تم نسخ الرابط بنجاح

أمبلوني

saudipedia Logo
أمبلوني
مقالة
مدة القراءة دقيقة

أمبلوني، هي مستوطنة تاريخية أثرية على ساحل البحر الأحمر جنوب غربي المملكة العربية السعودية، كانت مستوطنة يونانية في شبه الجزيرة العربية، يعود تاريخها إلى القرن الثالث قبل الميلاد، كما تحوي آثارًا رومانية.

تاريخ مستوطنة أمبلوني

أمر بتأسيسها الملك البطلمي بطليموس الثاني لمساعدة اليونانيين من أهل ميليتوس على الاستيطان فيها.

وأدت المستوطنة أدوارًا أمنية رئيسة، بحكم موقعها على ساحل البحر الأحمر، مثل حماية سفن البطالمة، والإشراف على سير تجارتهم عبر البحر الأحمر، إضافةً إلى مهامها الأساسية في دعم زيادة تدفق الصادرات البحرية إلى الموانئ البطلمية على سواحل البحر الأحمر من جهة مصر.

موقع مستوطنة أمبلوني

لا يمكن تحديد موقع أمبلوني بدقة، إلا أنه بالنظر إلى مجريات الأحداث في ذلك الوقت ترجِّح الدراسات تحديد موقعها على ساحل البحر الأحمر ضمن نطاق أراضي منطقة جازان الإدارية في المملكة العربية السعودية، وأن جزر فرسان جنوبي السعودية هي امتداد لمستوطنة أمبلوني التاريخية.

وتشير المصادر التاريخية إلى أن اندثار أمبلوني تزامن مع بداية الفترة الرومانية، وبرز في المقابل موقع جزر فرسان الحالي كامتداد للنشاط الأساسي لأمبلوني، إذ يعد الموقع في تلك الفترة محطة رئيسة على الطريق الملاحي المباشر الرابط بين الموانئ المصرية وعدن في اليمن.

آثار مستوطنة أمبلوني

يضم موقع أمبلوني آثارًا تاريخيةً تعود إلى الفترات اليونانية والرومانية في شبه الجزيرة العربية، من بينها أساسات لمبانٍ تحمل ملامح العمارة اليونانية والرومانية، وكِسرٌ فخارية تعود إلى عصور ما قبل الإسلام، يضم الموقع كذلك صخورًا كبيرة الحجم منحوتة بالطريقة اليونانية تمثل أساسات مبانٍ ضخمة.