تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
ملتقى مستقبل القطاع غير الربحي
مقالة
مدة القراءة دقيقة

ملتقى مستقبل القطاع غير الربحي، هو ملتقى سنوي حواري يجمع المهتمين بالقطاع غير الربحي في المملكة العربية السعودية، أُقيمت نسخته الأولى في 1444هـ/2022م، وتنظمه المؤسسات الأهلية بهدف دعم القطاع غير الربحي، ودعم تحقيق رؤية السعودية 2030، وتعظيم الأثر الاجتماعي.

ملتقى مستقبل القطاع غير الربحي 2022

حدد الملتقى، الذي أقيم في 25 جمادى الأولى 1444هـ/19 ديسمبر 2022م تحت شعار "الوصول إلى 5%"، عددًا من الأهداف ليكون للقطاع غير الربحي أثر اجتماعي واقتصادي مستقبلًا، ومنها: إشراك الشباب في القطاع غير الربحي لاستدامة نموه، والمشاركة التنموية للقطاع، في تقديم الخدمات، مثل: التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية، وتعزيز وسائل التحول الرقمي المتاحة للقطاع غير الربحي، ودعم أدوات التمويل المبتكر من قبل المؤسسات الأهلية.

وطرح الملتقى محاور عدة، منها: اقتراب القطاع غير الربحي من الشباب واحتواء أنشطتهم ومبادراتهم، وتلبية طموحاتهم واحتياجاتهم، ونموذج التخصيص الأمثل لدعم تقديم الخدمات العامة في مجالات الصحة والتعليم والرعاية والبيئة، وتوظيف المنصات الإلكترونية لدعم كفاءة العمل الخيري وشفافيته، وكيفية التحول من العطاء التقليدي إلى الاستثمار في المشاريع والمبادرات الأكثر أثرًا على البيئة والمجتمع.

ملتقى مستقبل القطاع غير الربحي 2023

انطلق ملتقى مستقبل القطاع غير الربحي في نسخته الثانية تحت شعار "العطاء الأسري"، في 24 ربيع الأول 1445هـ/09 أكتوبر 2023م بمدينة الرياض، بالشراكة مع المركز الوطني للمنشآت العائلية. وناقش الملتقى أشكال العطاء الأسري المتنوعة في دعم القطاع غير الربحي، وسبل تعظيم أثره لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة، واشتمل الملتقى على معرض شاركت فيه 30 جهة عارضة.