تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
مقالة
مدة القراءة دقيقة

الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، هي هيئة علمية مهنية متخصصة في المجال الصحي، أُنشئت عام 1413هـ/1992م، تهدف إلى تكوين مجتمع من الممارسين الصحيين المؤهلين لمزاولة العمل، لها خمسة فروع في المملكة العربية السعودية، تتوزع في: الرياض، وجدة، والمدينة المنورة، والخُبر، وأبها.

تاريخ الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

جاء إنشاء الهيئة السعودية للتخصصات الصحية من منطلق تأسيس جهة تشرف على الزمالات في السعودية، وفي 6 صفر 1413هـ/4 أغسطس 1992م، صدرت موافقة الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود على نظام الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. وكانت بدايتها بنحو 30 موظفًا، ومع مرور السنوات توسّعت وازداد عدد موظفيها وتطورت برامجها وأعمالها.

أهداف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

تهدف إلى تطوير الممارسين الصحيين في السعودية، وتنمية مهاراتهم، إلى جانب الإسهام في إثراء الفكر العلمي في المجالات الصحية، ودعم المجال الصحي بقيادة ممارسين صحيين مؤهلين.

مهام الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

تتولى مهمة تصنيف حاملي الشهادات الصحية وتقييم شهاداتهم، إلى جانب وضع أُسس مزاولة المهن الصحية ومعاييرها، وتسجيل المهن للممارسين الصحيين، وضمان أهليتهم وامتلاكهم للمعارف والمهارات اللازمة للتعامل مع الأمراض وتشخيصها.

كما تتولى الهيئة مهام التدريب والعناية بالكوادر البشرية الصحية عبر الإشراف على برامج تدريب مهنية وعلمية، تتمثل في الدبلومات وشهادة الاختصاص السعودية.

أعضاء الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

تجاوز عدد الأعضاء الممارسين في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 650 ألفًا، إلى جانب 2,440 عضوًا في اللجان العلمية المتخصصة والمجالس، كما سجلت 18 ألف متدرب ضمن برامج الدراسات العليا، ونحو 70 جمعية صحية، وبلغ عدد حاملي البورد السعودي نحو 14,600 خرّيج.