تم نسخ الرابط بنجاح

مبادرة استبدال أجهزة التكييف الشباك بالسعودية

saudipedia Logo
مبادرة استبدال أجهزة التكييف الشباك بالسعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مبادرة استبدال أجهزة التكييف الشباك بالسعودية، هي مبادرة وطنية أعدها ونفذها المركز السعودي لكفاءة الطاقة "كفاءة"، ضمن مبادرات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب"، لتشجيع المواطنين في المملكة العربية السعودية على استبدال أجهزة التكييف الشباك القديمة بأخرى حديثة أعلى كفاءة، بمبلغ محفز قدره ألف ريال. انطلقت مرحلتها الأولى بتاريخ 2 ربيع الأول 1444هـ/28 سبتمبر 2022م، من مدينة الرياض. وأُعلن عن انتهاء المرحلة الأولى بنهاية عام 2023م.  

أهداف المبادرة

تهدف المبادرة لترشيد استهلاك الكهرباء عبر اقتناء المكيفات ذات المواصفات الأحدث، ورفع وعي الأفراد بمفهوم استهلاك الطاقة، والمساهمة في تقليل الانبعاثات الكربونية، والمحافظة على الموارد الطبيعية للدولة، ودعم الصناعة الوطنية في السعودية، وتحفيز القطاعات الصناعية للاهتمام بإعادة التدوير.

أهمية المبادرة

تُبيّن الإحصاءات الرسمية أن أجهزة التكييف بمختلف أنواعها، تستهلك أكثر من 50% من الطاقة الكهربائية في قطاع المباني بالسعودية، والذي بدوره يستنزف نحو 53% من الطاقة الكهربية المنتجة في المملكة، وأن أجهزة التكييف الشباك في المنازل منخفضة الكفاءة مقارنة بالمصنّعة حديثًا.

وتسهم المبادرة في ترشيد استهلاك الطاقة بالمنازل، ويمكن أن توفر من استهلاك الطاقة بنسبة 49%، وتقلل من أحمال الذروة خاصة في فصل الصيف.

الاستفادة من المبادرة

أُطلقت المبادرة من مدينة الرياض كمرحلة أولية، يستطيع من لديهم أجهزة تكييف قديمة الاستفادة من مبادرة استبدال أجهزة التكييف الشباك بالتوجه إلى أقرب مركز لبيع الأجهزة الكهربائية من المراكز المشاركة في المبادرة، وتشمل 60 متجرًا في 1444هـ/2022م والشراء بشكل مباشر، أو عبر التسوق الإلكتروني، ليحصل على جهاز تكييف جديد بمبلغ محفز بألف ريال، إضافة إلى خدمة التوصيل والتركيب المجانية.