تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
برنامج دعم الشركات المليارية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج دعم الشركات المليارية، هو برنامج وطني يختص بدعم الشركات التقنية الناشئة متسارعة النمو لتصبح شركات مليارية، عبر تقديم مجموعة متكاملة من الخدمات النوعية. أُطلق عام 1444هـ/2022م بالشراكة بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ومؤسسة محمد بن سلمان "مسك"، والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات.

أهداف برنامج دعم الشركات المليارية

يستهدف البرنامج فئتي الشركات التقنية متسارعة النمو الحاصلة على جولات استثمارية لمراحل متقدمة، والشركات في مراحل الاستثمار الأولية، ويعمل على تحقيق عدة أهداف تشمل: تحفيز الشركات بالتوسع في أسواق جديدة، وزيادة عدد الشركات المليارية من خلال تمكين ودعم الشركات التقنية الناشئة متسارعة النمو، وزيادة الفرص الوظيفية عبر طرح عدد من الوظائف المباشرة وغير المباشرة، ورفع القيمة السوقية للشركات المستفيدة من البرنامج بما ينعكس على الناتج المحلي، تمكين العلاقة مع القطاع الخاص، والربط بين الشركات والمستثمرين.

مسارات برنامج دعم الشركات المليارية

يعمل البرنامج على مسارين: الأول مسار النمو، ويُعنى بتمكين الشركات التقنية الناشئة متسارعة النمو من التطور في مرحلة ما قبل التمويل الأولي للوصول لمرحلة النمو، والثاني مسار التوسع الذي يقدم دعمًا للشركات متسارعة النمو، التي أثبتت جاهزيتها للانخراط في الأسواق الجديدة المحلية والعالمية.

خدمات برنامج دعم الشركات المليارية

يقدم البرنامج عدة خدمات هي: 

تنمية واستقطاب المواهب، عبر دعم الجهات في استقطاب أصحاب المواهب وتدريبهم والحفاظ عليهم.

التوسع في أسواق جديدة، من خلال تقديم الدعم والاستشارات للتوسع العالمي.

تسهيل التواصل الحكومي، بربط الشركات مع الجهات الحكومية

دعم الظهور العالمي، عبر تعزيز مكانة الشركات في المحافل الدولية وربطها مع جهات عالمية.

الوصول لمساحات عمل مشتركة، بالاستفادة من مراكز الابتكار لتوفير مساحة عمل بالرياض.

الربط بين الشركات ومستثمري المراحل المتقدمة، من خلال تعريف الشركات بمستثمرين عالميين وشركات الاستثمار الجريء للمراحل الاستثمارية المتقدمة.

التوجيه والإرشاد، بربط الشركات بشبكة عالمية من الخبراء والمدربين المعتمدين في عالم شركات التقنية.

العلاقة مع القطاع الخاص، عبر برامج التعاون التجاري مع الشركات الكبرى.