تم نسخ الرابط بنجاح

صالح العزاز

saudipedia Logo
صالح العزاز
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

صالح بن عبدالله العزاز (1378هـ/1959م – 1423هـ/2002م)، هو مصور فوتوغرافي وصحفي سعودي، أحد أوائل المصورين المحترفين في المملكة العربية السعودية، أسهم في تغيير الأنماط التقليدية للفوتوغرافيا السعودية، كما قدم تجارب جديدة في هذا الفن كإصدار الكتب المصورة، والربط بين الصور المرئية والصور المجازية. مثَّل السعودية في محافل عربية وعالمية، وفاز بجوائز عدة، واختيرت مجموعة من صوره لتكون غلافًا لروايات تناولت قضايا الأصالة والمجتمع. 

حياة صالح العزاز

ولد في محافظة الخبراء التابعة لمنطقة القصيم، وفيها نشأ متأثرًا بالبيئة الصحراوية وعادات سُكانها، وكان محبًّا للقراءة والاطلاع على الصحف والإعلام منذ طفولته، شغوفًا بالفنون العامة والفن التشكيلي بشكل خاص، وفي مطلع شبابه التحق بالعمل الصحفي، وبدأ مسيرته متدربًا في صحيفة اليوم، ثم عُيِّن بصفة رسمية وتدرج لاحقًا في المناصب.

موهبة صالح العزاز

تبلورت موهبة صالح العزاز في التصوير الفوتوغرافي، وأصبح متمكنًا في مجاله وهو دون الثلاثين من عمره، واستثمر مهاراته في التصوير والكتابة ووظفهما لمصلحة التجديد في فن الفوتوغرافيا في السعودية، إذ كان ممن صنعوا مزيجًا بين المعنى المكتوب والمعنى الضمني، كما تميزت أعماله بطابع ركَّز فيه على عناصر الواحات والنخيل والصحراء، وكوَّن علاقات في الأوساط الفنية والأدبية. 

صالح العزاز والصحافة السعودية

عُيِّن في صحيفة اليوم التي تصدر من المنطقة الشرقية متدربًا ثم مساعدًا في التحرير، ثم محررًا رئيسًا، ثم شغل منصب رئيس تحرير الصحيفة بالنيابة وهو لم يتجاوز 23 سنة، وكان يكتب وينشر لصحف محلية وعربية، أشرف على مجلة الغرفة التجارية وشغل منصب رئيس تحريرها، وأسهم في دعم الفن التشكيلي وصانعيه، حيث خصَّص صفحتين من مجلة الغرفة التجارية لنشر أعمال الفنانين السعوديين. 
فاز العزاز بالمركز الثاني في مهرجان "الاتحاد العالمي للمصورين" عام 1417هـ/1997م، وأتيحت له الفرصة ليفتتح معارض شخصية، منها معرض بعنوان "بلا حدود" تضمن أحدث وآخر أعماله عام 1421هـ/2001م، وشارك في معارض دولية حول العالم، واختيرت صوره أغلفةً لروايات تتحدث عن المجتمع السعودي. 

مؤلفات صالح العزاز

استمر صالح العزاز في كتابة المقالات حتى أواخر حياته، وأصدر ثلاثة كتب، هي: كتاب "الجنادرية.. الحدث"، وهو عمل مشترك مع حمد العبدلي، ومشاركة في كتاب "العودة إلى الأرض"، بالتصوير الفوتوغرافي، وهو توثيق مصور لتجربة البناء بالطين، وكتاب أصدره بالتعاون مع الشاعر البحريني قاسم حداد بعنوان "المستحيل الأزرق". توفي في 11 شوال 1423هـ/15 ديسمبر 2002م.