تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مركز التميز البحثي في النخيل والتمور
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مركز التميز البحثي في النخيل والتمور، هو أحد المراكز العلمية والبحثية السعودية التابعة لجامعة الملك فيصل بمحافظة الأحساء، ومتخصص في أبحاث النخيل والتمور.

أنشئ المركز بناء على توصية رئيسة من الندوة العالمية الأولى للنخيل التي عقدت في جامعة الملك فيصل عام 1403هـ/1983م، وأنشئ المركز في العام نفسه.

ومع تطور أداء المركز صدرت موافقة وزارة التعليم العالي (وزارة التعليم حاليًّا) عام 1428هـ/2007م، على اعتماد اسم مركز التميز البحثي في النخيل والتمور بجامعة الملك فيصل ودعمه ماليًّا.

ويسعى المركز إلى توفير بيئة علمية مشجعة وفاعلة لإنجاز ابتكارات وبحوث علمية محفزة للتميز البحثي والشراكات الإقليمية والعالمية في علوم النخيل والتمور.

أهداف مركز التميز البحثي في النخيل والتمور

يعمل المركز على تحقيق عدد من الأهداف، منها: إيجاد طرق وتقنيات جديدة لمنتجات تمور ذات قيمة مضافة، ويشمل ذلك:

  • تشجيع وتحفيز ودعم الابتكارات العلمية البحثية في علوم النخيل والتمور.
  • بناء قاعدة علمية متميزة، وتوفير بيئة محفزة لإجراء البحوث وتدريب الباحثين في مجال علوم النخيل والتمور لمتطلبات هوية الجامعة في تحقيق الأمن الغذائي والتنمية المستدامة محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا.
  • نقل التكنولوجيا وتأهيل جيل جديد من الباحثين المتميزين علميًّا وطلاب دراسات عليا أكاديميًّا لإنجاز برامج علمية بحثية وتطويرية عالية الجودة في قطاع النخيل والتمور.
  • تطوير المخرجات والابتكارات البحثية التطبيقية للاستثمار والتسويق وزيادة براءات الاختراع وتعدد مجالاتها.
  • بناء شراكات على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي في مجال قطاع النخيل والتمور.

إنجازات مركز التميز البحثي في النخيل والتمور

حصد المركز خلال مسيرته عددًا من الجوائز والشهادات العلمية الرفيعة، ومنها حصوله عام 1432هـ/2011م، على شهادة الاستحقاق من الدرجة الأولى (الدرجة الذهبية) التي تمنحها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للبحوث العلمية المتميزة، عن مشروع بحثي يختص بفصل سكر الفركتوز من دبس التمر بطريقة اقتصادية.

وفي عام 1438هـ/2017م، حقق المركز إنجازًا على المستوى الإقليمي والدولي، وذلك بفوزه بجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في دورتها التاسعة لعام 1438هـ/2017م، في الفئة الثانية (فئة المشاريع التنموية والإنتاجية الرائدة).

براءات اختراع لمركز التميز البحثي في النخيل والتمور

حصل المركز على عدد من براءات الاختراع، إذ منحه مكتب براءة الاختراع الأمريكي (US PATENT OFFICE)، براءة اختراع في إنتاج خميرة الخبز من دبس التمر، وزبادي مدعم حيويًّا بدبس التمور، وآلة لفرز التمور حسب الحجم، وتحويل مخلفات النخيل إلى وقود حيوي. كما حصل المركز من مكتب براءات الاختراع في مجلس التعاون لدول الخليج العربية، على براءة اختراع عن مبيد طبيعي لسوسة النخيل الحمراء، وأخرى عن مواد طاردة لسوسة النخيل الحمراء، ومنحت الهيئة السعودية للملكية الفكرية، المركز براءات اختراع عن آلة مصنعة محليًّا للتلقيح الصناعي للنخيل مزودة بنظام رذاذ بالموجات فوق الصوتية، وجهاز لدراسة سلوك حشرات النخيل والتمور بالأنفاق الضوئية معمليًّا، وجهاز قياس جودة التمور غير التدميري باستخدام الخصائص الكهربائية.