تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
متحف صقر الجزيرة للطيران
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

متحف صقر الجزيرة للطيران، هو متحف يختص بالطيران والعلوم المتعلقة به. افتتح عام 1419هـ/1999م. يضم مقتنيات وطائرات ووثائق تاريخية، ويبرز التقدم التقني الذي حققه قطاع الطيران في السعودية، ليجمع الماضي والحاضر، بدءًا من عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، ووصولًا إلى الوقت الحاضر.

إنشاء متحف صقر الجزيرة للطيران

أنشئ المتحف بالتزامن مع الذكرى المئوية لتوحيد المملكة العربية السعودية، بهدف إظهار الجهود والإنجازات وتوثيقها، إذ بذلت تلك الجهود لبناء وتنمية القوات الجوية الملكية السعودية، ويثقف المتحف منسوبي القوات الجوية خاصة، والقوات المسلحة عامة، والمواطنين، والزوار، بما يعرضه عن قطاع الطيران، ويعزز التفكير في علوم الطيران والفضاء، بوسائل التعليم والتسلية، وبمعروضات عدة.

معروضات متحف صقر الجزيرة للطيران

يعرض المتحف - إلى جانب الطائرات، والوثائق التاريخية، والصور، والمقتنيات - أفلامًا تتطرق لتاريخ القوات الجوية الملكية السعودية وبعض عملياتها، كما يضم المتحف مقصورات مضيئة.

وفي المتحف ركن صور تاريخية، يتضمن مجموعة من المراحل التاريخية التي مرت بها القوات الجوية الملكية السعودية، إذ تحتوي كل مرحلة على صور ووثائق ذات صلة بها، وتدرج المراحل منذ تأسيس القوات الجوية إلى الآن، وتعرض بشاشات عرض، ومجسمات طائرات، وأزياء عسكرية.

القواعد الجوية في متحف صقر الجزيرة للطيران

يعرض ركن القواعد الجوية في المتحف القواعد العسكرية في السعودية، منها: قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية في مدينة الظهران، ويقدم نبذة مختصرة عن تاريخ كل قاعدة جوية، وصورًا لها وللقادة الذين تعاقبوا على قيادتها.

ويشتمل المتحف على ركن طائرة إف 15، ويتضمن هذا الركن جهازًا تشبيهيًّا خاصًّا بطائرة إف 15، وشاشة عرض تعرض بعض المهام التي تقوم بها الطائرة، وتوجد طائرة منها على مدخل الزوار الرئيس، لمشاهدتها عن قرب.

طائرات في متحف صقر الجزيرة للطيران

يمثل ركن الوابتي في المتحف النمط أو الشكل السائد الذي كانت عليه المعسكرات في القدم، إلى جانب مهمة طائرات الوابتي في حماية المعسكرات، ونقل الأدوية للمناطق البعيدة، ونقل البريد.

كما يوجد في المتحف بعض الأركان الأخرى، مثل: ركن طائرة التايفون، ويشتمل على جهاز طيران تشبيهي خاص بطائرة التايفون، وشاشة عرض تتناول معلومات عن الطائرة ومواصفاتها، إضافة إلى ركن طائرة سي 130، الذي يعرّف زوار المتحف على مهام هذه الطائرة، إضافة إلى صور، ووثائق تاريخية، وبعض شاشات العرض التي تخص بعض عملياتها: مثل التزود بالوقود، ونقل الجنود، والإنزال المظلي.

كليات ومعاهد في متحف صقر الجزيرة للطيران

يحتوي المتحف على ركن كلية الملك فيصل الجوية، وهو ركن يعرض تاريخ الكلية، والقادة الذين تعاقبوا على قيادتها. ويضم هذا الركن شاشة عرض، تعرض فيها مراحل الدراسة، والأنشطة التي تنفذها الكلية، إضافة إلى ركن معهد الدراسات الفنية، وركن الملابس العسكرية، وركن الفضاء، الذي يختص برائد الفضاء الأمير سلطان بن سلمان، أول رائد فضاء مسلم.

متحف صقر الجزيرة للطيران والمناسبات الوطنية

يقدم المتحف فعاليات خاصة خلال الاحتفالات الوطنية والأعياد، مثل ذكرى اليوم الوطني، ويوم التأسيس، وعيدي الفطر والأضحى، وتتضمن فعاليات حركية وتفاعلية للزوار، وعرضًا عسكريًّا بالموسيقى العسكرية، والعرضة السعودية، وعروضًا أخرى. ويشاهد الزوار فيلم "الحلم" على طائرة النقل العسكري "C130"، وأفلامًا قصيرة في المسرح التشبيهي بتقنية الـ 4D، كما يشاهدون طائرات خدمت في القوات الجوية الملكية السعودية، ومنها طائرة الملك المؤسس عبدالعزيز "الداكوتا"، وأول طائرة حربية اشتراها "الوابيتي".