تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شركة أكوا باور
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة أكوا باور، هي شركة سعودية مُساهمة ومدرجة في السوق المالية السعودية "تداول السعودية"، تأسست بتاريخ 2 رجب 1429هـ/5 يوليو 2008م، ومقرّها العاصمة الرياض، وهي مطوِّر ومستثمر ومشغل لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه.

أدرجت في "تداول السعودية" بتاريخ 11 أكتوبر 2021م، وتتداول أسهمها في السوق الرئيسية ضمن قطاع المرافق العامة، باسم "أكوا باور"، وبالرمز "2082"، ولها رمز تداول دولي (SA15CGS10H12). يبلغ رأسمال الشركة 7.31 مليارات ريال.

محفظة شركة أكوا باور الاستثمارية

تشمل محفظة أعمال شركة أكوا باور 77 محطة، ويعمل لدى الشركة أكثر من 4 آلاف موظف في 12 دولة في مناطق الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا وجنوب شرق آسيا. وتبلغ القيمة الاستثمارية لمحفظة مشاريع الشركة 82.8 مليار دولار، وتنتج 53.7 جيجاواط من الكهرباء، و7.6 ملايين متر مكعب من المياه المحلاة يوميًّا.

تاريخ شركة أكوا باور

تعود البداية إلى عام 2004م عندما أسست شركة عبدالله أبونيان التجارية وشركة عبدالقادر المهيدب وأولاده (المؤسسين للشركة العربية لتنمية المياه والطاقة أو شركة أكوا القابضة، والمعروفة حاليًّا باسم شركة رؤية العالمية للاستثمار) ومجموعة مدى للاستثمار الصناعي (والمعروفة الآن باسم الراجحي القابضة)، شركة أعمال المياه والطاقة العربية. وأتى ذلك استجابة للفرص التي ظهرت في أسواق الكهرباء وتحلية المياه في المملكة العربية السعودية نتيجة القرار الذي اتخذته الحكومة السعودية في عام 2002م بموجب قرار المجلس الاقتصادي الأعلى 5/23 وتاريخ 23 صفر 1423هـ/3 يونيو 2002م بإتاحة الفرصة لشركات القطاع الخاص للدخول التدريجي في قطاعات إنتاج الكهرباء وتحلية المياه بهدف تملك الأصول وتشغيلها. وفازت شركة أعمال المياه والطاقة العربية في عام 2005م بمناقصات مشروع الشعيبة لإنتاج المياه والطاقة مشروع بترو رابغ، كما فازت شركة أعمال المياه والطاقة العربية بمشروع الشقيق ومشروع مرافق في عام 2006م. وفي عام 2008م أسست مجموعة الراجحي القابضة ورؤية للاستثمار ومحمد عبدالله راشد أبو نيان وسليمان عبدالقادر المهيدب وأحمد سليمان الراجحي، الشركة للاستحواذ على شركة أعمال المياه والطاقة العربية ولتوسيع استراتيجية المجموعة لتشمل عملياتها الأسواق ذات النمو المرتفع خارج المملكة العربية السعودية، ومنذ عام 2008م تعد الشركة هي الشركة القابضة للمجموعة.

نشاط شركة أكوا باور

يتمثّل النشاط الأساسي للشركة في تطوير وتشغيل محطات الطاقة وتحلية المياه محليًّا في المملكة العربية السعودية وعلى الصعيد الدولي من خلال: توليد الطاقة الكهربائية، وتوزيع الطاقة الكهربائية وبيعها بالجملة، وتحلية المياه، وإنشاء محطات الطاقة الكهربائية والمحولات، وإصلاح وصيانة محطات الطاقة الكهربائية والمحولات، والبيع بالجملة للمياه المحلاة.

وتشارك الشركة في المشاريع التي تشمل أنشطتها ما يلي: تطوير وإنشاء وتملك وتأجير محطات توليد الطاقة الكهربائية ومحطات تحلية المياه المالحة والبخار والأنشطة المتصلة أو المتعلقة أو المكملة لذلك، وأعمال توليد وبيع الطاقة الكهربائية والمياه المحلاة والأنشطة المتصلة أو المتعلقة أو المكملة لذلك، وصيانة وتشغيل محطات الكهرباء والبخار وتحلية المياه المالحة، وشراء محطات توليد الطاقة الكهربائية ومحطات تحلية المياه المالحة، وشراء العقارات والمنقولات اللازمة لتنفيذ أغراض الشركة.