تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
صلاة عيد الفطر في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

صلاة عيد الفطر في السعودية، هي صلاة مخصوصة، تُقام في المملكة العربية السعودية، ويؤديها المسلمون عمومًا أول يوم من شهر شوال من كل عام هجري، بعد الانتهاء من صيام شهر رمضان، ويكون وقتها بعد شروق الشمس بـ15 دقيقة حسب تقويم أم القرى. ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد - ممثلة بفروعها في مناطق المملكة - هي الجهة المسؤولة عن تهيئة المساجد ومُصليات العيد.

كيفية صلاة عيد الفطر

تتألف من ركعتين، إلا أنها تختلف عن بقية الصلوات في عدد التكبيرات بداية كلٍّ منهما، ففي الركعة الأولى تُزاد على تكبيرة الإحرام ستّ تكبيرات، أما في الركعة الثانية، فتُزاد بعد تكبيرة الانتقال (الرفع من السجود) خمس تكبيرات.وتلقى بعد الصلاة خطبة العيد.

أماكن صلاة عيد الفطر في السعودية

تقام صلاة عيد الفطر في السعودية بالمسجد الحرام في مكة المكرمة، والمسجد النبوي في المدينة المنورة، وفي جوامع ومساجد محددة داخل كل منطقة من مناطق المملكة، إضافة إلى "المشهد" - وهو مُصلى يقام على مساحة واسعة أعد لصلاة العيد-، بعد تهيئتها من وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد.

مظاهر صلاة عيد الفطر في السعودية

يستعد الناس لصلاة عيد الفطر قبل وقتها بمدة كافية، ويخرج للصلاة كلٌّ من الرجال، والنساء، والأطفال، وعادةً ما يُبكّر المصلون في الخروج لها، وتترافق مع قدومهم مظاهر الاحتفاء بالعيد، فتُهيأ الجوامع استعدادًا لاستقبالهم، وتُفتح مُكبرات الصوت التي تصدح بتكبيرات العيد.

ويتزين المصلون بملابس جديدة، ويحمل كثير منهم أنواعًا من الحلوى، تُوزع على الحاضرين كبارًا وصغارًا. وبعد صلاة العيد، يُهنئ الناس بعضهم بعضًا ويتبادلون الزيارات، ويوزعون الهدايا أو العيديات، وتبدأ بعد ذلك لدى العوائل السعودية تجمُّعات إفطار العيد، التي تتضمن عادةً مأكولات شعبية.