تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
ملتقى بيبان 23
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

ملتقى بيبان 23، هو فعالية نظمتها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، وأُقيمت في واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات، خلال الفترة من 9 إلى 13 مارس 2023م، تحت شعار "فرص تصنع الريادة"، بهدف تعزيز التواصل بين أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال من مختلف بلدان العالم، لتبادل الأفكار والخبرات.

فعاليات ملتقى بيبان 23

أُقيم ملتقى بيبان 23 بهدف تلبية طموحات وتطلعات أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز تواصلهم مع رواد الأعمال من جميع أنحاء العالم؛ لخلق جو من تبادل الخبرات والأفكار، وتقديم الحلول اللازمة لمواجهة التحديات والصعوبات التي تواجههم.

وسعى الملتقى إلى دعم نمو القطاع وتعزيز ازدهاره، ودعوة الجهات التمويلية، من أجل الوصول الأسرع والأسهل إلى التمويل المناسب لكل منشأة، ومشاريع رواد الأعمال.

وأتاح الملتقى لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، الاطلاع على المعوقات التي تحول دون إطلاق مشاريعهم، أو التي تحد من نجاحها، من خلال الاستفادة من المستجدات العالمية بهذا الخصوص، بالإضافة إلى تشجيعهم على مواكبة التطور التقني.

وشارك في الملتقى 350 متحدثًا محليًا وعالميًا، ونحو 750 عارضًا من رواد الأعمال، و 120 جهة داعمة لتلك المنشآت، و 34 جهة حكومية، وحضر الملتقى أكثر من 105 آلاف زائر.

ويسعى الملتقى إلى تمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة، لتحقيق إحدى مستهدفات رؤية السعودية 2030، للإسهام في الناتج المحلي العام إلى 35%، وخصص الملتقى في هذه النسخة 300 ورشة عمل تدريبية، ناقشت مواضيع عدة، حضرها نحو 20 ألف مستفيد.

وطرحت الورش التدريبية في الملتقى عناوين عدة منها: الإدارة المالية، وتجربة الحصول على الامتياز التجاري، والتحول إلى التجارة الإلكترونية، ونمو المنشآت، والتخطيط الاستراتيجي، وإدارة سلاسل الإمداد، واستراتيجية إدارة المخاطر.

أبواب ملتقى بيبان 23 التسعة

خصص الملتقى تسعة أبواب، صممت بشكل علمي لتمنح أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال، الخطط والتصورات التي تلبي متطلباتهم لإنجاح مشروعاتهم، ومنها: باب الانطلاقة الذي يقدم مجموعة من الورش التي تركز على بناء فكرة المشروع، من خلال إعداد نموذج عمل، والخروج بالرؤية النهائية للمشروع.

ويسهم باب النمو بزيادة وعي أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجالات التسويق، وإدارة الموارد البشرية، وسلاسل الإمداد، والاستراتيجية، وتصميم الخدمات، والابتكار، والإدارة المالية، ويختص باب الامتياز التجاري بالتعريف بهذا المفهوم، واستعراض الفرص الاستثمارية للعلامات التجارية.

ومن أبواب الملتقى أيضًا: باب السوق، وباب الابتكار، وباب الشركات الناشئة، وباب التمويل، وباب التمكين، وباب التجارة الإلكترونية، والأخير جزء من مبادرة "تطوير التجارة الإلكترونية"، أحد برامج التحول الوطني، لذا تم تخصيص باب لها لرفع الوعي بأهميتها.

نهائيات كأس العالم لريادة الأعمال

استضافت المملكة من خلال الملتقى نهائيات مسابقة كأس العالم لريادة الأعمال، وشارك فيها 200 دولة، ووزعت جوائزها بحضور 100 رائد ورائدة أعمال تم اختيارهم للتأهل للنهائيات، ليتنافسوا على جوائز المسابقة التي بلغت مليون دولار.

وتشجع المسابقة على جلب المشاريع المبتكرة والريادية إلى المملكة من أجل تسليط الضوء على الفرص المتاحة، وجذب الاستثمارات الأجنبية، بالإضافة إلى تشجيع الاستثمار المحلي في المملكة.

ومن الأثر المتوقع للمسابقة، إشراك المشاريع الريادية من أنحاء العالم في حل التحديات الوطنية، وتمكين الشركاء والجهات الداعمة من تحقيق أهدافهم، والحصول على أكثر من 25 ألف دولار في شكل حوافز وخدمات من شركاء المسابقة.