تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جائزة التميز الإعلامي 2023
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جائزة التميز الإعلامي 2023، هي النسخة الرابعة من الجائزة السنوية التي تقيمها وزارة الإعلام في المملكة العربية السعودية، للاحتفاء بالأعمال الإعلامية الإبداعية ضمن 6 مسارات. وتكرم الجائزة شخصيات تركت بصمات ولها جهود نوعية. وزعت الجائزة في نسختها الرابعة عام 1445هـ/2023م بالشراكة مع برنامج تنمية القدرات البشرية، أحد برامج رؤية السعودية 2030.

وتهدف الجائزة إلى إشعال روح التنافس بين المبدعين، ودعم الهواة والممارسين الإعلاميين، وتحفيز الإبداع الإعلامي بين المؤسسات والأفراد، وتشجيعهم على المشاركة فيها، إضافة إلى تسليط الضوء على الفائزين وأعمالهم المتميزة، وعلى الشخصيات المُكرمة.

المشاركون في جائزة التميز الإعلامي 2023

وصل إلى المرحلة النهائية من النسخة الرابعة من جائزة التميز الإعلامي 2023، نحو 20 مشارَكة، من أصل 2355 مشاركة تنافست على الجائزة، وتجاوز عدد الجهات الحكومية المشاركة 90 جهة، فيما تجاوز عدد الجهات من القطاع الخاص وغير الربحي 65 جهة.

مسارات ومعايير جائزة التميز الإعلامي 2023

تضمنت النسخة الرابعة ستة مسارات، هي: الفيديو الإبداعي، والصورة الفوتوغرافية، والمنتج التلفزيوني، والمادة الصحفية، والأغنية الوطنية، والمنتج الصوتي.

وحددت إدارة الجائزة معايير يجب توفرها في المشاركات المقدمة للجائزة؛ ومنها: أن تكون المشاركة من إنتاج عام 2023م، وأن تحقق إضافة نوعية لناحية أصالة الفكرة، وتفرد الأسلوب، والإبداع، وأن تكون جميع الحقوق الفكرية للمشاركة مملوكة للجهة المشاركة أو الفرد المشارك، وألا تخالف المشاركة أيًا من تعاليم الإسلام، أو تُخل بقيم المجتمع السعودي وعاداته، وألا تخالف أي نظام أو قانون في السعودية، إضافة إلى احتوائها على معيار المفاضلة بين المشاركات لهذا العام، المتمثل في قيم: العزيمة، والمثابرة، والإتقان، والانضباط.

الفائزون في جائزة التميز الإعلامي 2023

توزعت الجوائز على عدة جهات، حيث حصلت صحيفة إندبندنت العربية على جائزة المادة الصحفية عن عمل "الصحافة بلغة الإنفوجرافيك"،ونالت وكالة الأنباء السعودية "واس" جائزة الصورة الفوتوغرافية عن "صورة عن ألف تقرير"،وحصدت وزارة الحرس الوطني جائزة الفيديو الإبداعي عن عمل بعنوان "عيالي فداها"،فيما نالت مبادرة سعوديون جائزة الأغنية الوطنية بعمل "ساهرون"،وكانت جائزة منتج التلفزيون من نصيب قناة السعودية عن برنامجها بعنوان "إرث"، فيما حصدت إذاعة الرياض جائزة المنتج الصوتي لبرنامج "بك نهتم".

وكرمت الجائزة شخصيات وجهات تركت بصمات اجتماعية وإعلامية وثقافية في عدة مجالات، وھم: الشاعر خلف بن هذال العتيبي،وهيئة الموسيقى في وزارة الثقافة عن "روائع الأوركسترا السعودية"،وصانع القصص الرقمية حاتم الحسني،والمتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي،وشريك الجائزة الاستراتيجي برنامج تنمية القدرات البشرية،فيما استحدثت الجائزة في نسختها الرابعة مسارًا بعنوان "منتج إعلامي حكومي"، وحصلت على جائزته وزارة الداخلية، لما تقدمه من أعمال إعلامية تُبرز الجانب الأمني بمهامه المتعددة.