تم نسخ الرابط بنجاح

ما هو المسعى؟

saudipedia Logo
ما هو المسعى؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

هو المكان الذي يؤدي فيه المعتمرون والحجاج شعيرة السعي بين جبلي الصفا والمروة، يقع شرقي المسجد الحرام في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، ويؤدَّى السعي بأشواط مختلفة عن أشواط الطواف بالكعبة المشرفة، إذ يعد المشي من الصفا إلى المروة شوطًا، ومن المروة إلى الصفا شوطًا، وهكذا حتى سبعة أشواط.

ويعد السعي من العبادات التي أمر الله بها في الحج والعمرة، ويؤدَّى في المكان الذي سعت فيه هاجر، زوج النبي إبراهيم عليه السلام، عندما كانت تبحث عن ماءٍ لتسقي ابنها إسماعيل عليه السلام.

كان المسعى خلال القرون السابقة خارج المسجد الحرام، وفي العهد السعودي أصبح جزءًا من بنائه، ويرتبط به بعدد من المداخل والمخارج.

وأدى مشروع التوسعة السعودية للمسعى، إلى مضاعفة عرضه الكلي، من 20م إلى 40م. وزاد عدد طوابق المسعى إلى أربعة بمساحة إجمالية تجاوزت 87 ألف م2، بعد أن كانت المساحة تبلغ نحو 29 ألف م2.

فيما تبلغ مسطحات البناء الإجمالية بكافة الأدوار لمناطق السعي والخدمات نحو 125 ألف م2. وأصبح المسعى يتسع لـ118 ألف شخص في الساعة. ويبلغ طول المسعى بين الجبلين 394م، وعرضه 40م، ويبلغ طول المسافة التي يقطعها المعتمر والحاج في السعي 2761.5م في 7 أشواط.

الاختبارات ذات الصلة