تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شتاء طنطورة 2021 - 2022
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شتاء طنطورة 2021 - 2022، هو الموسم الثالث من مواسم مهرجان شتاء طنطورة، نظمته الهيئة الملكية لمحافظة العلا في منطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، لنحو 6 أسابيع خلال الفترة 21 ديسمبر 2021م حتى 12 فبراير 2022م، استمد اسمه من الطنطورة، وهي مِزولة شمسية اعتمد عليها أهالي العلا قديمًا في تحديد دخول المربعانية للاحتفال ببدء موسم الزراعة، الذي يتوافق مع بداية موسم الشتاء.

فعاليات شتاء طنطورة  2021 - 2022 الترفيهية

ضم الموسم الثالث من شتاء طنطورة عدة فعاليات ترفيهية وثقافية وفنية، شملت: العروض المسرحية وعروض الأزياء وفنون الطبخ، حيث شهدت بلدة العلا القديمة من 21 إلى 25 ديسمبر بداية انطلاق الفعاليات بعروض الضوء والصوت، إضافة إلى عدد من العروض المتنقلة، التي أبرزت العمق التاريخي والحضاري للمكان.

وأقيم في واحة العلا احتفال طنطورة على مدار 5 أيام من 22 إلى 26 ديسمبر تضمنت العديد من الفعاليات الثقافية والتراثية، كما أقيم في 27 ديسمبر عرض أزياء الفرسان في عكمة الذي جاء بالتعاون مع دار الأزياء العالمية «Dolce&Gabbana».

وضم المهرجان فعالية مهرجان العلا للحمضيات خلال الفترة 7-8 يناير و14-15 يناير، عُرِضت فيها المنتجات الزراعية التي تشتهر بها العلا، وأكشاك بيع ثمار الحمضيات والمنتجات المحلية المصنوعة من محاصيلها، وعروض الموسيقى الحية، والأنشطة المخصصة للأطفال، وجلسات الطهي مع طهاة عالميين، إضافة إلى "مسرحية ابن بطوطة" التي أقيمت في الفترة من 1 إلى 30 يناير تجسيدًا لقصة الرحالة ابن بطوطة في رحلته عبر العلا.

فعاليات شتاء طنطورة  2021 - 2022 الرياضية

تضمن شتاء طنطورة 2021 - 2022، فعاليات رياضية شملت: الفروسية والقدرة والتحمل وسباق الدراجات، حيث انطلق في الفترة من 1 إلى 5 فبراير مسابقة طواف السعودية ويعد أحد سباقات المراحل المُدرجة في تقويم الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية، والمُعتمدة في الاتحاد السعودي للدراجات، شارك فيه 16 فريقًا دوليًّا، تضمنت خمس مراحل، ثلاث منها للعدائين المحترفين.

كما ضم الموسم بطولة كأس الفرسان للقدرة والتحمل 2022، التي أقيمت في 29 يناير، شارك فيها 200 فارس وفارسة من أكثر من 30 دولة حول العالم، تسابقوا فيها بين تضاريس العلا وطرقاتها الصحراوية الوعرة على مسافة 120 كم.

وأقيمت بطولة ريتشارد ميل العلا لبولو الصحراء، التي تعد أول بطولة بولو حديثة تُقام في بيئة صحراوية، حيث شهدت تنافس أربعة فِرق في ساحة مصممة لذلك، ومن بينهم فريق لادولفينا من الأرجنتين.

فعاليات شتاء طنطورة  2021 - 2022 الغنائية

أقيم في مهرجان شتاء طنطورة 2021 - 2022 عدد من الحفلات الموسيقية شارك فيها نجوم الفن العربي والعالمي، حيث أقيم حفل كلاسيكي في الحِجر على ضوء الشموع وهو عرض موسيقي شارك فيه ستيفان لومبارد مع مجموعة من العازفين المميزين، على إيقاعات موسيقية متنوعة تألفت من خمس مقطوعات.

وأقيم في قاعة مرايا عدد من الاحتفالات الغنائية، منها: بتاريخ 7 يناير حفل غنائي أحياه الفنان السعودي عبدالرحمن محمد بعنوان الأمل الذي لن ينتهي، وفي 14 يناير قدم الموسيقار عمر خيرت عرضًا موسيقيًّا شمل مقطوعات مبتكرة تناغمت فيها روائع الموسيقى الكلاسيكية والسعودية بأسلوبه الخاص، كما أحيت الفنانة ماجدة الرومي حفلًا غنائيًّا بتاريخ 28 يناير، ومن الفنانين العالمين الذين شاركوا في المهرجان المايسترو الإيطالي أندريا بوتشيلي، واليشيا كيز.