تم نسخ الرابط بنجاح

منصة تراضي

saudipedia Logo
منصة تراضي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة تراضي، هي منصة إلكترونية تابعة لمركز المصالحة بوزارة العدل في المملكة العربية السعودية، تمكّن أطراف الدعوى ومصلحي وزارة العدل والمصلحين المسجلين من الالتقاء الواقعي أو الافتراضي وممارسة عملية المصالحة للتوصل لحل يرتضيه أطراف النزاع، عبر إجراءات مؤتمتة بالكامل بداية من تقديم طلب المصالحة حتى انتهائه بوثيقة صلح أو تعذر.

وتعد المنصة من الحلول الرقمية الحديثة، إذ أسهمت في المحافظة على الصحة العامة خلال أزمة كورونا المستجد "كوفيد-19"، من خلال تقديمها جميع خدماتها عن بعد، للإسهام في إنجاز عدد مضاعف من عمليات المصالحة، وتسهيل إجرائها لمن يصعب عليهم الحضور في مكاتب المصالحة.

آلية عملية الصلح عبر منصة تراضي

خصصت وزارة العدل لمنصة تراضي بوابة رقمية ضمن موقعها الإلكتروني، وأتاحت من خلال المنصة اختيار طلب الصلح، وتحديد نوعه، إضافة إلى تعبئة النموذج الخاص به، قبل تسلم رسالة تأكيد الطلب، ليُعتمد بعد ذلك رسميًّا في المنصة.

وتضمن المنصة للمستفيدين المتقدمين لها تسلم رسالة نصية، تحوي تاريخ موعد الصلح عن بعد، والنقاش فيه بهدف الوصول إلى توافق بين طرفي النزاع، ثم الموافقة على ما تحمله الوثيقة من بنود عبر النفاذ الوطني الموحد "أبشر"، انتهاء بإصدار الوثيقة المخصصة للصلح معتمدةً من المركز ونافذةً رسميًّا.

آلية عمل المصلحين في منصة تراضي

يتولى عملية الصلح في المنصة مجموعة من المصلحين والمصلحات، الحاصلين على تأهيل كامل في تخصصات متعددة، ويأتي اختيارهم تبعًا لنوع النزاع، ويتمثل دورهم في التوفيق بين الأطراف المتنازعة للوصول إلى عقد صلح، وإصدار الوثائق الإلكترونية اللازمة له بشكل رقمي، إذ تعد سندات تنفيذية معتمدة في حال الإخلال أو الخروج عن الاتفاق، والصلح المدون بالوثيقة عبر قضاء التنفيذ.

ووفرت المنصة للمتنازعين والمصلحين بيئة مناسبة للمفاهمة والنقاش في بنود الصلح، والمرونة في اختيار المواعيد المناسبة لهم، والابتعاد عن الأجواء المشحونة التي يمكن أن تعوق عملية الصلح أو تتسبب في تعثرها، فضلًا عن استيعاب أعداد كبيرة يوميًّا من المتصالحين، وتمكين المؤهلين الراغبين في الانضمام للمصلحين والمصلحات من التقدم لطلباتهم وفق المعايير المعتمدة لدى وزارة العدل.

مركز المصالحة في وزارة العدل السعودية

هو مركز تابع لوزارة العدل يُعنى بتقديم خدمات الصلح عبر منصة تراضي الرقمية، ويهدف إلى نشر ثقافة الصلح في المجتمع، ليصبح البديل المفضل اجتماعيًا واقتصاديًا لتسوية النزاعات، عبر مصلحين مؤهلين ومتخصصين في مختلف مسارات النزاع، ضمن إجراءات مؤسسية وتشريعات معتمدة.