تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مكتبة الملك عبدالعزيز العامة
مقالة
مدة القراءة 5 دقائق

مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، هي مؤسسة خيرية تعنى بشؤون الكتاب والمستفيدين منه، أسسها الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود (حين كان وليًّا للعهد) في عام 1405هـ/1985م، وافتُتحت في 10 رجب 1408هـ/27 فبراير 1988م.

اكتملت منظومة المكتبة بعد صدور الأمر السامي في 4 صفر 1417هـ/20 يونيو 1996م بإنشاء مؤسسة خيرية باسم "مكتبة الملك عبدالعزيز العامة" توفر المصادر المعرفية وخدمة الباحثين والدارسين.

محتويات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة

تحوي المكتبة موضوعات منوعة، وتعنى بشكل خاص بتاريخ المملكة العربية السعودية، وتاريخ الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، إلى جانب رصد التراث الإسلامي والعربي، والمساهمة في إخراجه بصورة ملائمة لمتطلبات العصر، وكذلك الدراسات المتعلقة بالموروث السعودي، والأدب العربي، ودراسات الخيل والفروسية، ودراسات المكتبات والمعلومات.

أنشطة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة

تقدم المكتبة أنشطة تسهم في خدمة المجتمع، حيث تقيم محاضرات وندوات، وتشارك في المناسبات الوطنية والدينية والاجتماعية، كما تدعم البحث العلمي والتأليف والترجمة والنشر، إلى جانب توفير خدمات المعلومات للمرأة، وتنمية ثقافة الطفل.

ونفذت المكتبة عدة مشاريع، مثل: جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعاون الثقافي بين السعودية والصين، والمكتبة العربية الرقمية، وجائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة، وموسوعة المملكة العربية السعودية، والفهرس العربي الموحد، والمكتبة الرقمية العربية -الصينية، ونادي كتاب الطفل، والمشروع الوطني لتجديد الصلة بالكتاب.

مقار وفروع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة

يقع المقر الرئيس لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة بمدينة الرياض، ويضم - إلى جانب فرعها في المربع - مكتبة نسائية ومكتبة مخصصة للأطفال، كما توفر فرعًا للخدمات المرجعية في الرياض على طريق خريص، وفرع مركز الملك سلمان الاجتماعي، وفرعا في قيصرية الكتاب.

وفروع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، هي: فرع الخدمات وقاعات الاطلاع - خريص، ويقع على طريق خريص في مدينة الرياض، أنشئ عام 1433هــ/2011م. ويقدم الخدمات المعرفية، في القاعة العامة ومكتبة الطفل، ومكتبة الناشئة، حيث يعرض الخدمات والكتب التي تتضمن المعارف والثقافات والعلوم والفنون والآداب والدراسات، كما يتميز بعدد من المعارض والمسارح.

وفرع مركز الملك عبدالعزيز التاريخي - المربع، ويقع في حي المربع بمنطقة قصر الحكم في مدينة الرياض. أنشئ عام 1420هـ/1999م، وتم تجهيزه بتقنيات حديثة متبعة في خدمات المكتبات والمعلومات للباحثين. ويقدم خدمة المعلومات للمستفيدين من خلال قاعات الاطلاع والقراءة. ويوجد به نادي كتاب الطفل، الذي يعمل على تعزيز العلاقة بين الطفل والكتاب، ويقدم خدمات متخصصة لهذه الفئة العمرية.

فرع مركز الملك سلمان الاجتماعي: تتعاون مكتبة الملك عبدالعزيز العامة مع مركز الملك سلمان الاجتماعي، لتوسيع شريحة الوصول والمساهمة في نشر ثقافة القراءة، إذ يقدم الفرع أنشطة تتضمن ورشًا ومحاضرات، كما يُعد لقاءات متنوعة خارج المكتبة. يقع المركز على طريق الملك عبدالله في حي المغرزات بمدينة الرياض.

فرع قيصرية الكتاب: افتُتح فرع مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في قيصرية الكتاب بميدان العدل في مدينة الرياض، بالتعاون مع الهيئة العليا لتطوير الرياض (الهيئة الملكية لمدينة الرياض حاليًا) وإمارة منطقة الرياض، ودشّن الفرع في 18 شعبان 1440هـ/23 أبريل 2019م، الذي وافق اليوم العالمي للكتاب. 

فرع الصين: يقع هذا الفرع لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة في جامعة بكين، وهو أول فرع للمكتبة يُنشأ في قارة آسيا (خارج السعودية)، حيث احتُفل بوضع حجر الأساس لهذا الفرع في 8 صفر 1437هـ/20 نوفمبر 2015م، وافتتح رسميًّا في 13 رجب 1439هـ/30 مارس 2018م،أُنشئ على مساحة 13 ألف م2، ويتكون من 6 أدوار. وتحوي المكتبة قاعات للقراءة تستوعب أكثر من 100 شخص، وتضم ما يزيد على 200 ألف كتاب، كما يشتمل الفرع على مركز للمعارض المتخصصة، وقاعة للمحاضرات، إلى جانب مكتبة للمخطوطات القديمة، ومركز للدراسات العربية الصينية.

فرع مؤسسة الملك عبدالعزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء بالمملكة المغربية: تأسس عام 1405هـ/1985م.

خدمات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة

تقدم مكتبة الملك عبدالعزيز العامة مجموعة من الخدمات، تتضمن: الإرشاد والخدمة المرجعية، والإعارة، والتصوير، إلى جانب البحث الآلي المتخصص، وإتاحة فرصة النشر العلمي.

كما توفر المكتبة خدمات إلكترونية، تشمل: خدمة الإفادة عن موضوع بحث، وخدمة مرجعية عن بعد، وخدمة نشر كتاب، بما فيها كتب الأطفال، وخدمة حجز قاعة، وخدمة المجموعات الخاصة، وخدمة مجموعة المقتنيات، وحجز زيارة للمجموعات، وخدمة عرض شراء المقتنيات، وأخيرًا خدمة طلب تدريب تعاوني.

مركز الترميم في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة

تحوي المكتبة مركزًا لترميم المخطوطات، والوثائق، والصور، والكتب النادرة، والخرائط، والمجلات، والصحف، والعملات، والمسكوكات، وغيرها من المواد التراثية والتاريخية، وحمايتها من التلف والتآكل، وصيانة المواد التاريخية المتنوعة التي تحتفظ بها المكتبة. ويقع المركز الذي دُشن عام 1443هـ/2022م في المقر الرئيس للمكتبة.

وتعمل في المركز سعوديات متخصصات في ترميم المواد القديمة والوثائق والمخطوطات، باستخدام أجهزة حديثة متخصصة. ويتضمن عدة أقسام، هي: المعالجة والتعقيم، والترميم اليدوي والتوثيق، والترميم الآلي والتصفيح، والخياطة والتجليد، ويتوفر في هذه الأقسام أجهزة بمواصفات عالية الجودة، مثل: غرفة تعقيم بالأوزون، وكابينة شفط الغازات الخانقة والسامة، وجهاز الترميم الآلي، وجهاز التصفيح، وجهاز المقص بالليزر، إضافة إلى طاولات معالجة، وألواح إضاءة، وكاويات، ومكابس يدوية.

ويقوم المركز بخدمات التعقيم والترميم والتجليد للمصادر التاريخية من المخطوطات، والوثائق، والأفلام، والصور الفوتوغرافية، وكذلك خدمات حفظها مايكروفيلميًّا ورقميًّا.

وتمكن المركز، حتى عام 1445هـ/2023م، من ترميم وتعقيم أكثر من ثلاثة آلاف مادة علمية نادرة، من أصول التراث الثقافي، تتضمن مجموعات من الصور والوثائق والخرائط والكتب النادرة والمخطوطات، وقام المركز بترميم صور نادرة لمدينة الدرعية القديمة، تمثل أطلال المدينة في مطلع القرن الرابع عشر الهجري، ويبرز فيها حالة الدرعية ووضعها، إضافة إلى ما يحيط بها من غابات النخيل. كما رمم المركز 415 صورة نادرة لمدينة جدة، و117 كتابًا نادرًا، حيث تم ترميم الغلاف الجلدي والصفحات الداخلية، إضافة إلى ترميم المركز مجموعة من العملات السعودية التي كانت تسمي "إيصال الحج"، تم إصدارها في 14 ذو القعدة 1372هـ/25 يوليو 1953م، كذلك قام مركز الترميم بتأهيل أكثر من 615 وثيقة نادرة وإعادة ترميم سلسلة من المجلات النادرة.

وعقم المركز 2235 خريطة نادرة وقيمة، تمهيدًا لترميمها وحفظها، ومن هذه الخرائط: خريطة قارة أفريقيا وشبه الجزيرة العربية التي رسمها أبراهام أورتوليوس سنة 1570م، وخريطة بطليموس التي تغطي شبه الجزيرة العربية عام 1564م، وخريطة جياكومو جاست لدي، الذي رسم خريطة في العام 1554م، إضافة إلى خرائط تعود لدلتا نهر النيل وقارة آسيا في عام 1799م.

الكتب النادرة في مكتبة الملك عبدالعزيزالعامة

يبلغ عدد الكتب النادرة في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، 32,625 كتابًا، بالإضافة إلى 123,680 وثيقة نادرة، و7,620 مخطوطة، و8,100 صورة، و617 خريطة، و8,100 عملة ومسكوكة.

وفَهرسَت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة مجموعاتها الخاصة وأرشفَتْها رقميًّا، ويسهّل هذا الإجراء استدعاء المادة والوقوف على حالتها الفنية، بفحص وتسجيل حالة الوثائق والمواد التي بحاجة للترميم، ومن ثم إدخالها المعمل والقيام بالتنظيف الجاف لإزالة العوالق والأتربة والفطريات، وسدّ الثقوب بمادة مخصّصة لها لون مثل الورق وإكمال الأجزاء المتآكلة.