تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
جمعية المبرمجين
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

جمعية المبرمجين، هي جمعية غير ربحية تعنى بقطاع البرمجيات، تأسست في 28 ذو القعدة 1440هـ/31 يوليو 2019م، يقع مقرها في مدينة الرياض، وسجلت في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم 1199، وتتبنى مبادرات ومشاريع عدة لخدمة المبرمجين.    

أهداف جمعية المبرمجين

تهدف جمعية المبرمجين للوصول بقطاع البرمجيات في المملكة إلى التنظيم الذي يوصل إلى التنافسية العالمية، إضافة لتقديم الخدمات المتميزة للمبرمجين، وخلق بيئة محفزة لهم،كما تهدف إلى تقديم المشورة العلمية بأفضل المعايير الممكنة في مجال البرمجيات، وتطوير الأداء العلمي والمهني للمعنيين بالبرمجة، ودعم المبادرات والمشاريع والأفكار والبرامج التي تسهم في تطور المجتمع.

وتدعم الجمعية الدراسات والبحوث العلمية لتحقيق التميز البرمجي، والمساهمة في تقييم السياسات المتعلقة بالبرمجيات، وتشجيع الطلاب في المراحل التعليمية على تعلم البرمجة، ونشر ثقافة البرمجة لجميع فئات المجتمع، وتوفير قنوات يسهم فيها العاملون والمنتسبون في الجمعية، إلى جانب تمثيل المبرمجين السعوديين في المحافل العربية والدولية، والمساهمة في تنمية أداء قطاع البرمجة في المملكة.

مبادرات جمعية المبرمجين

أطلقت الجمعية مبادرات عدة من أجل دعم المبرمجين ونشر ثقافة البرمجة في المجتمع، ومن أبرزها مبادرة "لقاءات برمج" التي تهدف إلى نشر ثقافة البرمجة بما يفيد المجتمع، وتبادل الخبرات بين المبرمجين على مستوى المملكة، وتستهدف المهتمين بالتقنية، وهي مدعومة من القطاع الخاص.

وتبنت الجمعية مبادرة ورش العمل التي تهدف إلى تطوير وتعزيز معرفة المبرمجين في مجال البرمجة، وفتح المجال لتعلم البرمجة، وتستهدف العاملين في القطاع التقني، مدعومة من القطاع الخاص، ونفذت مبادرة "كلنا عطاء" التي جاءت لدعم الطلاب والطالبات من ذوي الأسر محدودة الدخل،وتوفر هذه المبادرة الأجهزة اللازمة للطلاب والطالبات لاستكمال رحلتهم التعليمية، والاستفادة من المنصات التقنية كافة، من طريق جمع الأجهزة المحمولة واللوحية والعمل على إعدادها وتجهيزها بمساعدة المتطوعين في المبادرة، والمتعاونين من جمعية المبرمجين والقطاعات المختلفة، وتم دعم هذه المبادرة من القطاع الحكومي والخاص وغير الربحي والوقفي.

عضويات الانتساب لجمعية المبرمجين

اختارت الجمعية مناسبة اليوم الوطني، ليكون موعدًا لإطلاق موقعها الإلكتروني، وعضويات الانتساب لها، وأطلقت هاشتاق #برمج_لوطني، وعدت هذه الخطوة فرصة لخدمة أعضائها والمشتركين، واستقطاب المهتمين بالتقنية، ليستفيدوا من منظومة الخدمات المقدمة لهم، وأتاحت الجمعية الانتساب لها عبر عضويات محددة سواء للأفراد أو المؤسسات والشركات.

وتمنح عضوية المنشآت بأنواعها للشركات والمؤسسات، والتي ترغب في الاستفادة من الفعاليات والنشاطات التي تقدمها الجمعية، بالإضافة إلى الامتيازات الخاصة التي تمنح لمنسوبيها، وتعد هذه العضوية رافدًا رئيسًا لدعم نشاطات وبرامج وأهداف الجمعية غير الربحية، ومساندة النتاج والحركة العلمية التي تصب في خدمة الوطن.

وقسمت العضويات المقدمة من الجمعية إلى عضوية منشآت ناشئة، وتمنح للمنشآت الصغيرة والعاملة في قطاع تقنية المعلومات، وعضوية منشآت فضية، وتمنح للمنشآت المتوسطة، التي لديها منتجات تخدم القطاع العام والخاص، وعضوية ذهبية وتمنح للمنشآت المتوسطة والكبيرة والتي تمتاز بخدمات ومنتجات تستهدف جميع القطاعات العامة والخاصة، وآخر العضويات العضوية الماسية، والتي تمنح أيضا للمنشآت المتوسطة والكبيرة وتستهدف بخدماتها القطاعين العام والخاص.

جائزة ميسم للمصدر المفتوح

في العام 1442هـ/2023م أعلنت جمعية المبرمجين أسماء المنشآت الحكومية والخاصة وغير الربحية والمجموعات والمجتمعات التقنية والأفراد ورواد الأعمال الفائزين بـ"جائزة ميسم للمصدر المفتوح" في دورتها الأولى خلال قمة المصدر المفتوح السعودية تحت شعار "المصدر المفتوح لوطن طموح"، وفاز بالجائزة 3 منشآت حكومية، ومنشأة خاصة، ومنشأة من القطاع غير الربحي، ومجموعة تقنية، و6 من الأفراد ورواد الأعمال.

وتهدف الجائزة إلى التنافس والابتكار لتشجيع تبني المصدر المفتوح وفق أفضل الممارسات الدولية الممكنة، وإبراز دورها في نشر ثقافة المصدر المفتوح وتطبيقاته للارتقاء بمستوى تبني المصدر المفتوح في المجالات التقنية الإنتاجية والخدمية في المملكة وتحقيق تطلعات القيادة المتمثلة في رؤية السعودية 2030.