تم نسخ الرابط بنجاح

مهرجان أفلام السعودية 2020

saudipedia Logo
مهرجان أفلام السعودية 2020
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مهرجان أفلام السعودية 2020، هو مهرجان سينمائي سعودي، أقيم في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" في الظهران، في الفترة ما بين 13-18 محرم 1442هـ/1-6 سبتمبر 2020م، يمثل النسخة السادسة من مهرجان أفلام السعودية. عقدت فعالياته عن طريق الإنترنت، لتزامنها مع تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، ونظّمه فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون في الدمام، بدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة.

يهدف مهرجان أفلام السعودية إلى تعزيز صناعة الأفلام السعودية، ويدعم الإمكانات المحلية، من خلال إبراز الفنانين السعوديين، وصقل خبراتهم عن طريق إقامة ورش العمل والندوات الثقافية، وتقديم الجوائز. وبدأ المهرجان أعماله لأول مرة عام 1429هـ/2008م.

برزت جائزة "اختيار الجمهور" في دورة المهرجان السادسة، كسابقة أتاحت للجمهور التصويت لفيلم واحد من الأفلام الروائية والوثائقية وأفلام الطلبة، للفوز بجائزة مالية بقيمة 10 آلاف ريال. 

فئات المسابقة ولجنة تحكيم مهرجان أفلام السعودية 2020 

تنافس المشاركون في المهرجان على 13 جائزة موزعة على أربع فئات، هي: مسابقة السيناريو غير المنفذ، مسابقة الأفلام الروائية، مسابقة الأفلام الوثائقية، مسابقة أفلام الطلبة، فيما بلغ عدد المشاركات السينمائية 384 عملًا سينمائيًّا، توزعت إلى 279 سيناريو، و105 أفلام، وتأهل للمنافسة على جوائز المهرجان 177 سيناريو غير منفذ و54 فيلمًا. 

عيّن المهرجان، لجان تحكيم تمنح جائزتين لكل فئة من فئات مسابقة الأفلام، وأربع جوائز لمسابقة السيناريو غير المنفذ، كما أتاح المهرجان لأول مرة جائزة الجمهور، لاختيار فيلم واحد من الأفلام الروائية والوثائقية وأفلام الطلبة.

كما منح المهرجان في دورته السادسة جوائز بقيمة 285 ألف ريال، منها 40 ألفًا تُعطى للفائزين بجائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم أول، و20 ألفًا للفائزين بجائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم ثان، و10 آلاف لجائزة الجمهور، كما خصص 75 ألفًا لأربعة أعمال فائزة في مسابقة السيناريو غير المنفذ. 

الأعمال الفائزة في مهرجان أفلام السعودية 2020

نال سيناريو "سيناريست"، في مهرجان أفلام السعودية 2020، جائزة النخلة الذهبية لأفضل سيناريو طويل أول، وسيناريو "عيال قرية" جائزة النخلة الذهبية لأفضل سيناريو طويل ثان، فيما حصل سيناريو "صراخ" على جائزة النخلة الذهبية لأفضل سيناريو قصير أول، وسيناريو "قمبار" على جائزة النخلة الذهبية لأفضل سيناريو قصير ثان.

وفاز فيلم "ومتى أنام؟" في مسابقة الأفلام الروائية بجائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم أول، وفيلم "لومييغ" بجائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم ثان، ومنحت جائزة الجمهور لفيلم "حجب"، وعن فئة مسابقة الأفلام الوثائقية حصد فيلم "القرية" جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم أول، وفيلم "حواس" جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم ثان، ونال فيلم "طلال في داكار" جائزة الجمهور.

حصل فيلم "عودة" على جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم أول في مسابقة أفلام الطلبة، وفيلم "الأول من رجب" على جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم ثان، وفاز بجائزة الجمهور فيلم "الدائرة الحمراء".

الفعاليات المصاحبة لمهرجان أفلام السعودية 2020  

أضاف المهرجان، برامج تتفاعل مع الشكل الجديد للعرض عبر الإنترنت، منها: مقهى الأفلام، واستديو المهرجان، وبودكاست كتب المهرجان. وأصدر المهرجان 7 كتب متنوعة في المعرفة السينمائية، بينها كتب نقدية وتوثيقية ومترجمة. كما أطلق المهرجان نشرة "سعفة" اليومية لنشر أخباره لإطلاع القراء على جديده ومشاركة مقالات مهتمة بالسينما.