تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
سد أبها
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

سد أبها، هو سد خرساني يقع غربي مدينة أبها، مقر إمارة منطقة عسير جنوب غربي المملكة العربية السعودية، بني في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، وافتتح عام 1394هـ/1974م، وبلغت تكاليف إنشائه نحو 35 مليون ريال، يصل طوله إلى 350م وارتفاعه إلى 30م. له سعة تخزين بحيرة من الماء يصل مخزونها إلى 2,130,000 م3. 

تاريخ بناء سد أبها

بُني سد أبها للمرة الأولى في أربعينات القرن العشرين الميلادي، وجاءت فكرة بنائه حين كان تركي السديري أميرًا لمنطقة عسير. نوقشت فكرة إقامة السد حين قدم جيولوجي أجنبي اسمه تتشر "Tetcher" إلى أبها، فاستشاره السديري حول بناء السد في موقعه الحالي، فكان رأي تتشر أن المنطقة صالحة لقيام سد يحفظ المياه النازلة من الجبال التي تطل على وادي أبها الرئيس.

وفي عام 1363هـ/1944م، انطلق الأمير تركي السديري يستحث المؤسسات الإدارية في المدينة، مثل: إدارة الشرطة، والدفاع المدني، والمالية، ومنسوبي الإمارة، للتعاون في جلب الحجارة من جبال وأودية المناطق المحيطة، واستجلب الأمير بعض البنائين في المنطقة ليراقبوا عمليات البناء. استمر العمل على البناء ثلاثة أشهر بالتعاون بين رجال أبها وما حولها. وحينها رفع جدار السد بنحو متر ونصف المتر على امتداد عرض الوادي، وبلغ سمكه نحو متر ونصف المتر، كما زاد على مترين في بعض أجزاء السد.استمر السد يؤدي مهمته لمدة غير طويلة، حتى أحدثت الأمطار الغزيرة فتحة في الجدار الأمامي، ومن ثم أدى تزايد الأمطار إلى توسيع الفتحة وجرف حجارة السد إلى الوادي.

إعادة بناء سد أبها

وافق الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود على توكيل أمر إعادة بناء سد أبها لوزارة الزراعة (وزارة البيئة والمياه والزراعة حاليًا)، وذلك وقوفًا عند رغبة أهالي أبها الذين رغبوا بإعادة بنائه على أسس هندسية علمية وفنية، تم حينها الاستعانة بشركات عدة للتخطيط والتنفيذ، ثم توقف التنفيذ لإعادة دراسة المشروع، إلى أن بني السد في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز، وافتتح عام 1394هـ/1974م.