تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج التدريب على رأس العمل 'تمهير'

saudipedia Logo
برنامج التدريب على رأس العمل 'تمهير'
مقالة
مدة القراءة دقيقة

برنامج التدريب على رأس العمل "تمهير"، هو برنامج تدريبي أطلقته البوابة الوطنية للعمل "طاقات" عام 2017م، موجه للباحثين عن عمل من حملة شهادة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، إلى جانب حملة الدبلومات الصحية والإدارية والفنية، يهدف إلى تدريبهم وتأهيلهم للانخراط في سوق العمل من خلال إكسابهم المهارات والخبرات اللازمة.

آلية الدعم ببرنامج تمهير

يدعم برنامج تمهير المستفيدين من خلال توفير فرصة للتدريب في المؤسسات الحكومية والشركات والمنظمات الدولية في السعودية، لمدة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر، ويُصرف خلالها للمتدرب مبلغ مالي شهريًّا، يُقدر بنحو 3000 ريال لحملة البكالوريوس فأعلى، و2000 ريال لحملة الدبلوم.

يقدم البرنامج عدة مميزات للمستفيدين، تشمل التأمين ضد مخاطر العمل، إلى جانب توفير دورات تدريبية إلكترونية، كما يمنح الملتحقين عند إتمام البرنامج شهادة خبرة من صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف".

متطلبات الحصول على شهادة خبرة

يحصل المتدرب على شهادة الخبرة عند تحقيق الشروط التي تتضمن: إتمام متابعة الدورات التدريبية الإلكترونية، وألا تقل نسبة حضور المتدرب للمنشأة خلال المدة المحددة عن 75%، وتقييم المتدرب للبرنامج، إلى جانب تقييم البرنامج للمتدرب، مع عدم مخالفة أي من أنظمة المنشأة التي قد تستدعي الاستبعاد.

مخرجات برنامج تمهير لعام 2022م

استفاد من برنامج تمهير منذ إطلاقه عام 2017م حتى 2022م، أكثر من 70 ألف متدرب ومتدربة، وفي عامي 2021 و2022م، حقق البرنامج أعدادًا كبيرة من الملتحقين بنسبة تشكل 66% من إجمالي المستفيدين من البرنامج منذ إطلاقه.