تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
نعناع المدينة المنورة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

نعناع المدينة المنورة، النعناع هو نبات عطري عُرفت أنواعه البرية وزراعته في كثير من دول العالم، ومن ضمنها المملكة العربية السعودية، وتتميز المدينة المنورة بزراعة أنواع عديدة منه كالنعناع المغربي والنعناع الحساوي والنعناع الدوش.

أنواع نعناع المدينة المنورة

تتعدد أنواع النعناع التي تنتجها مزارع المدينة المنورة، منها: النعناع المغربي، والدوش، والحبق، والنمام، والعطرة، والورد. ويُعرف أحد أنواعه بـ"النعناع الحساوي" لوجود البساتين في ذي الحليفة في وادي الحسا بالقرب من طريق الهجرة.وتشهد أسعار النعناع تذبذباً بحسب أنواعه، فعلى سبيل المثال، يرتفع سعر النمام والمغربي في الصيف بسبب ندرتهما، إضافة إلى الحساوي، بسبب عدم إمكانية زراعته صيفًا.  

استخدامات نعناع المدينة المنورة

يتميز نعناع المدينة برائحته النفاذة. ويستخدمه أهل المدينة المنورة لتتبيل أطباق الطعام، وتعطير الشاي لإضفاء النكهة، كما يُستخدم النعناع المغربي الطازج في طبق التبولة والسلطة وإعداد بعض أصناف السندويتشات، فيما تُحضّر بعض أطباق الطعام الشرقية وتُزيّن بمسحوق أوراق النعناع، يضاف النعناع  للشاي الأحمر فقط، وبسبب رائحته العطرية يزيد استعماله في فصل الشتاء.

وبصفة عامة يدخل النعناع في العديد من الاستخدامات الطبية لصناعة الأدوية والمستحضرات الطبية، واكتشف حديثاً خاصية زيت النعناع الفلفلي المسمى تجارياً "كولبرمين"،  المضادة لنشاط مركب الكولين، ويشابه في عمله فعل مركب "الأتروبين" في تقليل حدوث تقلصات الأمعاء وكمهدئ وتستخدم الزيوت الطيارة المستخرجة من النباتات كأوراق النعناع في علاج المغص وتخفيف حدوث التقلصات في الأمعاء.

إهداء نعناع المدينة المنورة

يفضل السكان قطف النعناع من المزرعة مباشرة، أو شراءه من المتاجر المعتمدة، ويجد نعناع المدينة المنورة إقبالاً عالياً من أهالي وزائري المنطقة الذين يشترونه بكميات كبيرة؛ نظراً لما يتمتع به من طيب المذاق، كما جرت العادة أن يحرص العائدون إلى ديارهم في الداخل أو الخارج على شرائه لتقديمه كهدية للأهل والأصدقاء عند عودتهم.