تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شركة حرف السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة حرف السعودية، هي شركة حكومية تختص بالحِرف المحلية، تتبع لهيئة التراث في المملكة العربية السعودية، وتهدف إلى تعزيز قطاع الحِرف اليدوية وتمكين ممارسيها، وإبراز ثقافة السعودية وتراثها. أطلقت الشركة أعمالها في 28 جمادى الأولى 1445هـ/12 ديسمبر 2023م، وتعمل على تصميم وإنتاج منتجات حرفية عالية الجودة تتسم بالتجدد والحداثة ومستوحاة من ثقافة المملكة وتراثها، وتشكل وتصنع بأيدٍ سعودية ماهرة.

اختصاص شركة حرف السعودية 

تختص شركة حرف السعودية بالمنتجات الحِرفية الحديثة المصنوعة بأيدٍ سعودية،وتعمل على تمكين الحرفيين السعوديين ودعمهم، وحضور المنتجات الحرفية السعودية ذات الجودة العالية محليًّا وعالميًّا، وتشجيع المنظومة الحرفية، وتسويق منتجاتها عبر القنوات الملائمة، إلى جانب تطوير منتجات حرفية مستوحاة من الثقافة السعودية وتراثها عبر منهجية مبتكرة وشراكات مستدامة.

وضمن خطة تطوير المنتجات وتنسيق العرض والطلب استهدفت الشركة في مرحلتها الأولى المؤسسات العامة والخاصة، والجهات العاملة في قطاع السياحة والضيافة، لتقديم مجموعاتها وأتاحت لها طلب تصميم خاص للمنتجات، على أن تتوسع مستقبلا في مجالاتها، لتكون المنتجات في متناول الأفراد في مراحلها المقبلة. 

أهداف شركة حرف السعودية

تهدف الشركة إلى تحفيز نمو القطاع الحرفي بربحيّة مستدامة، بحيث يتلقى الحرفيون مقابلًا لائقًا بالمنتج وجودته، وأثره، وتوفير فرص عمل للحرفيين؛ للارتقاء بالحرفة وصون تراثها الممتد، إلى جانب الترويج للتراث السعودي، إذ تعد الحرف اليدوية انعكاسًا للثقافة بتفاصيلها ورموزها.

دعم الاقتصاد المحلي

تعمل الشركة على تنمية أعمالها لتغطي 15% من حجم السوق، كما تعمل على دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وجذب الاستثمارات للقطاع، مع التركيز على توفير فرص عمل للحرفيين تصل إلى 9 آلاف فرصة مباشرة وغير مباشرة، إلى جانب المساهمة بنحو مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030م، مما يدعم مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وقعت الشركة اتفاقية مع هيئة التراث في 19 ذو القعدة 1444هـ/08 يونيو 2023م، لتقديم خدمات في مجال الحِرف السعودية، إسهامًا في دعم الحرفيين والحرفيات السعوديين، والإسهام في نشر المنتجات اليدوية السعودية في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية، وُقعت الاتفاقية خلال الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية "بنان" الذي تنظمه هيئة التراث، ضمن أعمالها في تعزيز قطاع الحِرف اليدوية، وتمكين ممارسيها، والتشجيع على تحقيق عوائد مالية مستدامة منها، إضافةً إلى جهودها في نشر التراث السعودي، وتحفيز قطاع الحرف اليدوية السعودي.

منجزات شركة حرف السعودية 

نالت جائزتين في مسابقة تحدي الهدايا الغذائية العالمي 2024 المقدمة من المعهد الدولي لفن الطهي والثقافة والفنون والسياحة "IGCAT"، وبتنظيم من هيئة فنون الطهي. وذلك من خلال  منتج "مجموعة البن الخولاني" في تصنيف أفضل منتج فاخر، و"منتج أطباق تقديم التمر" في تصنيف أفضل تصميم معاصر.