تم نسخ الرابط بنجاح

تطبيق سكني

saudipedia Logo
تطبيق سكني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

تطبيق سكني، هو تطبيق إلكتروني حكومي، صُمِّم لخدمة مستفيدي برامج الإسكان في المملكة العربية السعودية، من خلال تنظيم إجراءات التقديم على منتجات الدعم السكني، وإدارة البيانات المتعلقة بها، وتوفير خيارات للمنتجات السكنية، أُنشئ على متجري شركتي أبل وقوقل للتطبيقات الإلكترونية عام 1440هـ/2019م، وتشرف عليه وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

مزايا تطبيق سكني

يُمكّن تطبيق "سكني" الأسر السعودية من الاستفادة من الخدمات الإلكترونية والحلول السكنية المُتكاملة التي يُقدمها، بهدف رفع نسبة تملك الأسر السعودية إلى 70% بحلول 2030م، تحقيقًا لمستهدفات برنامج الإسكان أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030.

خدمات تطبيق سكني

يقدم تطبيق سكني خدمات عديدة، أبرزها: التحقق من أهلية المستفيد من برامج الإسكان فوريًّا، واستعراض المشاريع والمخططات السكنية، وتقديم التوصيات التمويلية، وتوثيق واستعراض عقود الإيجار، وإصدار شهادات تحمل ضريبة القيمة المضافة، وإصدار عروض الأسعار، وحجز الوحدات السكنية، وإصدار العقود، والاستفادة من خدمة التصاميم الهندسية، إضافة إلى خدمة المستشار العقاري، وتتيح للمستفيد الاطلاع على خمس توصيات لمنتجات سكنية، يقدمها فريق مختص من المستشارين.

مساهمات تطبيق سكني في إيجاد حلول سكنية

يعد التطبيق أحد القنوات الرقمية التي يمكن من خلالها الوصول إلى خدمات برنامج سكني، وهو برنامج مختص في إيجاد الحلول السكنية للمواطنين، حيث يعمل على تقديم عدة خيارات وحلول سكنية تلائم حاجات المستفيدين، ومنها: منتج الوحدات تحت الإنشاء، والوحدات الجاهزة من السوق العقاري، ومنتج البناء الذاتي،ومنتج البيع على الخارطة،إضافة إلى الفلل الجاهزة المقدمة من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

مواصفات تطبيق سكني

يمكن للمواطنين الاستفادة من خدمات تطبيق سكني مجانًا، ويتوفر على نظامي "أندرويد" و"آي أو إس" للهواتف الذكية، ويدعم اللغتين العربية والإنجليزية، ويتضمن التطبيق عددًا من الخدمات التي يحتاجها المستفيدون ابتداءً من التسجيل واستكمال البيانات، واستعراض قائمة المسجلين والمستفيدين من الدفعات السابقة للبرنامج، والحلول والمشاريع السكنية المتوفرة في كل منطقة ومدينة، كما يتيح إمكانية حجز المواعيد لزيارة المشاريع لاستكمال إجراءات الحجز النهائي في موقع المشروع.

ويضم التطبيق دليلًا تفصيليًّا بإحصائيات المستفيدين، وإمكانية الوصول والتعرف على برامج الوزارة الأخرى، وتقديم المساعدة الإلكترونية، وكتابة الشكاوى والمقترحات، والأسئلة الشائعة حول البرنامج وجميع الخيارات المتوفرة وشروط الدعم لجميع المواطنين، كما يقدم التطبيق خدمة التنبيهات وتفضيل الخيارات المرغوب فيها، وأخبار المركز الإعلامي للوزارة وإمكانية الاطلاع وتحميل تقارير سكني الشهرية. 

ويراعي التطبيق مبادئ الخصوصية ومعايير الحماية الأمنية، لكي يتمكن المستخدم لبرامج وخيارات الوزارة من تنفيذ الخدمات المطلوبة واستعراض البيانات الشخصية بشكل آمن وبسيط. 

وأشرفت على تطبيق سكني منذ إنشائه وزارة الإسكان، قبل أن يتم ضمها إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية في 11 جمادى الآخرة 1442هـ/24 يناير 2021م،وهو اليوم الذي أصدر فيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمرًا ملكيًّا بضم "وزارة الإسكان" إلى "وزارة الشؤون البلدية والقروية" وتعديل اسمها ليكون "وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان".