تم نسخ الرابط بنجاح

بوابة بلدي

saudipedia Logo
بوابة بلدي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

بوابة بلدي، هي منصة إلكترونية تابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في المملكة العربية السعودية، تجمع عددًا من الخدمات التي كانت تتطلب سابقًا الحضور إلى مقرات الوزارة أو الأمانات والبلديات التابعة لها في مدن ومحافظات المملكة العربية السعودية.وتعد البوابة جزءًا من الأتمتة الرقمية التي استحدثتها الوزارة لتحسين تجربة المستفيدين والارتقاء بالخدمات التابعة لها، وتسهيل تنفيذ المعاملات.

أهداف بوابة بلدي

تسعى بوابة بلدي إلى تحسين رضا المستفيدين، والارتقاء بمستوى الخدمات وجودتها، وإشراك المستفيدين في العمل الحكومي، وزيادة مستوى الشفافية بين الجهات المعنية بتقديم خدمات القطاع البلدي بشكل عام.

الخدمات الرئيسة لبوابة بلدي

تضم بوابة بلدي عددًا من الجهات التابعة للقطاع، وتقدم خدماتها الإلكترونية في المعاملات الأكثر طلبًا من المستفيدين، ومنها : خدمات استخراج الرخص، والاستعلام عن المعاملات، وخدمات الدمج والتجزئة، وخدمات الرخص الحرفية ، وخدمات المتاجر المتنقلة، والخدمات المعلوماتية المساعدة في اتخاذ القرارات، كما تهدف البوابة إلى تحسين رضا العملاء عن الخدمات المقدمة من قبل القطاع.

وشاركت عدة قطاعات في تأسيس بوابة بلدي وتطويرها، لتكون منصة داعمة للقطاع البلدي ابتداء من ثلاث خدمات رئيسة، تتمثل في: الدعم المعلوماتي للإسهام في معرفة مستقبل بعض الأنشطة وتحديثاتها، إضافةً إلى الخدمات الإلكترونية التي تسهم في تقليص فترات تقديم المعاملات وتخفف الازدحام عن المستفيدين ومقدمي الخدمات، فضلًا عن الخدمات التفاعلية الهادفة لإرساء مفاهيم الشراكة المجتمعية، والارتقاء بجودة الخدمات التي تقدمها وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان للمستفيدين.

خدمات إضافية تقدمها بوابة بلدي

تقدم بوابة بلدي إضافة إلى خدماتها الرئيسة، حزمة من الخدمات المتعلقة برخص الأنشطة التجارية، وخدمات الرخص الإنشائية، والشهادات الصحية، إضافةً إلى التفاويض الإلكترونية، وحجز المواعيد، وإشغال مرافق الإيواء، ومنصة رسم تقديم منتجات التبغ، ورخص السكن الجامعي، كما تقدم خدمات تأهيل المنشآت، وأنظمة الرقابة وخدمة العملاء والمكاتب الهندسية.

إنجازات بوابة بلدي

 خلال عام 2021 م(1442/1443هـ)، وصل عدد مستخدمي بوابة بلدي إلى 1.8 مليون مستخدم، من خلال 124 خدمة تلبي أكثر من 80% من الاحتياج الرقمي لعملاء القطاع البلدي، كما أسهمت في إصدار  نحو 115 ألف رخصة تجارية لمختلف الأنشطة وأكثر من 88 ألف رخصة إنشائية.