز الأول في ماراثون الرياض 2022، لفئة المحترفين الرجال، فيما حلت الإثيوبية ناري تادو تيشومي في المركز الأول لفئة المحترفات السيدات. وضمن السباق العام للماراثون لسباق مسافة 42 كم، حصل السعودي علي الشهراني على المركز الثالث، وحقق المركز الثاني الكيني مايكل كيمتاي، والأول الكيني برنارد تشيرويوت، بينما في مسافة نصف الماراثون بمسافة 21 كم عن فئة الرجال، حصل على المركز الأول المغربي أنور الغوز، وحقق المركز الثاني السعودي يوسف العسيري، والثالث البحريني سلمان العدار، فيما حصلت على المركز الأول عن فئة السيدات هانويا حسب الله، والثاني مريم واديد، والثالث الإثيوبية أسيناكو إيجيتا.

سباقات ماراثون الرياض 2022

تصل مسافة أول سباقات ماراثون الرياض 2022، إلى 42 كم، من خط البداية في جامعة الملك سعود، وأتيحت الفرصة للمشاركين لاستكشاف معالم سياحية حول مدينة الرياض، مثل: الدرعية، والطرق الرئيسة، والمدينة الرقمية، وجامعة الملك سعود. وأتيح للعدائين ممن تبلغ أعمارهم 18 عامًا فأكثر المشاركة في سباق نصف ماراثون، الذي يمتد مساره على مسافة 21.1 كم، وسباق 10 كم المفتوح للفئة العمرية 17 عامًا فما فوق، في حين خُصص سباق بطول 4 كم لفئتي المبتدئين والأطفال.

فعاليات مصاحبة لماراثون الرياض 2022

تضمّن الماراثون فعاليات متنوعة، منها قرية الماراثون، التي وفرت للمشاركين أزياء رياضية، والمشاركة في الفعاليات المصاحبة للماراثون، ومنها أنشطة رياضية وترفيهية، وتناول أنواع متنوعة من الأطعمة، والاستمتاع بأجواء موسيقية، والاستفادة من دروس اللياقة.

وتضمنت قائمة شركاء النجاح جهات حكومية عدة، منها: رؤية السعودية 2030، وبرنامج جودة الحياة، واللجنة الأولمبية العربية السعودية، والاتحاد السعودي لألعاب القوى، والمركز الوطني للفعاليات، وجامعة الملك سعود.

وأُقيم الماراثون برعاية الشريك الرسمي: شركة سابك، وشركة روشن العقارية؛ إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة كشريك رئيس، وشركة هواوي كشريك رسمي للوقت. ومن بين الرعاة الآخرين الشركاء الداعمون أيضًا: شركات جيني، وبيور جيم، والتعاونية فيتالتي، وديكاثالون، وأفالون أكتيف، وأكوافينا، وأودي، وإم دي إل بيست.

النسخة الأولى من سباق نصف ماراثون الرياض

أُقيمت النسخة الأولى من سباق نصف ماراثون الرياض، في جمادى الأولى 1439هـ/فبراير 2018م، ونظمتها وزارة الرياضة، والاتحاد السعودي للرياضة للجميع، بمشاركة أكثر من 11 ألف متسابق، بينهم محترفون ومحترفات، وأتيح لجميع الأعمار من المواطنين والمقيمين، وبمختلف القدرات الجسدية، وتسلم الفائزون بالمراكز المتقدمة جوائز مالية. كما تم تنظيم عدد من برامج المشي والجري الافتراضية، وعلى أرض الواقع، منها مبادرة "معًا نتحرك"، التي تتمثل في سلسلة مكونة من عدة تحديات افتراضية للمشي والجري التي شهدت مشاركات من مختلف مناطق المملكة وخارجها.