تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مؤتمر 'موقع نحت الجمل'
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مؤتمر "موقع نحت الجمل"، وأهميته الثقافية من منظور عالمي"، هو مؤتمر علمي نظمته هيئة التراث بوزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية عام 1444هـ/2022م بمنطقة الجوف، بحضور مختصين وباحثين في الشأن التراثي والثقافي على المستويين المحلي والدولي. ويحتوي موقع نحت الجمل على أعمال منحوتة في الصخور، تشمل الجمال، والخيول، والحيوانات، تعود إلى العصر الحجري الحديث، ما بين  5200 إلى 5600 سنة قبل الميلاد، ويقع شمال شرق مدينة سكاكا في منطقة الجوف شمالي المملكة العربية السعودية.

جلسات مؤتمر موقع نحت الجمل

ناقشت جلسات المؤتمر  أهمية المواقع التاريخية والثقافية؛ محليًا ودوليًا، وجهود الفرق العلمية والبعثات المحلية والدولية في اكتشاف الآثار ودراستها، ونشر نتائجها العلمية، وطُرحت 11 ورقةً علمية، من قبل خبراء ومختصين في مجال الفنون الصخرية، ومنها: موضوع "موقع نحت الجمل الأثري، وظيفته وكيفية حفظه مستقبلًا"، وناقش المشاركون فيها شواهد أثرية بموقع "نحت الجمل" ومقوماته وعناصره الذي يتضمن 20 نحتًا من الجمال والخيل بأحجامها الطبيعية، وجميع مجسمات الموقع نُحتت بأدوات حجرية.

محتويات موقع نحت الجمل

يتميز موقع نحت الجمل في منطقة الجوف بنحت تصاوير الإبل والخيول بالحجم الطبيعي، بأبعاد ثنائية. ويحتوي الموقع على 17 عملًا نحتيًا، هي: 10 للجمال، و3 للخيول، و4 لحيوانات لم يتم التعرف عليها.ويُعد موقع نحت الجمل من مواقع الفنون الصخرية في المملكة التي اعتمدت أسلوب النحت ثنائي الأبعاد. وتجسد المنحوتات الصخرية في الموقع الإبل بحجمها الطبيعي.

تسجيل وتأهيل موقع نحت الجمل

أعلن المتحف الوطني السعودي تسجيل موقع نحت الجمل في عام 2016م كجزء من المهمة الأثرية لدومة الجندل.كما أعلنت هيئة التراث في رمضان 1444هـ/أبريل 2023م، عن قرار نزع ملكيات عقارات لتنفيذ مشروع تأهيل موقع نحت الجمل، وتعويض أصحاب العقارات المنزوعة، وتصل مساحة تلك الأراضي إلى 213,169 م2.

مقالات ذات الصلة