تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
ملتقى الحكومة الرقمية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

ملتقى الحكومة الرقمية، هو حدث رقمي يقام في المملكة العربية السعودية، لتمكين الجهات الحكومية رقميًّا وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، تنظمه هيئة الحكومة الرقمية، انطلقت نسخته الأولى في 1444هـ/2022م، في العاصمة الرياض، بمشاركة عدد من الجهات الحكومية، وصنّاع القرار في مجال الحكومة الرقمية، على الصعيدين المحلي والدولي.

أهداف ملتقى الحكومة الرقمية

يهدف ملتقى الحكومة الرقمية من خلال جمع الجهات الحكومية والخبراء والمختصين إلى تبادل التجارب والخبرات في مجال الحكومة الرقمية على المستويين الإقليمي والدولي، واستعراض الفرص والتحديات في مسيرة التحول الرقمي، ونشر تجارب المملكة في مجال التعاملات الرقمية الحكومية وتبادل الخبرات والتجارب وتدشين مجموعة من المنتجات الحكومية الرقمية الجديدة،إضافةً إلى بناء الشراكات، وبحث أفضل الممارسات التقنية الحديثة، واستعراض التوجهات المستقبلية للحكومات الرقمية، وبحث الفرص الاستثمارية في القطاع الرقمي بالمملكة.

الفئات المستهدفة في ملتقى الحكومة الرقمية

يستهدف ملتقى الحكومة الرقمية عدة فئات، هي: المستثمرين في التحول الرقمي، والقطاع الخاص، والإعلام وكتاب الرأي، وقيادات التحول الرقمي في الجهات الحكومية، والإعلام الدولي، كما يستهدف من الفئات الخبراء في مجال الحكومة الرقمية، والمنظمات العالمية، إضافة إلى الإعلام الدولي.

ملتقى الحكومة الرقمية 2022

يمثل ملتقى الحكومة الرقمية 2022 النسخة الأولى التي انطلقت في فندق الريتز كارلتون بالعاصمة الرياض بتاريخ 22 ربيع الآخر 1444هـ/16 نوفمبر 2022م، تحت شعار "نحو أفق رقمي واعد"، ويعد الملتقى منصة تفاعلية تجمع الجهات الحكومية والخبراء والمختصين المحليين والدوليين في مجال الحكومات الرقمية، بهدف تبادل الخبرات والتجارب، وشهدت هذه النسخة تدشين مجموعة من المنتجات الحكومية الرقمية الجديدة، إضافة إلى إعلان نتائج قياس التحول الرقمي العاشر.

وضم الملتقى عددًا من الجلسات الحوارية وورش العمل التي نوقشت فيها مجموعة من المحاور المرتبطة بالتحول الرقمي وأثره، كما عُقِدت به جلسة وزارية تحت عنوان "دور التحول الرقمي في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030" بمشاركة وزير العدل، ووزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ووزير الصناعة والثروة المعدنية، ووزير النقل والخدمات اللوجستية.

كما أُطلق فيه عدد من المنتجات الحكومية الرقمية، منها: منصة نسك، ومنصة صناعي، والمنصة الموحدة للسياحة، والمنصة الوطنية للبيانات، وخدمة النفاذ الوطني الإلكتروني. كما تضمن تكريم الفائزين بجائزة الحكومة الرقمية.

ملتقى الحكومة الرقمية 2023

نظمت النسخة الثانية من ملتقى الحكومة الرقمية خلال الفترة 6 - 7 جمادى الآخرة 1445هـ/19-20 ديسمبر 2023م، في فندق الريتز كارلتون بالعاصمة الرياض، تحت شعار "مستقبلنا الآن"، وخلال الملتقى أعلن عن الفائزين بجائزة الحكومة الرقمية في السعودية في نسختها الثانية، والفائزين بجائزة الحكومة الرقمية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورتها الخامسة، إضافة الى الإعلان عن نتائج قياس التحول الرقمي 2023م.

وعقدت بالملتقى جلسة رئيسية بعنوان "دور الابتكار والتحول الرقمي لتحسين الكفاءة في قطاع الطاقة نحو مستقبل مستدام" إضافة إلى جلسة وزارية بعنوان "الطريق إلى 2030"، كما تضمن الملتقى معرض السعودية الرقمية؛ لاستعراض أبرز الخدمات والمنتجات الرقمية التي يقدمها القطاع الخاص.

مقالات ذات الصلة