تم نسخ الرابط بنجاح

فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود

saudipedia Logo
فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الإمام فيصل بن تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود، (1203هـ/1788م - 1282هـ/1865م)، هو ثاني أئمة الدولة السعودية الثانية، وأول حاكم سعودي يتولى الحكم مرتين، وهو ابن مؤسس الدولة السعودية الثانية.

حكم الإمام فيصل بن تركي

بدأ الإمام فيصل بن تركي حكمه عام 1249هـ/1834م باستعادة حكم والده الإمام تركي بن عبدالله، وثبّت نفوذ الدولة السعودية الثانية في أغلب أجزاء الجزيرة العربية، واستمر حكمه 33 عامًا، وتولى الحكم من بعده ابنه الإمام عبدالله بن فيصل. 

عمل الإمام فيصل بن تركي على وحدة الدولة السعودية

عمل على استمرار وحدة الدولة السعودية، وحدا هذا الأمر بالعثمانيين إلى الدفع مرة أخرى بقوات محمد علي باشا لمحاولة القضاء على الدولة السعودية الثانية. توجهت قوات محمد علي باشا إلى نجد ووصلت هناك بقيادة خورشيد باشا، وأحس الإمام فيصل بن تركي بوجود مكيدة، فبادر بالخروج إلى المدينة المنورة، حفاظا على سلامة أهالي دولته وحقنًا لدمائهم، لكنه حُبس وأُرسل إلى مصر وسُجن هناك، إلا أنه استطاع أن يهرب منها ويعود إلى نجد بعد انسحاب قوات محمد علي. 

توسع حدود الدولة السعودية في عهد الإمام فيصل بن تركي

استطاع الإمام فيصل بن تركي الخروج من مصر في عام 1259هـ/1843م، واتجه إلى حائل ومنها توجه إلى منطقة القصيم التي خضعت له بعد، وواصل الإمام فيصل تحركه نحو الرياض وهو يحصد الانتصارات المتتالية حتى وصل إليها، وتسلم الحكم.

أُعيد خلال هذه الفترة بناء مؤسسات الدولة اقتصاديًّا وسياسيًّا واجتماعيًّا، وتوسعت حدودها في عدد من الجهات، واستمر الإمام فيصل في حكمه للدولة حتى وفاته في 21 رجب 1282هـ/9 ديسمبر 1865م.