تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز التميز لأمن المعلومات
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز التميز لأمن المعلومات، هو أحد المراكز البحثية غير الربحية، أُنشئ في جامعة الملك سعود بالرياض، ويهدف إلى تطوير وتقديم الحلول الأمنية المبتكرة، ورفع مستوى أمن المعلومات في القطاعات الحكومية والخاصة، في داخل المملكة العربية السعودية خاصة، والمنطقة العربية عمومًا، من أجل تقديم الخدمات الاستشارية لتأمين شبكات الحاسب الآلي ونظم المعلومات.    

رؤية ورسالة وأهداف مركز التميز لأمن المعلومات

يسعى مركز التميز لأمن المعلومات إلى تطبيق المعايير العالمية، وتطوير مناهج تدريبية وتعليمية متخصصة في مجال أمن المعلومات، والتي تناسب احتياجات المؤسسات والمنظمات في مجالات عدة، ويحتضن متخصصين في مجال البحث والاستشارة في مجال أمن المعلومات، وحاصلين على شهادات أكاديمية وتخصصية، كما يتعاون مع معاهد ومراكز بحثية وتدريبية، لتحقيق أهداف المركز الاستراتيجية المتمثلة في توفير كوادر مؤهلة.

ويعمل المركز لتحقيق رؤيته في أن يكون مركزًا رائدًا عالميًّا في أمن المعلومات، وأن يكون المصدر الأول للخبرة في هذا المجال إقليميًّا. وتتلخص رسالته في دعم وإعداد البحوث العلمية المتخصصة في أمن المعلومات، وتبادل المعارف والخبرات، وتقديم الاستشارات.

ويهدف المركز إلى تحقيق مجموعة من الأهداف، وهي تشجيع تطعيم مفهوم أمن المعلومات في البحث والتعليم في السعودية، ورفع مستوى التعاون والتواصل العلمي بين المنشآت والمراكز المحلية والعالمية، وتشجيع ودعم الباحثين لتقديم وحل المشاكل في مجال أمن المعلومات للقطاع الحكومي والخاص، وتقديم خدمات استشارية متخصصة في أمن المعلومات، واستقطاب الموهوبين والباحثين والمهنيين، لإيجاد حلول مبتكرة، وتقنيات جديدة، ونقل المعرفة والخبرة، وتطوير الإمكانات، والخدمات البحثية للباحثين في مجال أمن المعلومات، ورفع مستوى التعاون البحثي بين الأقسام المتنوعة في جامعة الملك سعود، في مجال أمن المعلومات.

الخدمات التي يقدمها مركز التميز لأمن المعلومات

يقدم المركز خدمات عدة، منها الخدمات الاستشارية في مجال أمن المعلومات، وتشمل تقدير الفجوة في أمن المعلومات، وتحديد المخاطر في أمن المعلومات، وتطوير خطة استراتيجية لأمن المعلومات، وتطوير سياسات وإجراءات أمن المعلومات، وتطبيق المعيار العالمي في أمن المعلومات (آيزو 27001)، وتطبيق أهم 20 عنصرًا من عناصر التحكم الأمني، والإشراف على المشاريع الأمنية.

إضافة إلى تقديم الخدمات الاستشارية التقنية، مثل: إجراء اختبارات اكتشاف وفحص الثغرات الأمنية، والتحليل الجنائي الرقمي، وتأمين الدليل النشط، ووحدة التحكم بالنطاقات، وتأمين البنية التحتية للمنشأة، وتأمين حسابات المسؤولين، ويقدم الخدمات الاستشارية للموارد البشرية من خلال التوعية الأمنية والتأهيل.

إحصاءات مركز التميز لأمن المعلومات

نظم المركز حتى مايو 2024م أكثر من 120 دورة تدريبية، استفاد منها 352 متدربًا، إضافة إلى 150 محاضرة، و15 ورشة عمل، وأنتج ما يزيد على 200 ورقة علمية، و4 كتب، و20 منتجًا، وحصل على 15 براءة اختراع.