تم نسخ الرابط بنجاح

معرض الفهد روح القيادة

saudipedia Logo
معرض الفهد روح القيادة
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

معرض الفهد روح القيادة، هو معرض يحكي السيرة الذاتية ومراحل من حياة الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وينظمه أبناؤه وأحفاده، من خلال مؤسسة الملك فهد الخيرية، وهو معرض متنقل بين مدن السعودية، ودول الخليج العربية.

أجنحة وأقسام معرض الفهد روح القيادة

يتنوع المعرض من خلال أجنحته التي تستعرض حياة الملك فهد، ومنها معرض السيارات التي استخدمها الملك فهد في تنقلاته ورحلاته البرية.

ويضم المعرض صالة معدة بتقنيات حديثة، يعرض فيها فيلم وثائقي قصير عن "الفهد وروح القيادة"، ويتناول الفيلم ملامح من شخصية الملك فهد القيادية، وكيف برزت في مواقف متعددة، وينقل الفيلم تعليقات وآراءً لشخصيات عاصرت الملك فهد، ويتناول قسم نشأة قائد، تعريفًا بالملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وبالأميرة حصة السديري، وتولي الملك فهد المهام الوزارية والإدارية، حتى أصبح وليًا للعهد.

يستعرض قسم "الفهد ملكًا"، رؤيته في الأمن والتعليم والبناء، التي برزت في كلماته التي ألقاها للمواطنين، والتي أصبحت فيما بعد منهجًا في تعاملاته الداخلية والخارجية، وعُنونت بأربع مراحل "ما أنا إلا واحد منكم"، و"خادم الحرمين الشريفين"، "وتوحيد وبناء"، و"العملة السعودية".

ويتحدث قسم "الفهد والإيمان" عن توسعة الحرمين الشريفين، والنفط والمالية وحلم الملك، والمدينة خير لهم، والقرآن في بيت كل مسلم، وكل حاج ضيف خاص، وإنما يعمر مساجد الله، وإنما أنا داعية للإسلام، والدعوة وزارة، ويتناول قسم "صانع التنمية" الصحة، والتعليم، وتحلية المياه، والتنمية الاجتماعية، والزراعة، والصناعة والاقتصاد، وصناديق لبناء الوطن، والطرق والنقل.

ويتحدث قسم "الفهد والشباب" عن الإنفاق الكبير على الرياضة في السعودية في فترة حكم الملك فهد، من خلال إشرافه المباشر على خطة التنمية الثانية، وفي فترة لم تتجاوز 10 سنوات، استطاعت السعودية تصدر البطولات القارية في آسيا، ووصلت للمشاركات على مستوى العالم من خلال مشاركة المنتخب السعودي في كأس العالم لكرة القدم عام 1415هـ/1994م.

ويتناول قسم "رجل الحرب والسلام"، محطات من حياة الملك فهد، في الحروب التي مرت في المنطقة في عهده، ومبادئه في السلام من خلال تشديده على أن فلسطين القضية الكبرى، ودوره في السلام في البوسنة والهرسك، والصومال، وأفغانستان، ولبنان، ويتحدث قسم "الفهد والدولة"، عن حرصه على تطوير النظام السياسي للحكم، وإبراز الأسس التي تقوم عليها الدولة في إطار تنظيمي مؤسسي معلن، كما يطلع الزائر على أقسام مختلفة و"منها الفهد وقادة العالم"، و"الفهد في الداخل"، وقسم" امتداد"، و"لقاؤنا هناك"، و"الناس تشارك".

معارض الفهد روح القيادة

أقيم المعرض الأول للفهد روح القيادة، في مركز الرياض للمؤتمرات والمعارض 31 مارس 2015م، وبرعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وبلغ عدد زوار المعرض 84,133 زائرًا، وبلغت مساحته  3,500 م².

وأُقيم المعرض في نسخته الثانية في مدينة جدة في جامعة الملك عبدالعزيز، برعاية أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، في 16 نوفمبر 2015م، وبلغ عدد الزوار 51,194 زائرًا، وبلغت مساحة المعرض الإجمالية نحو 4,200 م². ورعى أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف بن عبدالعزيز، النسخة الثالثة من المعرض والتي أقيمت في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مدينة الظهران 22 مارس 2016م، وبلغت المساحة الإجمالية للمعرض 3,900 م²، وعدد الزوار 59,255 زائرًا.

واستضافت دولة الكويت النسخة الرابعة من المعرض، برعاية أمير الكويت الأسبق صباح الأحمد، في 11 فبراير 2019م، وأُقيم في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، وبلغ عدد الزوار 32,169 زائرًا وزائرة، وأُقيم على مساحة 2,360 م².